توقعات وكيفية شراء سهم بنك الجزيرة 2024

توقعات سهم بنك الجزيرة

ما هي التوقعات لـ سهم بنك الجزيرة خلال العالم الحالي 2024 والأعوام القادمة وصولاً لعام 2030 ؟ وهل يوزّع بنك الجزيرة أي أرباح على المستثمرين ؟ ولماذا تلجىء أحياناً إلى الاستثمار ضمن الأسهم العالمية ؟ كل هذه التفاصيل وغيرها من المواضيع الهامّة خلال دقائق.

القيمة السوقية

17.36 مليار ريال سعودي

عدد الأسهم

1.025 مليار سهم

القيمة الدفترية

15.29

مضاعف القيمة الدفترية

1.38

ربحية السهم

1.24 ريال سعودي

عائد التوزيع النقدي

3.31 ٪

العائد على متوسط الأصول

0.83

توقعات سهم بنك الجزيرة 2024

يُعد بنك الجزيرة من أهم المؤسسات المالية في المملكة العربية السعودية، ويُقدم خدمات مصرفية واستثمارية مُتنوعة. ولهذا السبب، فإن توقعات سهم بنك الجزيرة في العام الجاري وحتى عام 2030 تُثير اهتمام المستثمرين والمُحللين على حدٍ سواء.

يمكن مناقشة توقعات سهم بنك الجزيرة 2024 بالنظر إلى أداء البنك عمومًا وأداء سعر سهم بنك الجزيرة في عام 2023 وصولًا إلى نظرة مستشرفة لتوقعات سهم بنك الجزيرة في العام 2030.

حيث أظهر بنك الجزيرة نتائج جيدة في الربع الرابع من عام 2023، عندما حقق صافي ربح بلغ 279 مليون ريال سعودي (+15%)، وقد تماشت هذهِ النتائج مع توقعات شركة الأهلي المالية. فيما انخفضت أرباح البنك إلى 1020 مليون ريال (-8%) بنهاية عام 2023. ويعزى هذا الأداء إلى عوامل متعددة تشمل النمو في التمويل العقاري والأعمال التجارية وخدمات الاستثمار.

من جهة ثانية، أتت توقعات سهم بنك الجزيرة من المتوسط من 4 محللين الذين شملهم الاستطلاع بأن يبلغ السعر المستهدف خلال 12 شهراً 18.42 ريال سعودي مع انخفاض بنسبة 10.93٪ عن السعر الحالي. فيما كانت توقعات سهم بنك الجزيرة وفق توصية الأهلي المالية محايدة في كل من 26 ديسمبر 2023 و 5 فبراير 2024.

وضمن المدى المنظور، يتوقع 63.64%  أن يرتفع سعر سهم بنك الجزيرة خلال الأسبوع القادم، بينما يتوقع 36.36% انخفاضه وفقًا لاستطلاعات الرأي حول توقعات سهم بنك الجزيرة.

ويتراوح سعر شراء سهم بنك الجزيرة المستهدف من المحللين بين 16.70 و20.50 ريال سعودي. والخلاصة هي أن المشاعر الحالية على منصة تداول الأسهم تشير إلى اتجاه سلبي على المدى القصير حول سعر سهم بنك الجزيرة.

توقعات أسهم بنك الجزيرة حتى عام 2030

بالوصول إلى توقعات سهم بنك الجزيرة عام 2030، يمكن القول أن هذهِ التوقعات تحكمها عوامل عديدة، من بينها: 

  • النمو الاقتصادي: من المتوقع أن يُحقق الاقتصاد السعودي نموًا مستقرًا خلال السنوات القادمة، مما سيؤثر بشكل إيجابي على طلب الائتمان والخدمات المصرفية، مما يُفيد توقعات سهم بنك الجزيرة ما يعتبره البعض احد افضل الاسهم السعودية للاستثمار.
  • التطورات التنظيمية: تخضع المؤسسات المالية في المملكة العربية السعودية لتنظيمات صارمة، وأي تغييرات في هذه الأنظمة قد تؤثر على ربحية البنك.
  • أداء السوق: يُمكن أن تؤثر تقلبات السوق على سعر سهم بنك الجزيرة.

يمكن القول بشكلٍ عام، تتمتع توقعات بنك الجزيرة لعام 2030 بنظرة إيجابية حذرة. حيث من المتوقع أن يستمر البنك في تحقيق نمو في أرباحه، مدفوعًا بعوامل النمو الاقتصادي والطلب على الائتمان.

