ما الفرق بين شركات التداول المرخصة وشركات التداول الغير مرخصة ؟

الفرق بين شركات التداول المرخصة وشركات التداول الغير مرخصة

مع تزايد أعداد شركات الوساطة أصبح المتداولين بحاجة إلى معرفة الفرق بين شركات التداول المرخصة وشركات التداول الغير مرخصة، حتى لا يقعوا ضحية لعمليات النصب والاحتيال وسرقة أموالهم.

ولا شك أن كثير من الخبراء في مجال الأسواق المالية يقدموا نصائح هامة للتفرقة بين الشركات المرخصة والغير مرخصة مثل طريقة الترويج للشركة، تقديم التسهيلات، وغيرها من الطرق المستخدمة لجذب أكبر عدد من المتداولين، ولا يمكن لأحد إنكار أهمية الوسيط حيث انه يمثل العامل الأساسي لنجاح عمليات التداول والاستثمار.

ما الفرق بين شركات التداول المرخصة وشركات التداول الغير مرخصة ؟

مع زيادة الإقبال على الاستثمار في الأسواق المالية، أدي ذلك إلى زيادة عدد شركات الوساطة الغير مرخصة وكثيراً ما تستهدف تلك الشركات المتداولين الجدد نظراً لطرق الإعلان والترويج للشركات المحتالة، مع تقديم نسب فوائد مرتفعة، حيث تستهدف سوق الفوركس بصورة كبيرة، وتدعي انها مرخصة وحائزة على تراخيص معتمدة.

معنا

وهو الشئ الذي يدعو لمعرفة الفرق بين شركات التداول المرخصة وشركات التداول الغير مرخصة، وبصورة عامة شركات التداول المرخصة هي تلك الحاصلة على اعتماد من احد الجهات الرقابية المرموقة في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، مثل هيئة السلوك المالي البريطانية، وايضا لجنة الأوراق المالية والبورصات في قبرص، وشركات التداول الغير مرخصة تقوم بالادعاء انها مرخصة ويمكن التفرقة بينهم كالآتي:

شركة التداول المرخصة

بكل بساطة يمكننا معرفة شركات الوساطة المرخصة كما يذكر موقع فوركس صح عند رؤية الوضع القانوني للشركة، وما إذا كانت تعمل بشكل قانوني أم لا، وما التراخيص الحائزة عليها، حيث أن اعتمادها من جهات رقابية مرموقة يساهم في زيادة الإقبال عليها من قبل المتداولين الجدد، وبدء التداول من خلالها بكل ثقة وأمان.

وقد يعتقد البعض أن شركات الوساطة المالية يسمح لها بممارسة نشاطها كيفما تشاء ولكن الأمر عكس ذلك، فجميع شركات التداول المرخصة تخضع لرقابة من قبل الهيئة التابعة لها وتلتزم بالقوانين واللوائح المحددة لها، وإذا تم الشكوى ضدها من أحد المتداولين يتم أخذ الإجراءات القانونية من قبل الجهة الخاضعة لرقابتها، وربما يصل الأمر إلى إلغاء ترخيصها.

شركات التداول غير المرخصة

شركات التداول الغير مرخصة هي الذي تستهدف أسواق المال بهدف النصب والاحتيال على العملاء، وتقوم بمباشرة أعمالها بصورة غير قانونية دون حصولها على أية تراخيص، ومن الجدير بالذكر أن الشركات الغير مرخصة لا تلتزم بأي قوانين وغير خاضعة لأي جهة رقابية مرموقة.

وفي حالة إذا تم النصب على أحد العملاء لا يمكنها ان يسترد حقه، أو يقوم بالشكوى ضد شركة الوساطة، ولذلك كثيراً ما يحذر الخبراء من ضرورة تحرى الدقة عند اختيار الوسيط وبذلك يكون وضح الفرق بين شركات التداول المرخصة وشركات التداول الغير مرخصة.

إقرأ أيضًا: أفضل أسواق الأوراق المالية في الوطن العربي

إقرأ أيضًا: تداول اسهم شركة ارامكو السعودية

لماذا بعض شركات التداول غير مرخصة ؟

من الشائع أن جميع شركات التداول المرخصة تقوم بوضع صور من التراخيص الحاصلة عليها والجوائز الممنوحة لها من قبل الهيئات الرقابية المرموقة على موقعها الإلكتروني، حتى تزيد من مصداقية الشركة ويساعد ذلك على كسب ثقة العملاء والبدء بالتداول مع الشركة بكل امان وثقة ودون خوف من خسارة الأموال.

والجدير بالذكر ان يوجد عدد ضخم من شركات التداول الغير مرخصة وتمارس عملها داخل الأسواق المالية وهنا تكون بحاجة إلى معرفة الفرق بين شركات التداول المرخصة وشركات التداول الغير مرخصة قبل البدء في الاشتراك معها، وبالاضافة إلى ذلك يذكر الخبراء عدد من العوامل التي تجعل شركات التداول لا ترغب في التراخيص وهما كالآتي:

  • خفض التكاليف

قد يكون أحد أسباب عزوف الشركات عن الحصول على التراخيص وخصوصاً شركات التداول حديثة العهد هي التكلفة العالية، حيث أن حصولك على ترخيص من احد الجهات الرقابية في أوروبا او الولايات المتحدة مكلف جداً وقد يصل إلى ملايين في بعض الأحيان، وبالتأكيد لن تدفع الشركة مبالغ ضخمة في بداية تأسيسها مع إمكانية العمل من غيرها.

