كيفية شراء أسهم بنك الرياض | وما هي أفضل الخيارات البديلة؟

شراء اسهم بنك الرياض

اخر تعديل : نوفمبر 27th, 2023 at 10:45 م

شراء أسهم بنك الرياض الذي يُعتبر واحدً من أعرق وأكبر المؤسسات المالية في المملكة العربية السعودية، يتيح للمستثمرين فرصة فريدة للاستفادة من تطورات القطّاع المصرفي في المملكة. وإذا أردت أن تكتشف معنا هذهِ الفرصة وتتعرّف على طريقة شراء أسهم بنك الرياض وتفهم كيف يمكن لسهم بنك الرياض أن يكون جزءًا من محفظتك الاستثمارية، فلنبدأ معًا في استكشاف عالم الاستثمار في هذا السهم المثير.

هل ستحتضن محفظتك شراء أسهم بنك الرياض ؟ هل ستستفيد من توزيعاتهُ السخية؟ وما هي توقعات المستقبل لهذا السهم المثير؟ إنها أسئلة تحتاج إلى إجابات، من هنا الإجابات المفصلة والتحليلات المهمة لتساعدك في اتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة. دعنا نستكشف سويًا عالم سهم بنك الرياض وكيف يمكن أن يشكّل جزءًا لا يتجزأ من اسِتراتيجيتك الاستثمارية. أو نعرّفك بطريقة الوصول إلى الأسهم العالمية للاستثمار والتداول.

ما هو سهم بنك الرياض وكيف يعمل؟

بنك الرياض هو عبارة عن مؤسسة ماليّة رائدة في المملكة العربية السعودية، يقدّم البنك مجموعة من الخدمات المالية والمصرفية للشركات والأفراد والمؤسسات الحكومية. تأسس بنك الرياض تحديداً في عام 1957 ومقرهُ في عاصمة المملكة العربية السعودية، الرياض، ويُعتبر واحداً من أكبر البنوك المتواجدة في المملكة.

أمّا فيما يخص سهم بنك الرياض فهو مدرج في السوق المالية السعودية التي تسمى (تداول) تحت الرمز “1010” وهي مملوكة على نطاق واسع من قبل مجموعة واسعة ومتنوعة من المستثمرين، ويتضمّن ذلك المُستثمرين المؤسسين الدوليين والمحليين إلى جانب المُستثمرين الأفراد. يُعتبر سهم الرياض ذو الرمز “تداول: 1010” من الخيارات الشائعة بين المستثمرين الذين يتطلعون إلى الانفتاح على القطّاع المصرفي في دول الشرق الأوسط، وقد تم تضمين السهم كذلك في الكثير من المؤشرات العالميّة بالإضافة إلى افضل صناديق الاستثمار السعودية والصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) مثل صندوق: iShares MSCI Saudi Arabia ETF.

كيفية الاستثمار في سهم بنك الرياض

سهم بنك الرياض هو من الأسهم المدرجة في السوق المالية السعودي تحت الرمز “1010”، ويَمتلك سهم الرياض في الحقيقة مجموعة كبيرة ومتنوعة من المستثمرين، بما في ذلك المستثمرين الدوليين والمحليين، كما أن شراء سهم بنك الرياض يُعتبر فرصة رائعة، وخيار شائع بين الأفراد الذين يريدون الاستثمار في القطاع المصرفي خاصة في دول الشرق الأوسط. لذلك، في حال كنت تتساءل عن كيفية الاستثمار و شراء اسهم بنك الرياض ، عليك أولاً اتباع الخطوات التالية:

  • التسجيل بدايةً في واحدة من شركات الوساطة المالية في السعودية والمصرح لها بمزاولة الأعمال المالية في أسواق التداول السعودية (تداول)، والحائزة على جائزة أفضل وسيط تداول، وبعد ذلك قم بإنشاء حساب تداول الأسهم الخاص بك في تلك المنصة.
  • القيام بإدخال البيانات الشخصية الخاصة بك وتأكيد حسابك عن طريق إرفاق المستندات المطلوبة لإثبات هويتك.
  • القيام بشحن حسابك وإيداع مبلغ رأس المال الذي تريد أن تستخدمهُ في شراء أسهم بنك الرياض .
  • تحديد عدد أسهم بنك الرياض التي تريد شرائها ومن ثم تأكيد عملية الشراء.
  • بعد ذلك سيتوجب عليك عقد مجموعة من صفقات الشراء والبيع المختلفة على أسهم بنك الرياض وذلك اعتماداً على تحليلك للسوق، وذلك حتى تتمكن من إدارة المخاطر وجني الأرباح.