سعر سهم بنك الجزيرة

وصلنا إلى الحديث عن سعر سهم بنك الجزيرة. حيث بلغ سعر سهم بنك الجزيرة الحالي: 21.20 ر.س. (17 أبريل 2024). ويمكن تحليل سعر سهم بنك الجزيرة كما يلي:

  • أداء السهم:
      1. انخفض سعر شراء سهم بنك الجزيرة بنسبة 0.19% عن يوم التداول السابق.
      2. ارتفع سعر شراء سهم بنك الجزيرة بنسبة 3.44% عن بداية العام.
      3. انخفض سعر شراء سهم بنك الجزيرة بنسبة 1.76% عن أعلى سعر له خلال العام.
      4. ارتفع سعر شراء سهم بنك الجزيرة بنسبة 39.11% عن أدنى سعر له خلال العام.
  • المؤشرات المالية الرئيسية:
      1. رأس المال السوقي: 17.40 مليار ر.س.
      2. متوسط حجم التداول: 3.32 مليون سهم.
      3. نسبة P/E: 19.72.
  • التحليل الفني:
      1. يتحرك سعر شراء سهم بنك الجزيرة حاليًا ضمن نطاق تداول ضيق بين 21.02 ر.س. و 21.40 ر.س.
      2. شهد السهم اتجاهًا صعوديًا على المدى القصير، مع ارتفاعه بنسبة 3.44% عن بداية العام.
      3. يواجه السهم مقاومة عند مستوى 21.40 ر.س.
      4. يُمكن للسهم اختراق مستوى المقاومة هذا والاستمرار في الارتفاع إذا تلقى أنباء إيجابية مثل زيادة الأرباح.
  • مُقارنة بأداء الأسهم الأخرى:
    1. يُقارن أداء سعر شراء سهم بنك الجزيرة بشكل إيجابي مع أداء سهم مصرف الراجحي (ارتفاع 0.37%) و شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ارتفاع 1.71%) وأرامكو السعودية (ارتفاع 0.17%).
    2. في المقابل، يُقارن سعر شراء سهم بنك الجزيرة بشكل سلبي مع أداء شركة تبوك للتنمية الزراعية (انخفاض 0.95%) وشركة الإتصالات السعودية (انخفاض 0.65%).

معلومات عن سهم بنك الجزيرة

للحديث عن معلومات سهم بنك الجزيرة نَبدأ من القول أن بنك الجزيرة هو مؤسسة مالية سعودية رائدة تضع العميل في مقدمة اهتماماتها. حيث يقدّم البنك مجموعة واسعة من الخدمات والمنتجات المبتكرة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتلبي احتياجات جميع العملاء من أفراد وشركات ومؤسسات. وبالنظر إلى تاريخ الشركة. تأسس بنك الجزيرة كشركة مُساهمة سعودية في عام 1975. ثم استحوذ على فروع بنك باكستان الوطني في المملكة العربية السعودية. هذا وقد بدأ البنك برأس مال يبلغ 10 مليون ريال سعودي، ثم تضاعف رأس المال خلال السنوات ليصل إلى 8.2 مليار ريال سعودي حاليًا.

الآن، يَعمل البنك من خلال شبكة فروع تناهز 78 فرعًا في المملكة، وإدارات إقليمية في الخبر والرياض.

أما بالنسبة للمنتجات والخدمات، فيقدم بنك الجزيرة مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المصرفية للأفراد والشركات، وذلك يشمل:

  • حسابات الجاري وحسابات التوفير وحسابات الاستثمار.
  • قروض شخصية وقروض عقارية وقروض تجارية.
  • بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم.
  • خدمات التأمين وخدمات الاستثمار.
  • خدمات الخزينة وخدمات إدارة الثروات.

وبالنظر إلى أحدث التطورات، في 25 يناير 2024، أوصى مجلس إدارة بنك الجزيرة بزيادة رأس المال بقيمة من 8.2 مليار ريال سعودي إلى 10.25 مليار ريال سعودي عن طريق منحة أسهم للمساهمين الحاليين بنسبة 25%. تمت الموافقة على زيادة رأس المال من قبل هيئة السوق المالية وتم توزيع الأسهم الجديدة على المساهمين في 1 مارس 2024.

توزيعات أرباح سهم بنك الجزيرة

وصلنا إلى الحديث عن توزيعات أرباح سهم بنك الجزيرة، وفيما يلي ملخص سياسة توزيعات الأرباح:

يُوزع بنك الجزيرة أرباحًا على المساهمين بشكل نصف سنوي. ويتم إعلان تاريخ الاستحقاق وتاريخ التوزيع بعد موافقة الجمعية العامة العادية. كما يتم دفع الأرباح عن طريق تحويلها إلى حسابات المساهمين. وتختلف قيمة الربح الموزع من سنة إلى أخرى وذلك اعتمادًا على أرباح البنك الصافية.

