كيفية شراء الأسهم الروسية والربح منها 2023 ؟

شراء الأسهم الروسية

ازداد الطلب على شراء الاسهم الروسية في الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ وذلك بعد أن أكد الكثير من المحللين وخبراء السوق المالي أن شراء الأسهم الروسية يعد فرصة جيدة للاستثمار ولكن في الواقع أن الأمر لا يعتمد فقط على الأسهم بل يجب على المستثمر أن يكون على دراية تامة بالمبادئ الأساسية لـ سوق الأوراق المالية .

ومن خلال المقال سوف نقدم لكم كافة المعلومات المتعلقة بالأسهم الروسية وأفضل الشركات التي يمكنك شراء الأسهم من خلالها.

اسم الشركه

التراخيص

أقل مبلغ لإيداع

حساب تجريبي

فتح حساب

VFSC, FSCA

$10

ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM 

100$

CySEC, FSA

$250

كيفية شراء الاسهم الروسية ؟

جذبت الأسهم الروسية انتباه الكثير من المستثمرين حول العالم في الأشهر الماضية وأصبح الجميع يراها فرصة عظيمة للاستثمار ويرغبون في استغلالها، بينها تلاشت الآثار السلبية الناتجة عن الهجمات الروسية على أوكرانيا بشكل تدريجي فأصبح هذا التوقيت هو توقيت مثالي للدخول إلى السوق الروسي وشراء الاسهم الروسية.

وقد ساعد اهتمام كبار المستثمرين بالسوق الروسي في ازدياد رغبة الكثيرين حول العالم بمعرفة طريقة شراء الأسهم الروسية وتحقيق أرباح من خلالها، لذا حرصنا على تقديم لكم هذا المقال ليضم إجابات دقيقة لكافة الأسئلة المتعلقة بالأسهم الروسية مع توضيح آليات الاستثمار بها.

تواصل معنا

ما هي حالة السوق الروسي حاليا ؟

تدهورت حالة السوق الروسي بشكل ملحوظ بعد هجمات القوات الروسية على الأراضي الأوكرانية في الأشهر الأولى من عام 2022 وقد ترتب على ذلك تعليق مؤشر البورصة وإغلاقها بشكل كامل وكان ذلك عبارة عن محاولة للسيطرة على الخسائر الفادحة التي تكبدتها.

ثم تم اعادة فتح بورصة موسكو مرة أخرى بشكل تدريجي وكان ذلك في الأسبوع الأخير لشهر مارس 2022 وكانت المفاجأة للجميع أن مؤشر البورصة قد حقق ارتفاع كبير بأكثر من 10% وذلك خلال الدقائق الأولى فقط من الافتتاح وقد أدى ذلك إلى زيادة اهتمام المستثمرين حول بالأسهم الروسية والرغبة في شرائها لتحقيق أرباح مادية مرتفعة من خلالها.

ما هي طريقة شراء الأسهم الروسية ؟

يعتقد الكثير من المستثمرين المبتدئين أن شراء الأسهم الروسية والربح منها هو أمر صعب ومعقد ولكن هذا كان في الماضي أما في الوقت الحالي وبفضل التطور الملحوظ الذي شهدته البورصة وظهور شركات التداول والوساطة المالية فنجد أن الأمر أصبح أسهل وأبسط بكثير مما سبق.

حيث يمكن شراء الأسهم العالمية عموما وشراء الاسهم الروسية خصوصاً بكل سهولة وبشكل مباشر خاصة أن عملية شراء الأسهم تتم من خلال المنصات الرقمية عبر الإنترنت وذلك باتباع بعض الخطوات وتتمثل في الآتي:

  • يجب عليك في بداية الأمر أن تقوم باختيار شركة وساطة مالية تعتمد الأسهم الروسية ضمن أصول الأموال التي تقدمها للمتداولين.
  • بعد ذلك قم بفتح حساب استثماري من خلال الشركة التي تم اختيارها.
  • ثم قم باتباع خطوات تفعيل الحساب وإيداع رأس المال الخاص بك من خلال وسائل الدفع المتوفرة على المنصة.
  • قم بالدخول إلى المنصة الرقمية وابدأ في البحث عن رمز السهم المستهدف.
  • حدد عدد الأسعار الذي ترغب في شرائها ثم قم بتنفيذ عملية الشراء.
  • احتفظ بالأسهم المُشتراة في المحفظة الاستثمارية الخاصة بك .

كيفية الربح من الأسهم الروسية ؟

يمكن للمستثمر تحقيق الأرباح من مضاربة الأسهم حال شرائها بالعديد من الأساليب والاستراتيجيات المختلفة التي يتبعها المستثمر بالإضافة إلى طبيعة الأسهم ونوعها ويتم ذلك عن النحو التالي:

إعادة بيع الأسهم ( يُعرف هذا الاستثمار بطويل الأجل )

تتمثل الطريقة الأولى من طرق الربح من تداول الأسهم هو إعادة بيعها مرة أخرى عندما يرتفع سعرها، وتندرج هذه الاستراتيجية تحت مصطلح الاستثمار طويل الأجل حيث تتفاوت مدة الاحتفاظ بالأسهم في هذه الحالة لمدة تبدأ من بضع أيام حتى بضع سنوات.

