صناديق الاستثمار العقاري (REITs) 3 خطوات تحقق الأرباح

الاستثمار في صناديق العقارات المتداولة (REITs)

اخر تعديل : ديسمبر 1st, 2023 at 01:30 م

هل تحلم في تحقيق أرباح ضخمة من الاستثمار العقاري؟ هل ترغب بالاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري REITs؟ إن صناديق الاستثمار العقاري تمثل تحفة استثمارية تجمع بين المرونة والاستقرار. تقدم للمستثمرين فرصة للاستفادة من دخل مستقر وزيادة رأس المال على المدى الطويل. العقارات تُعتبر من الأصول الثابتة ذات القيمة المادية العالية. وتحتفظ بقوتها في مواجهة التقلبات الاقتصادية المحلية والعالمية.

صناديق الاستثمار العقاري REITs

تقدم صناديق الاستثمار العقاري الريتس (REITs) للمستثمر فرصة لا مثيل لها من أجل المشاركة في سوق العقارات دون متاعب ومتطلبات رأس المال لامتلاك العقارات بشكل مادية. هي شركات تمتلك أو تشغّل أو تموّل العقارات التي تحقق دخل ثابت. سوف نستكشف هنا أيضاً الأنواع المختلفة والعوامل التي يجب عليك مراعاتها قبل الاستثمار. وكيفية الاستثمار في الصناديق الاستثمارية العقارية.

أنواع صناديق الاستثمار العقارية REITs

  1. صناديق الاستثمار العقاري: في الغالب هي صناديق استثمارية يتم تخصيصها في ملكية وإدارة العقارات التي تحقق دخل منتظم. ويتم تحصيل الدخل بشكل أساسي عن طريق تأجير العقارات، ولا يتم عن طريق البيع.
  2. صناديق الاستثمار الرهن العقاري: تقدم تمويل لأصحاب العقارات، سواءً عن طريق الرهن العقاري والقروض المباشرة، أو من خلال امتلاك الأوراق الملكية المدعومة بـ “إشارة رهن” العقاري. وتتم عملية تحقيق الأرباح بشكلٍ رئيسي من فرق الفائدة الصافي – هو الفارق بين الفائدة التي تحصل عليها من قرض الرهن العقاري وتكلفة تمويل هذهِ القرض – بالتالي، النموذج هذا يجعلها تتأثر بتغيرات أسعار الفائدة بشكلٍ كبير.
  3. صناديق الاستثمار المُشتركة العقارية: عبارة عن دمج ما بين الاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري المتداولة في الأسهم وصناديق الرهن العقاري. وعبر هذه الصناديق يمكنك الاستفادة من ميّزات النوعين في تحقيق عائد متنوع ومتوازن. على سبيل المثال، يمكن لصناديق الاستثمار العقاري المُشتركة أن تستثمر في العقارات التي تحقق عائد من الأجار، وأيضاً الاستثمار في التداول ضمن الأسهم المُتعلقة بالقطاع العقاري. وهنا أنت تحقق التنويع وزيادة العائدات على الاستثمار.
  4. صناديق الاستثمار العقاري المتخصصة: وهي صناديق الريت التي تحدد وتعمل في مجال معيّن مثل العقارات التعليمية او الفنادق والمنتجعات.
  5. صناديق الاستثمار العقاري للبنية التحتية: وهي الصناديق التي تتخصص في الاستثمار في البنى التحتية مثل الطرقات والجسور.
  6. صناديق الاستثمار العقاري للرعاية الصحيّة: عبارة عن صناديق تستثمر في عقارات التابعة لقطاع الصحة مصل دور رعاية، مراكز تمريض ومستشفيات.