لكن، هل برأيك هذهِ الخيارات فقط متاحة للاستثمار؟ بكل تأكيد، لا. يوجد اليوم إمكانيات للاستثمار غير شراء الاسهم في السوق السعودي في أسواق عالمية بطريقة أسهل و عمولة أقل من عمولة شركات الوساطة في سوق تداول السعودية وافضل الاسهم السعودية للشراء. وأحد أفضل الأسواق العالمية هو سوق الأسهم الأمريكية. في حال كنت تريد الاستثمار والتداول على الأسهم الأمريكية والعالمية؛ يمكنك الوصول إلى أفضل شركات التداول المرخصة الموثوقة من خلال فوركس صح.

معلومات عن سهم بنك الرياض

يُعتبر الاستثمار في سهم بنك الرياض واحداً من أبرز وأهم الاستثمارات في الوقت الحالية، ويعود ذلك إلى كون بنك الرياض ثالث أكبر بنك في المملكة العربية السعودية، كما أنّهُ من المؤسسات المالية الرائدة التي تقدم مجموعة كبيرة من الخدمات المصرفية. ويُعتبر سهم بنك الرياض مصدر ثروة للكثير من المستثمرين في مجال الأسهم وذلك نظراً للمعلومات التي أظهرتها البيانات الماليّة إلى جانب النتائج المُذهلة التي تم تحقيقها عن طريق شراء سهم بنك الرياض والتداول فيها. إضافة إلى ذلك، أظهر سهم بنك الرياض معدّل نمو مستقر منذ بداية إدراجهُ في بورصة التداول السعودية في عام 1993، الأمر الذي جعلهُ محط أنظار المستثمرين والمتداولين في أسواق الأسهم.

توزيعات أرباح أسهم بنك الرياض

بنك الرياض يُعتبر واحداً من البنوك التي تقوم بتوزيع الأرباح الخاصة بها على المستثمرين فيها، ونلاحظ من خلال البيانات المالية أن جائحة كورونا كان لها تأثيراً سلبياً كبيراً على نسبة توزيع الأرباح في عام 2020 انخفضت نسبة توزيع الأرباح بحوالي 15.8% لتكون الأرباح 1.57 ريال سعودي للسهم الواحد، أمّا في عام 2019 كانت الأرباح 1.87 ريال سعودي للسهم الواحد. كان توزيع الأرباح خلال الأعوام السابقة كما يلي:

  • بلغ ربح السهم في توزيعات الأرباح لعام 2023 حتى الآن مبلغ 0.65 ريال سعودي للسهم الواحد.
  • بلغ ربح السهم في توزيعات الأرباح لعام 2022 مبلغ 1,15 ريال سعودي للسهم الواحد.
  • بلغ ربح السهم في توزيعات الأرباح لعام 2021  مبلغ 1,04 ريال سعودي للسهم الواحد.
  • بلغ ربح السهم في توزيعات الأرباح لعام 2020 مبلغ 1,57 ريال سعودي للسهم الواحد.
  • بلغ ربح السهم في توزيعات الأرباح لعام 2019 مبلغ 1,87 ريال سعودي للسهم الواحد.
  • بلغ ربح السهم في توزيعات الأرباح لعام 2018 مبلغ 1,03 ريال سعودي للسهم الواحد.
  • بلغ ربح السهم في توزيعات الأرباح لعام 2017 مبلغ 1,32 ريال سعودي للسهم الواحد.

عليك ان تعرف انه هناك وقت محدد لشراء الاسهم قبل توزيع الارباح لتكون من الذين يحق لهم التوزيع وبشكل عام عليك شراء الاسهم على الاقل قبل 3 ايام عمل من التوزيع.