كما يمكن للمستثمر ألا يقوم ببيع كافة الأسهم التي يمتلكها مرة واحدة وهذا في حالة أنه يمتلك عدد كبير من الأسهم لشركة واحدة مدرجة بـ سوق الأسهم .

الربح من توزيعات الأرباح

يعد البحث عن أفضل سهم استثماري يوزع أرباح من الاختيارات المثالية للأشخاص الذي ترغب في الحصول على أرباح مالية شبه منتظمة من خلال شراء الأسهم الروسية .

إذا تقوم تلك الفئة من الشركات بتوزيع أرباح مستمرة على المساهمين ويتم حسابها كنسبة مئوية تبعًا لحجم حصته أي بحساب ما يمتلكه من أسهم في الشركة.

ولتوزيعات الأرباح في الشركات شكلين ويتمثلوا في الآتي:

  • الأرباح النقدية:

ويتم توزيع الأرباح هنا عن طريق قيام الشركة بتوزيع الأرباح في صورة أموال نقدية سائلة في وقت محدد يتم تحديده مع المساهمين سواء كان ربع سنوي أو نصف سنوي أو سنوي ويعرف هذا النمط بأنه أكثر الأنماط التي تتبعها الشركات في توزيعات الأرباح.

  • توزيعات الأسهم:

كما أن هناك بعض الشركات التي تقوم بمنح الأرباح للمساهمين في هيئة حصة من الأسهم، أي أن كل مستثمر يحصل على عدد إضافي من الأسهم بمقدار يعادل قيمة أرباحه المستحقة.

ويمكن للمستثمر تحقيق أرباح من خلال هذه الأسهم عن طريق بيعها وتحويلها لأموال نقدية دون المساس بأصل الأسهم التي يمتلكها والتي تمثل رأس المال الخاص بالمستثمر.

التداول المباشر للأسهم

يمكن أيضًا تحقيق الربح من خلال الأسهم الروسية عن طريق التداول المباشر أو ما يعرف بالمضاربة بالأسهم من خلال صفقات قصيرة المدى ويتميز هذا النمط بأنه مخالف للأنماط التي سبق وذكرناها حيث أنه لا يفرض عليك امتلاك أسهم الشركات بصورة مادية.

وإنما يعتمد هذا النمط على تداول قيمة السهم فقط مما يجعله اختيار مناسب للغاية للأشخاص المبتدئين أو لأصحاب رؤوس المال الصغيرة والمتوسطة.

ما هي أفضل شركات شراء الأسهم الروسية 2023 ؟

يعتبر التداول عبر الإنترنت من أهم الأنشطة بالنسبة للكثير من شركات الوساطة المالية المرخصة والموثوقة حول العالم، إلا أن بعض هذه الشركات يسعى للتميز مما يجعلها تتيج إلى جانبها خاصية شراء الأسهم وامتلاكها بصورة فعلية وذلك لتعطي المستثمر أكبر قدر من المرونة في إدارة استثماراته وبالتالي يتمكن من تحقيق أرباح ممتازة من خلال الأسهم.

لذلك يحرص موقعنا على أن يقدم لكم أفضل شركات شراء الأسهم الروسية الموثوقة والمُنظمة قانونياً والتي تمارس كافة أنشطتها بشكل مشروع تبعًا للتراخيص الرقابية الحاصلة عليها من أهم هيئات الرقابة المالية ومن أبرز هذه الشركات الآتي:

كيفية اختيار أفضل الأسهم الروسية ومعاييرها ؟

يجب عليك دائما قراءة شارت الأسهم والإطلاع على نتائج أدوات التحليل الفني وذلك حتى تتمكن من تكوين صورة واضحة تبعًا لمعلومات حقيقية ودقيقة حتى تتمكن من الاستعانة بهذه المعلومات في التنبؤ بحركة أسعار الأسهم المستقبلية وبالتالي تحديد أفضل الأسهم للاستثمار.

وهناك العديد من العوامل أيضًا التي يمكنك الاعتماد عليها في تقييم الشركات المساهمة ومن أهمها الآتي:

  • حجم القيمة السوقية واتجاهات نمو الأرباح.
  • تحليل نسبة السعر مقارنة بالأرباح.
  • مقارنة الشركة التي تتداول من خلال بالشركات المنافسة لها في نفس القطاع.
  • الإطلاع على المشاريع والخطط المستقبلية.

ما هي أفضل الأسهم الروسية للاستثمار ؟

يصعب إيجاد إجابة قاطعة لهذا السؤال وذلك لأن عالم سوق المال متغير وغير ثابت بينما هناك بعض العوامل التي تساعدك في تحديد أفضل الأسهم الروسية للإستثمار ومن أهمها أن يكون المستثمر لديه خبرة كافية في القطاعات الاستثمارية المختلفة.