ومعظم تفكير أصحاب شركات الوساطة أن دفع مثل هذه المبالغ سيدفع الشركة إلى فرض عمولات ورسوم مرتفعة على المتداولين على إتمام الصفقات من خلالها، ولذلك يلجأ أصحاب الشركات إلى ممارسة العمل دون ترخيص مع الاعتماد على تقديم خدمات ومميزات للعملاء مثل فرض رسوم منخفضة، والوعود بتحقيق أرباح مرتفعة.

  • الحد من الأعباء الضريبية

عند تقديم شركات الوساطة طلب للحصول على ترخيص من أحد الجهات العالمية مثل لجنة الأوراق المالية والبورصات في قبرص، وهيئة توجيه سوق العملات الرقمية، فبالتأكيد تفرض الجهة الرقابية مجموعة من الضرائب على الشركة بصورة مستمرة وإذا لم يتم تسديدها في الوقت المحدد لها ستتعرض الشركة للمسألة.

والعزوف عن ترخيص الشركة يعفيها من دفع رسوم وضرائب باهظة، وتوفير الكثير من الأموال الذي يمكن استثمارها في كثير من الأشياء وذلك ضمن معرفة الفرق بين شركات التداول المرخصة وشركات التداول الغير مرخصة.

  • أسباب تضليلية

لا تتعلق أسباب عدم تراخيص شركات الوساطة دائما لأسباب خارجة عن إرادتها، فمعظم شركات الوساطة المالية النصابة تفضل عدم الحصول على تراخيص

وتعتمد الشركات في طرق الإعلان بخداع المتداولين انها مرخصة لجذب أكبر عدد من المستثمرين، وتتوعد بتقديم الكثير من المميزات للعملاء، وحتى لا تقع في أيدي المحتالين عليك معرفة الفرق بين شركات التداول المرخصة وشركات التداول الغير مرخصة، بالإضافة إلى النظر للوضع القانوني للشركة قبل الاشتراك معها.

إقرأ أيضًا: كيف يمكن تجنب شركات الفوركس النصابة في 2021

كيفية تجنب شركات التداول الغير مرخصة ؟

يمكنك تجنب شركات التداول الغير مرخصة بالبحث عن وسيط معتمد وموثوق من أحد الجهات الرقابية العالمية في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية حتى تبدأ في التداول بأمان وثقة، وأن اختيار الوسيط يساهم بصورة كبيرة في نجاح عمليات الاستثمار ولذلك نذكر قائمة تضم أفضل شركات الوساطة المالية المعتمدة وهما كالآتي:

  • شركة AvA Trade: حصلت على تراخيص دولية من FSA، وضمن أكثر شركات الوساطة الموثوقة، كما تسمح بامكانية اختيار حساب تجريبي للمبتدئين.
  • شركة Binance: تعتبر من أكثر المنصات شهرة واستخداماً من قبل العملاء، وهي الأخرى حصلت على تراخيص معتمدة من FCA، وتدعم اختيار حساب تداول إسلامي.
  • شركة XTB: تم اعتمادها من قبل أكثر من هيئة مثل FCA ،CySEC ،DFSA ،KNF.
  • شركة Plus500: تسمح هذه المنصة بالتداول فيها ابتداءً من 100 دولار، وهو أقل مبلغ للإيداع، وتم اعتمادها رسمياً من قبل FCA ،ASIC ،FMA ،CySEC .FSCA
  • شركة eToro: تسمح منصة ايتورو بأقل مبلغ للإيداع فيها 50 دولار، كما انها تدعم خاصية الحساب التجريبي، كما حظيت على اعتماد من FCA ،ASIC ،CySEC ،MiFID.
  • شركة exness: لعل من أفضل مميزاتها انها تدعم الحساب التجريبي، وتسمع بأقل مبلغ للايداع فيها 10 دولار أمريكي واعتمدت من قبل FCA.

معنا

اسم الشركه

التراخيص

أقل مبلغ لإيداع

حساب تجريبي

فتح حساب

VFSC, FSCA

$10

Financial Services Act 2019

$20

ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM 

100$

CySEC, FSA

$250

FCA, ASIC, CySEC, MiFID

50$

هل شركات التداول المرخصة تمارس عملها بشكل قانوني ؟

الإجابة بالتأكيد نعم جميع شركات التداول المرخصة تعمل بشكل قانوني طبقاً للقوانين المحددة لذلك، ولكن أحياناً قد تتجاوز الشركات المرخصة بعد القوانين وهذا يعرضها للمساءلة من قبل الجهة الرقابية التابعة لها، وينصح الخبراء بضرورة الاطلاع على قوائم أفضل شركات الوساطة المعتمدة من جهات مرموقة كما ذكرناها، وبذلك يمكنك معرفة الفرق بين شركات التداول المرخصة وشركات التداول الغير مرخصة.

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
ما هي أفضل أسواق الأوراق المالية في الوطن العربي ؟
التالي
ما هي مميزات تداول الأسهم في السوق العالمي ؟

اترك تعليقاً