سعر سهم بنك الرياض وتوقعات المستقبل

السعر الحالي لسهم بنك الرياض هو 27.50 ريال سعودي (اوكتوبر 2023). 

أمّا فيما يخص توقعات مستقبل سهم بنك الرياض، فهناك العديد من الأشخاص الذين يتساءلون إن كان يجب عليهم تداول أسهم بنك الرياض ذي الرمز “1010” أم لا. في الحقيقة ووفقاً للعديد من الخبراء تُعتبر أسهم بنك الرياض استثماراً رائعاً على المدى الطويل، وتُعتبر أيضاً من الأسهم ذات العائد الجيد. ووفقاً لتوقعات المستقبل، من الممكن حدوث زيادة طويلة المدى على سعر هذا السهم وتوقعات سعر السهم حتى عام 2028 هي إمكانية الوصول إلى 46.928 ريال سعودي ومع استثمار لمدة خمس سنوات، يتوقع الخبراء أنّهُ من الممكن أن تصل الإيرادات إلى زيادة حوالي 70.65%، أي في حال كان استثمارك الحالي يبلغ 1 مليون ريال سعودي، فمن الممكن أن يصل في عام 2028 إلى 1 مليون و 700 ألف ريال سعودي.

القيمة السوقية والبيانات المالية لبنك الرياض

إليك القيمة السوقية وأهم البيانات الماليّة لبنك الرياض:

  • القيمة السوقية 78 مليون ريال سعودي.
  • السعر الحالي 27.50 ريال سعودي.
  • التغير اليومي 0.40- ريال سعودي (1.43-%)
  • الإغلاق السابق 27.90 ريال سعودي
  • الافتتاح 27.85 ريال سعودي
  • المدى اليومي 27.25 – 27.85 ريال سعودي
  • المدى خلال عام 25.60 – 37.45 ريال سعودي
  • رأس المال السوقي 82.50 مليار ريال سعودي
  • ربحية السهم 0.65 ريال سعودي
  • الأرباح 3.44 مليار ريال سعودي

أهمية الاستثمار في سهم بنك الرياض

هُناك العديد من الفوائد التي ستحصل عليها عند الاستثمار في سهم بنك الرياض. أهمها:

  • تحقيق الأرباح من ارتفاع سعر السهم.
  • الحصول على دخل من أرباح السهم عند توزيعات الأرباح من قبل بنك الرياض.
  • الاستفادة من تقلّبات الأسعار أثناء استثمارك.

أفضل شركات تداول الأسهم (العالمية والمحلية)

هُناك الكثير من شركات التداول المضمونة التي تسمح للمستخدمين إمكانية الوصول الكلي لأسواق الأسهم العالمية والأمريكية، كما أنّها توفّر التداول، والتي تعتبر بديلاً رائعاً عن التداول المحلي في الأسواق السعودية. إليك أفضل شركات تداول الاسهم الامريكية والتي تمتلك مجموعة من التراخيص الموثوقة من قبل الهيئات المالية العالمية المعتمدة إلى جانب مجموعة كبيرة من المميزات. أهم تلك الشركات:

منصة إيفيست Evest

إن منصة إيفيست Evest هي عبارة عن شركة وساطة عالمية تمتلك حضوراً قيّماً في مؤتمرات الأسواق المالية الإقليمية كما أنها موثوقة للغاية من قبل العملاء في منطقة مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة أنّها توفّر الكثير من الخدمات لعملائها منها: توصيات لشراء وبيع الأوراق المالية ومدير حساب إلى جانب وجود مجموعة كبيرة من الأدوات المالية التي تتيح للعملاء التداول بشكل آمن. كما تقدّم الشركة خدماتها في دول الخليج ومنطقة الشرق الأوسط مع اهتمام كبير في تقديم مجموعة من خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة وخالية من العمولات، كما يمكن أن تتوفر الروافع المالية عند طلب تفعيل هذا الأمر، ويوجد أدوات مالية عديدة للغاية.