فكلما كانت قاعدته المعرفية أوسع كلما ساعده ذلك في عملية إدارة الصفقات بشكل أسهل وفاعلية أكثر، وبشكل عام فإن أفضل أسهم الشركات الروسية للاستثمار هي أسهم قطاع الطاقة، مثل أسهم شركة غازبروم .

تواصل معنا

ما هي الأسهم الروسية ذات القيمة السوقية الكبيرة ؟

هناك العديد من الأسهم الروسية التي يرى المستثمرين أن بها فرصة ذهبية للاستثمار وتحقيق أرباح كبيرة وذلك نظرًا لما يتوفر بها من مقومات ومميزات عديدة أهمها القيمة السوقية المرتفعة لهذه الشركات بالإضافة إلى استقرار هذه الشركات والدعم الحكومي المقدم لها.

وإليكم مجموعة من أفضل أسهم الشركات الروسية التي تتميز بالقيمة السوقية المرتفعة مما يجعلها مثالية لكبار المستثمرين المهتمين بالسوق المالي:

شركة غازبروم Gazprom

وهي شركة تمارس نشاطها في استخراج الغاز الطبيعي ويرمز للسهم بها برمز GAZP أما عن القيمة السوقية لها فهي مرتفعة للغاية وتصل إلى 4.5 تريليون روبل.

شركة لأوك أويل Lukoil Oil

شركة بترول وغاز طبيعي ورمز السهم بها LKOH وتصل قيمتها السوقية إلى 2,73 تريليون روبل.

شركة VTB Bank

هي مجموعة مالية يمكن الاستثمار بها ورمز السهم بها VTBR وتصل قيمتها السوقية إلى 226,8 مليون روبل.

شركة سبيربنك Sberbank

تمارس الشركة نشاطها في القطاع المصرفي بقيمة سوقية 2,9 تريليون روبل ويرمز للسهم بها SBER.

شركة بولي يوس Polyus

هي شركة تعمل في تعدين الذهب بقيمة سوقية تصل إلى 1,14 تريليون روبل ورمز السهم بها PLZL.

هل يتوافق تداول الاسهم الروسية مع الشريعة الإسلامية ؟

لا يمكننا أن نقدم لكم إجابة قاطعة لهذا السؤال وذلك لأن الشركات الروسية لديها الكثير من النشاطات في مختلف القطاعات والمجالات الاستثمارية ومن هذه المجالات ما يتوافق لما تنص عليه أحكام الشريعة الاسلامية وما يخالفه ولكن يوجد العديد من المعايير التي تمكنك من اختيار الأسهم النقية الغير مُحرمة.

ومن أبرز هذه المعايير أن لا تكون الشركة تمارس نشاطها بشكل مخالف للدين الإسلامي كإنتاج الخمور على سبيل المثال، ويمكنك التعرف على ذلك بسهولة من خلال الإطلاع التقارير المالية الخاصة بالشركة التي ترغب في تداول الأسهم من خلالها.

هل تداول الاسهم الروسية يحقق عوائد استثمارية عالية ؟

ورد بالعديد من التقارير الاقتصادية التي أصدرها كبار المحللين الماليين أنه من الممكن تحقيق عوائد استثمارية مرتفعة للغاية من خلال شراء الاسهم الروسية ولكن هذا لا يمكن اعتباره حكم مُطلق وذلك لأن الأمر في النهاية يتوقف بشكل كبير على قدرة المستثمر من معرفة الأسهم الجيدة وقدرته أيضًا على تحديد نقاط الدخول والخروج من الصفقات.

هل يقتصر تداول الأسهم الروسية على التداول المباشر للأسهم ؟

لا، وقد وضحنا لكم الإجابة بالتفصيل خلال المقال، حيث يمكنك الاستثمار في الأسهم الروسية بأكثر من نمط، ما عليك فقط هو أن تكون على دراية كافية بالسوق المالي وكيفية التعامل مع الصفقات وإدارتها بالشكل الصحيح حتى تتمكن من تحقيق أرباح مادية كبيرة.

إلى هنا نصل لختام المقال الذي عرضنا فيه لكم طريقة شراء الأسهم الروسية وكيفية تحقيق الربح منها، كما قدمنا لكم المعايير التي تساعدكم في اختيار أفضل شركات التداول المرخصة والموثوقة مع تقديم إجابات وافية لبعض الأسئلة المتعلقة بالاستثمار في الأسهم الروسية.

تواصل معنا

سجل بياناتك مع فوركس صح الان، واحصل على استشارات اقتصادية وابدأ في جني الثمار

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
أفضل 4 شركات تداول موثوقة في سلطنة عمان 2023
التالي
ما هو الشارت في الأسهم ؟ وكيفية قرائته ؟

اترك تعليقاً