تعرف على طريقة تداول الشركات المدرجة في بورصة الكويت

تداول الشركات المدرجة في بورصة الكويت

تداول الشركات المدرجة في بورصة الكويت

تعتبر بورصة الكويت من أقوى وأفضل أسواق الأوراق المالية، لذا تجد العديد يتساءل عن تداول الشركات المدرجة في بورصة الكويت وكيف يمكن تداول أسهم هذه الشركات والحصول على الأرباح منها.

والجدير بالذكر أن تاريخ تأسيس هذه البورصة يعود إلى الستينات من القرن الماضي، كما استطاعت بورصة الكويت في عام 2018 أن تحصل على عضوية اتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية.

نظرة عامة على سوق الكويت للأوراق المالية

استطاعت بورصة الكويت في السنوات الماضية أن تثبت أنها من ضمن أفضل الأسواق المالية، ذلك لأنها ثابتة ومستقرة، كما أنها تملك القدرة على التعامل مع المتغيرات والتقلبات، حيث أنه على الرغم من وجود الأحداث الجيوسياسية والتغيرات التي حدثت في سوق النفط في العام الماضي إلا أن هذه البورصة تمكنت من إثبات نفسها من خلال تسجيل ارتفاع كبير في مستوى السيولة.

من خلال موقع فوركس صح نتعرف على حجم السيولة الذي شهدته بورصة الكويت في عام 2019 حيث كان حوالي 7.847 مليار دينار كويتي، وكانت الزيادة حوالي 90.1% عن إجمالي السيولة التي كانت في عام 2018 والتي كانت حوالي 4.128 مليار دينار كويتي.

إقرأ أيضًا: كيف اسجل في تداول الراجحي

تواصل معنا

ما هي أهم الشركات المدرجة في بورصة الكويت ؟

وضحت التقارير الإحصائية أن هناك الكثير من الشركات المضافة في بورصة الكويت، حيث أنه في نهاية عام 2019 وصل عدد تداول الشركات المدرجة في بورصة الكويت إلى حوالي 175 شركة، وكانت قيمة رأس المال الخاصة بهم جميعًا حوالي 36.355 مليار دينار كويتي، وربما يكون السبب وراء هذا الارتفاع هو وجود نسبة كبيرة من قطاع البنوك، حيث يمكن التعرف على أبرز وأهم الشركات المدرجة في بورصة الكويت كما يلي:

بنك الكويت الوطني

تأسس بنك الكويت الوطني في عام 1952 وبهذا يعتبر من أقدم المؤسسات المصرفية الموجودة في الوطن العربي، قام كثير من المتداولين باختيار سهم بنك الكويت الوطني ذلك لأن حجم تداوله كان مرتفع ففي خلال آخر 3 أشهر فقط وصل إلى حوالي 92.6 مليون دينار كويتي، وكان أدنى سعر له حوالي 0.654 ديناراً بينما أعلى سعر سجله بنفس المدة كان 1.062 ديناراً.

بنك الخليج

تم تأسيس هذا البنك في نوفمبر من عام 1960 ، حيث قد تم تأسيسه برأس مال يساوي 1.8 مليون دينار كويتي، أي ما يعادل 6 ملايين دولار أمريكي، ازدهر بنك الخليج بشكل كبير في خلال السنوات الماضية، حتى أصبحت قيمته السوقية اليوم تتخطى 652 مليون دينار كويتي، وهكذا أصبح من ضمن الشركات المساهمة في بورصة الكويت.

البنك التجاري الكويتي

يعد البنك التجاري الكويتي ثاني أقدم البنوك الموجودة في الكويت، حيث تم تأسيسه في عام 1960 من أجل تقديم الكثير من الخدمات المصرفية المختلفة، والجدير بالذكر أن البنك التجاري الكويتي من ضمن أفضل وأقوى الشركات المُدرجة في بورصة الكويت، حيث تبلغ قيمته السوقية حوالي 996 مليون دينار كويتي، كما أنه يعتبر من الأسهم المستقرة.

البنك الأهلي الكويتي

تم تأسيس البنك الأهلي الكويتي في عام 1927 حيث يعمل هذا البنك على تقديم الخدمات المصرفية سواء للأفراد أو للمؤسسات، وفي عام 2006 استطاع هذا البنك تحقيق انجاز كبير حيث قام بإنشاء شركة الأهلي كابيتال لتكون الجزء الاستثماري الخاص بها، وهذا أدى إلى رفع القيمة السوقية الخاصة بهم والتي بلغت حوالي 280 مليون دينار كويتي، وبالتالي أصبح هذا البنك من ضمن أقوى الشركات المدرجة في بورصة الكويت.

بنك الكويت الدولي

تم تأسيس بنك الكويت الدولي في مايو من عام 1973 وكان في البداية يحمل اسم البنك العقاري الكويتي وفي 2007 تم تغيير الاسم وأصبح بنك الكويت الدولي، حيث يعمل هذا البنك على تقديم العديد من الخدمات المصرفية المتنوعة، يعد هذا البنك أحد الشركات الهامة المدرجة في بورصة الكويت حيث تقدر القيمة السوقية الخاصة به بحوالي 197 مليون دينار كويتي.