تصنيف صناديق الاستثمار العقارية

  1. صناديق الاستثمار العقاري المتداولة علناً: هي صناديق تَستثمر في العقارات وتتم إدارتها من قبل مجموعة من الخبراء الماليين. يتم تداول أسهم هذهِ الصناديق في بورصة الأوراق المالية مثل بورصة “تداول”، ويقوم المستثمرين الأفراد بشراء وبيع الأسهم. مع العلم تتم مراقبة كل التحركات وتنظيم هذهِ الصناديق من خلال لجان الأوراق المالية والهيئات.
  2. صناديق الاستثمار العقاري غير المتداولة: مُشابهة الصناديق المتداولة تقوم بالاستثمار في العقارات، وتسجل لدى هيئة الأوراق المالية. إلى أنّها لا تتداول في بورصات الأوراق المالية. وبناءً عليه فإنّ صناديق الاستثمار العقاري الغير المتداولة تتمتع بسيولة أقل مقارنةً بصناديق الاستثمار العقارية المتداولة. لكن، تتمتع بمستوى استقرار أعلى، فهي لا تتأثر بتقلبات السوق.

ايجابيات وسلبيات صناديق الاستثمار العقاري

من المحتمل أنّ صناديق الاستثمار العقاري تلعب دور رئيسي في تنويع المحفظة الاستثمارية، وذلك من خلال عائد سنوي مستقر. لهذا السبب لديها إمكانية زيادة رأس المال على المدى الطويل. وإذا ما نظرنا إلى العشرين عام الماضية، تشاهد تفوق أداء صناديق الريت الاستثمار العقاري (REITs) في مؤشر S&P 500 ومؤشر ناسداك ومؤشرات أخرى عالمية.

إيجابيات REITs

من أبرز الجوانب الإيجابية لهذه الصناديق؛ القدرة على شراء وبيع صناديق الاستثمار العقاري بكل سهولة وتعتبر ميزة. ومن خلالها يمكن تنفيذ عمليات التداول مثل عمليات التداول في البورصات العامة. تعتبر هذهِ الميّزة من المرونة عامل تقليل من بعض العيوب التقليدية للاستثمار في العقارات. إذا ما نظرنا إلى الأداء، توفر هذهِ الصناديق تدفق نقدي مُستقر للمستثمر. إضافة إلى ذلك، يُساهم الاستثمار العقاري بـ التنويع للمحفظة وتوفير دخل قائم على الأرباح.

سلبيات REITs

بينما للحديث عن الجوانب السلبية، من الضروري أن تعرف بأنّ صناديق الاستثمار العقاري لا تقدم فرص كبيرة تُساعد على زيادة رأس المال. من خلال استراتيجياتها يتم إعادة 90٪ من الدخل إلى المستثمر. ويمكن استثمار فقط 10٪ من الدخل الذي تقع عليه الضريبة من شراء ممتلكات جديدة. لهذا يجب أن تنتبه أن مجال التوسع وزيادة حجم الأصول محدود في صناديق الاستثمار العقاري. إضافة إلى ذلك، قد تفرض بعض صناديق الاستثمار العقاري رسوم إدارية ورسوم على العمليات.

كيفية الاستثمار في صناديق الاستثمار العقارية

يَمتلك المُستثمر عدّة خيارات للاستثمار في صناديق الاستثمار العقارية، وذلك بالاعتماد على ما يفضّل والأهداف الاستثمارية لكل مستثمر.

الاستثمار في الصناديق العقارية أو صناديق الاستثمار المتداولة

تقدم صناديق REIT المُشتركة أو الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) نهجً متعدد للاستثمار في صناديق الاستثمار العقارية REIT. تجمع هذهِ الصناديق الأموال من المستثمرين للاستثمار في محافظ صناديق الاستثمار العقاري. يُمكن أن يوفّر الاستثمار في صناديق الاستثمار العقارية أو صناديق الاستثمار المتداولة تنوع فوري وخبرة إدارية احترافية.

الاستثمار هنا مثل الاستثمار في أسهم الشركات، هناك طريقتان للاستثمار في صناديق الاستثمار العقارية المتداولة:

  1. مرحلة الاكتتاب العام (السوق الأولية) عندما يطرح مُديرو صناديق الاستثمار العقارية المتداولة وحدات الصندوق.
  2. عبر السوق المالية (السوق الثانوية) وهذا يتم بعد أن تطرح وحدات الصندوق في السوق.