والجدول التالي يرصد لمحة عن بيانات توزيع الأرباح التاريخية لسهم بنك الجزيرة:

تاريخ الإعلان تاريخ الاستحقاق تاريخ التوزيع طريقة التوزيع الربح الموزع
01/08/2022 07/08/2022 15/08/2022 تحويل للحساب 0.40 ريال سعودي
07/02/2022 13/02/2022 21/02/2022 تحويل للحساب 0.35 ريال سعودي
03/08/2021 09/08/2021 23/08/2021 تحويل للحساب 0.35 ريال سعودي
26/01/2020 15/04/2020 05/05/2020 تحويل للحساب 0.30 ريال سعودي
01/08/2019 04/08/2019 26/08/2019 تحويل للحساب 0.30 ريال سعودي

ملاحظات هامة:

  • تمت الموافقة على آخر توزيع للأرباح من قبل الجمعية العامة العادية لبنك الجزيرة في 25 يناير 2024.
  • بلغت قيمة الربح الموزع عن النصف الأول من عام 2023 0.40 ريال سعودي لكل سهم.
  • سيتم دفع الأرباح للمساهمين المسجلين حتى تاريخ إغلاق السجل.

وبشكل عام، من المتوقع أن يستمر بنك الجزيرة في اتباع سياسة توزيعات أرباح محافظة تهدف إلى الموازنة بين مكافأة المساهمين والحفاظ على رأس المال لتمويل النمو المستقبلي.

كما وعليك التعرف على التقنية عند شراء الاسهم قبل توزيع الارباح لاستحقاقها عند عزمك الاستثمار بسهم بنك الجزيرة او غيرها وسنشرح عنها بالفقرة القادمة.

اضافة لذلك, يمكنك ايضا الاطلاع على مستقبل اسهم اخرى مثل توقعات سهم عذيب او توقعات سهم مرافق وغيرها في السنوات القادمة او اسهم بنوك اخرى مثل شراء سهم بنك الاهلي او حتى من اسواق اخرى مثل شراء سهم بيتك (بيت التمويل الكويتي).

أهمية الاستثمار في اسهم بنك الجزيرة  

يُعد بنك الجزيرة من أهم المؤسسات المالية في المملكة العربية السعودية، ويتمتع بسجل حافل من النجاح والنمو المستدام. ويُقدم البنك مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المالية للأفراد والشركات. كما يتميز بقوة مركزه المالي وسمعته المرموقة. لذلك، يُمكن أن يُمثل الاستثمار في أسهم بنك الجزيرة فرصة جيدة للمستثمرين الذين يسعون إلى تحقيق عوائد ونمو طويل الأجل.

اضافة لذلك، يمكنك التداول اليومي على السهم عن طريق استعمال افضل استراتيجيات المضاربة على الاسهم ولكن قم بالبحث الكامل الذي سنوافيك عن تفاصيله قبل البدء بالتداول او قم باستشارة مختص.

كيفية شراء اسهم بنك الجزيرة

كما ذكرنا في الفقرة السابقة، يُعدّ بنك الجزيرة من أكبر البنوك السعودية ويتمتع بسمعة طيبة وسجل حافل بالأداء المالي القوي. وبالنظر إلى تلك العوامل، قد يجذب الاستثمار في أسهمه اهتمام المستثمرين الذين يسعون إلى تنويع محافظهم الاستثمارية والاستفادة من النمو المتوقع في القطاع المصرفي في المملكة العربية السعودية.

أما بالنسبة لخطوات الاستثمار في أسهم بنك الجزيرة أو شراء سهم بنك الجزيرة فهي كالتالي:

  1. فتح حساب تداول: يجب عليك كمستثمر فتح حساب تداول حقيقي لدى شركة وساطة مرخصة من هيئة السوق المالية السعودية CMA أو شركة تداول موثوقة في السعودية مع تراخيص عالمية يمكنها الوصول لسهم الجزيرة. وتُقدم العديد من شركات الوساطة خدمات فتح الحسابات والتداول إلكترونيًا، مما يسهل على المستثمرين بدء رحلة الاستثمار. وسنذكر بعض أبرز هذه الشركات لاحقًا.
  2. إيداع الأموال: بعد فتح حساب التداول، يُمكنك إيداع الأموال في حسابك بشكل إلكتروني أو عن طريق تحويل بنكي.
  3. اختيار أسهم بنك الجزيرة: بمجرد إيداع الأموال، يُمكنك اختيار شراء سهم بنك الجزيرة. ويُنصح بدراسة البيانات المالية والتحليل الفني وتحليل أداء البنك الذي تحدثنا عنه تفصيلًا في هذا المقال قبل اتخاذ قرار الشراء.
  4. إدخال أمر الشراء: بعد اختيار شراء سهم بنك الجزيرة، يُمكنك إدخال أمر الشراء من خلال منصة التداول التي توفرها شركة الوساطة. يجب تحديد عدد الأسهم وسعر الشراء.