كما تقوم ايفيست بعرض التداول على الاسهم الخليجية الى جانب السعودية  مثل تداول ارامكو او بروصات اخرى مثل افضل الاسهم في الامارات وافضل الاسهم في بورصة الكويتية والعديد من اسواق التداول العالمية والمحلية.

منصة اكسنس Exness

تُعتبر منصة اكسنس Exness واحدةً من أهم شركات التداول العالمية المُعتمدة لدى الشعب في المملكة العربية السعودية وتمتلك خبرة لمدة تزيد عن 12 عاماً في الأسواق المالية، إلى جانب ذلك، تَمتلك الشركة ترخيص من قبل هيئة الإدارة المالية البريطانية FCA الأمر الذي يجعلها موثوقة وآمنة، كما توفّر المنصة مجموعة كبيرة من الأصول المالية وأهمها أسهم الشركات المختلفة، ومن أهم مميزاتها هو أنها لا تفرض عمولات على الإيداع والسحب إلى جانب توفير عمولة سبريد منخفضة وتوفر حسابات تداول متنوعة ومتقدمة للغاية، إلا أن عيبها الوحيد هو عدم وجود مدراء حسابات متخصصين.

منصة ماركتس Markets

تعتبر منصة Markets Trader الخاصة بالوسيط ماركتس من افضل برامج تداول الاسهم، اضافة الى ذلك فان الوسيط ماركتس مرخّص من قبل 5 هيئات رقابية عالمية مثل FCA الريطاني و ترخيص الهيئة الاسترالية ASIC ولها مكاتب محلية في دول التعاون الخليحي والعديد من الدول حول العالم. برزت شركة ماركتس ايضا بتداول الاسهم الامريكية والفوركس اضافة الى اسهم عربية ويمكنك البدء بالتداول فقط ب50 دولار امريكي.

منصة أفاتريد AvaTrade

يعتبر الوسيط أفاتريد AvaTrade واحدة من أشهر منصات التداول عبر الإنترنت وحاصلة على مجموعة من التراخيص من قبل الهيئات المالية المختلفة أهمها ترخيص الهيئة المالية في أبو ظبي (ADGM) فهي من منصات التداول المرخصة في الامارات الأمر الذي يجعلها متاحة وآمنة للأفراد المتواجدين في السعودية وكافة دول الوطن العربي. كما تقدم الشركة مجموعة كبيرة من الأصول المالية مثل الأسهم إلى جانب أدوات التحليل الموارد التعليمية الهامة، من أهم ميّزات الشركة هو تقديمها حساب تداول إسلامي متقدم، في حين أن العيوب تتمثل في كون أقل مبلغ للإيداع لفتح الحساب الإسلامي هو 1000 دولار أمريكي.

Evest logo

ايفسيت Evest

5/5

التراخيص

VFSC - ڤينواتو

اقل مبلغ للايداع

250$

AvaTrade Logo

افاتريد AvaTrade

5/5

التراخيص

ADGM - أبوظبي

اقل مبلغ للايداع

100$

تقييم اكسنس exness

اكسنس Exness

5/5

التراخيص

FSA

اقل مبلغ للايداع

10$

الأسئلة الشائعة عن شراء أسهم بنك الرياض

هل شركة بنك الرياض توزّع أرباح ؟

نعم، شركة بنك الرياض المساهمة توزع أرباح للأسهم الخاصة بها، حيث يبلغ عائد أرباح الأسهم في الوقت الحالي 3.7% ويتم تغطية مدفوعات أرباح الأسهم من أرباح الشركة بشكلٍ جيد.

كم أرباح سهم بنك الرياض ؟

ربح سهم بنك الرياض حتى الآن يبلغ 2.62 ريال سعودي.

من هو المدير التنفيذي لبنك الرياض ؟

هو السيد طارق عبد الرحمن السدحان الذي يشغل منصب المدير التنفيذي منذُ عام 2019.

كم يبلغ رأس المال لبنك الرياض ؟

يبلغ رأس المال لبنك الرياض المصّرح بهِ هو 30 مليار ريال سعودي.

Contact Form Demo

السابق
شركات التداول المرخصة في بروناي 2024
التالي
قائمة افضل الاسهم السعودية للاستثمار والشراء 2024

اترك تعليقاً