استثمارات الصناديق العقارية الناجحة: أمثلة واقعية 

من أجل أن نوضّح إمكانيات استثمارات REIT لنفكّر سوياً في بعض الأمثلة الواقعية:

  • المثال الأول: صندوق الاستثماري العقاري REIT السكني لدى A Residential REIT عبارة عن محفظة متنوعة من المجمَّعات السكنية في المواقع المرغوبة والجذابة. وعبر السنوات الخمس الماضية أظهر صناديق الريتREIT نمو ثابت في دخل الإيجارات بسَبب ارتفاع معدلات السكن المشغول وزيادة معدلات الإيجارات. يتمتع المستثمر الذي اشترى أسهم في صندوق الاستثمار العقاري هذا بتوزيعات أرباح بشكل منتظم واستفاد من ارتفاع قيمة العقارات أيضاً.
  • مثال 2: صندوق الرعاية الصحية REIT: يستثمر X Healthcare REIT في مباني المكاتب الطبية والمستشفيات أيضاً ودور العجزة كبار السن. وبسبب شيخوخة السكان وزيادة الطلب على الخدمات والرعاية الصحية في نمو للصندوق العقاري. مع العلم استفاد أيضاً المُساهمون من استقرار العقارات المتعلقة بالرعاية الصحية وإمكانية النمو على المدى الطويل.

ويعتبرها البعض من افضل صناديق الاستثمار الامريكية يمكنك دائما التعرف على افضل الصناديق الاستثمارية وايضاً افضل شركات التداول الموثوقة عن طريق القائمة التالية:

Evest logo

ايفسيت Evest

5/5

التراخيص

VFSC - ڤينواتو

اقل مبلغ للايداغ

250$

Exness Logo

اكسنس Exness

5/5

التراخيص

FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

اقل مبلغ للايداغ

10$

AvaTrade Logo

افاتريد AvaTrade

5/5

التراخيص

ADGM - أبوظبي

اقل مبلغ للايداغ

100$

ننصحك دائما ايضا بزيارة تقييم شركات التداول وايضاً عدم الوثوق بأي شركة تداول تتواصل معك والتحقق ما اذا كانت على قائمة شركات التداول النصابة.

ختاماً يمكنك دائما التعرف على افضل استثمار لاموالك وايضا اذا اردت البدء يالاستثمار يمكنك الاستعانة بطاقم موقع فوركس صح هم طريق الوتساب.

الأسئلة الشائعة عن صناديق الاستثمار العقاري

هل صناديق الاستثمار العقاري استثمار مناسب للمبتدئ؟

من المحتمل أن تكون صناديق الاستثمار العقاري مُناسبة للمبتدئ لأنها توفر طريقة يسهل الوصول إليها للاستثمار في العقارات. لكن من الأفضل للمبتدئ إجراء بحث والنظر في تحمّل المخاطر قبل الاستثمار.

هل يمكن للمستثمر الدولي الاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري؟

نعم، يمكن للمستثمرين الدوليين الاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري. لكن يجب أن يكونوا على معرفة بأي آثار قانونية أو ضريبية في البلد الأصلي.

ما هو الحد الأدنى للاستثمار المطلوب في صناديق الاستثمار العقاري؟

يختلف الحد الأدنى للاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري باختلاف REIT المُحددة ومنصة الوساطة المستخدمة. قد يكون لبعض صناديق الاستثمار العقاري حداً أدنى من المتطلبات الاستثمارية.

هل تتأثر صناديق الاستثمار العقاري بالتضخم؟

نعم تتأثر صناديق الاستثمار العقاري بالتضخم. يُمكن أن يؤدي التضخم إلى زيادة في تكاليف البناء ونفقات التشغيل، هذا يؤثر على ربحية صندوق الاستثمار العقاري. إلى أن بعض القطاعات العقارية التي لديها عقود إيجار طويلة الأجل تتضمن تصاعد التضخم، قد تكون أقل تأثراً بالتضخم.

Contact Form Demo

السابق
كيفية شراء أسهم ريفيان Rivian
التالي
كيفية شراء أسهم NIO

اترك تعليقاً