بشكل عام هذه الطريقة هي المثلى عند شراء الاسهم في السوق السعودي وايضا في الاسواق العالمية، ومن الممكن ان يكون اختلاف طفيف من منصة لاخرى اضافة الى امكانية شراء وتداول بعض الاسهم عن طريق البنوك.

أفضل شركات التداول لشراء الأسهم العالمية

يَفتح عالم الاستثمار في الأسهم العالمية أبوابه على مصراعيها أمام المُستثمرين. ولكن، مع تعدد شركات التداول، قد يواجه المُستثمرون صعوبة في اختيار الشركة المناسبة التي تلبي احتياجاتهم وتضمن لهم تجربة استثمارية سلسة وفعالة. ولذلك ها نحن ذا نقدم لكم هنا لمحة عن أفضل شركات التداول المضمونة لشراء الأسهم العالمية:

  1. إيفست: ايفست هي شركة عالمية رائدة تتمتع بسمعة طيبة وخبرة واسعة في مجال التداول. وتُقدم مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات تشمل منصات تداول متقدمة وأدوات تحليلية قوية. كما تتميز بعمولات تنافسية وخدمة عملاء ممتازة. وهي مناسبة للمستثمرين ذوي الخبرة بفضل ميزاتها المتقدمة وأدواتها المتطورة.
  2. أكسنس (Exness): شركة عالمية متنامية تُقدم خدمات تداول عالية الجودة. تتميز اكسنس بعمولات منخفضة وحسابات خالية من الرسوم. كما تُقدم مجموعة واسعة من أدوات التداول. واللافت أن منتجاتها مناسبة للمستثمرين المبتدئين والمتمرسين. 
  3. أفاتريد (AvaTrade): افاتريد هي شركة عريقة تتمتع بخبرة واسعة في مجال التداول عبر الإنترنت. وتُقدم منصات تداول متعددة وأدوات تحليلية قوية. وتتميز بعمولات تنافسية. بالإضافة إلى حسابات خالية من الرسوم. وهي مناسبة للمستثمرين المبتدئين بفضل ميزاتها السهلة الاستخدام ودعمها التعليمي الشامل.
  4. XM: هي شركة عالمية مرخصة وتُقدم خدمات تداول آمنة وموثوقة. كما تتميز بعمولات تنافسية وحسابات خالية من الرسوم. وتُقدم مجموعة واسعة من أدوات التداول. منتجاتها مناسبة للمستثمرين المبتدئين والمتمرسين. وتتيح دعم متميز باللغة العربية وميزات سهلة الاستخدام.

الأسئلة الشائعة عن توقعات سهم بنك الجزيرة

ما هي فائدة زيادة رأس المال لبنك الجزيرة ؟

تهدف زيادة رأس المال إلى تدعيم القاعدة الرأسمالية للبنك. مما سيؤدي إلى تحسين قدرتهُ على تمويل أعمالهُ وتحمّل المخاطر. كما سيساعد ذلك على تحسين مؤشرات الربحية للبنك، مثل العائد على حقوق المساهمين.

هل سيحصل جميع مساهمي بنك الجزيرة على أسهم مجانية ؟

نعم، سيحصل جميع مساهمي بنك الجزيرة المالكين للأسهم يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية على أسهم مجانية بنسبة سهم واحد لكل أربعة أسهم.

ما هو سبب ارتفاع سعر سهم بنك الجزيرة في 24 يناير الماضي ؟

ارتفع سعر سهم بنك الجزيرة في 24 يناير 2024 بنسبة 1.43% ليصل إلى 20.68 ريال سعودي، وذلك بعد تصويت الجمعية العامة غير العادية للبنك على زيادة رأس المال بنسبة 25% عن طريق منح سهم واحد لكل أربعة أسهم.

ما هو تأثير زيادة رأس المال على سعر سهم بنك الجزيرة ؟

تتوقع بعض التحليلات أن تؤدي زيادة رأس المال بنسبة 25% إلى انخفاض سعر السهم على المدى القصير بسبب زيادة عدد الأسهم المتداولة. ومع ذلك، من المتوقع أن يكون التأثير طفيفًا وسيتلاشى بمرور الوقت.

من ناحية أخرى، قد تُساهم زيادة رأس المال في تعزيز القاعدة الرأسمالية للبنك و تحسين قدرته على تمويل أعماله و تحقيق أرباح أفضل. وعلى المدى الطويل، قد يؤدي ذلك إلى ارتفاع سعر السهم وهو ما يصب في توقعات البنك الإيجابية على المدى الطويل.

Contact Form Demo

السابق
توقعات سهم مرافق حتى عام 2030

اترك تعليقاً