بنك برقان

من ضمن أبرز الشركات المدرجة في بورصة الكويت، كما أنه ثاني أكبر بنك كويتي من حيث الأصول، فقد تم تأسيسه في عام 1977 ، واستطاع هذا البنك أن يثبت نفسه في فترة قصيرة حيث قام بجذب الكثير من المتداولين وذلك لأنه يملك قاعدة رأسمالية قوية، ومن هنا يمكن توضيح أن قيمته السوقية تبلغ حوالي 525 مليون دينار كويتي.

بنك بوبيان

يعد بنك بوبيان من ضمن البنوك الحديثة الموجودة في الكويت، حيث تم تأسيس هذا البنك في عام 2004 ، وكان من أجل أن يكون مؤسسة تمويلية تقوم بممارسة نشاطها المصرفي بناء على أحكام الشريعة الإسلامية، بالإضافة إلى ذلك نجد أن بنك بوبيان يقدم الكثير من الخدمات المختلفة والمتميزة فضلاً عن خدمات الأعمال، وقد حصل هذا البنك على الكثير من الجوائز التي تميزه، ومن هنا يمكن أن نوضح أن حجم تداول أسهمه خلال آخر 3 شهور يبلغ حوالي 14 مليون دينار كويتي.

الشركة الكويتية للاستثمار

تعد الشركة الكويتية للاستثمار من ضمن أعرق الشركات المدرجة في بورصة الكويت، ذلك لأنها مطروحة للتداول بها منذ سبتمبر من عام 1984 ، وهذا التاريخ الطويل في البورصة جعلها تصبح موضع ثقة بالنسبة لكثير من المستثمرين، حيث يمكن توضيح أن القيمة السوقية الخاصة بهم تقدر بحوالي 61 مليون دينار كويتي.

إقرأ أيضًا: كيفية شراء أسهم فيس بوك

كيفية تداول الشركات المدرجة في بورصة الكويت ؟

يعتبر سوق الكويت للأوراق المالية فرصة مميزة بالنسبة للأشخاص الذين يريدون الحصول على الأرباح عن طريق تداول الأسهم، خصوصًا أن هذا السوق مضاف إليه الكثير من الشركات الكبيرة والتي تمتلك قيمة سوقية عالية، بالإضافة إلى ذلك نجد أن التداول في سوق الكويت للأوراق المالية وباقي الأسواق المالية الموجودة في جميع أنحاء العالم لم يعد أمر صعب ومقتصر على كبار المستثمرين فقط بل يمكن لأي شخص القيام بذلك بسهولة.

بصفة عامة يمكن توضيح أن التداول عبر الإنترنت يتميز بمجموعة من المقومات التي جعلته يصبح من ضمن المجالات المميزة والخيار الأول بالنسبة للمستثمرين، وهذه المقومات هي كما يلي:

  • لا يوجد أي شروط أو ضوابط تخص البدء في التداول.
  • من الممكن أن يتم التداول برأس مال صغير يبلغ حوالي 100 دولار أمريكي.
  • تمتاز كذلك باللامركزية حيث يصبح المتداول غير مقيد بالمكان أو الزمان.
  • إمكانية الاستفادة من ميزة الرافعة المالية من أجل زيادة القيمة الشرائية للمبالغ المُستثمرة.
  • وجود فرصة أقل للتلاعب والاحتكارات.
  • وجود الكثير من أدوات التحليل والمؤشرات التي تساعد على معرفة حركة الأسعار.

إقرأ أيضًا: كيفية شراء وتداول سهم سناب

تواصل معنا

اسم الشركه

التراخيص

أقل مبلغ لإيداع

حساب تجريبي

فتح حساب

VFSC, FSCA

$10

ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM 

100$

CySEC, FSA

$250

الأسئلة الشائعة حول تداول الشركات المدرجة في بورصة الكويت

هل يمكن تداول الشركات المدرجة في بورصة الكويت أونلاين ؟

نعم يمكن ذلك عن طريق فتح حساب تداول مع أي من شركات التداول المرخصة والتي تقوم بتقديم أسهمها من خلال تداول عقود الفروقات.

هل هناك فرصة لجني الأرباح من تداول الشركات المدرجة في بورصة الكويت ؟

نعم ذلك لأن الهدف الأساسي من هذه المنصات هو الحصول على الأرباح أياً كان السوق الذي يتم التداول فيه.

هل يمكن تداول الشركات المدرجة في بورصة الكويت بمبلغ بسيط ؟

نعم في حال كان المتداول يرغب في البدء في الاستثمار بمبلغ بسيط يمكنه ذلك من خلال أي من شركات التداول المتاحة عبر الإنترنت والتي توفر إمكانية تداول الشركات المدرجة في بورصة الكويت عن طريق عقود الفروقات.

سجل بياناتك مع فوركس صح الان، واحصل على استشارات اقتصادية وابدأ في جني الثمار

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
كيف اسجل في تداول الراجحي ؟
التالي
كيف يمكن تداول اسهم شركة ارامكو السعودية ؟

اترك تعليقاً