ما هو الشارت في الأسهم ؟ وكيفية قرائته ؟

الشارت في الأسهم

ما هو الشارت في الأسهم ؟

تداول الأسهم هو أمر يحتاج إلى معرفة ودراسة لكي تقوم به حيث أنه لا يعتمد بأي شكل من الأشكال على الحظ أو الصدفة كما يعتقد الكثير من الأشخاص الذي لديهم صورة سطحية عن التداول مخالفة تمامًا لحقيقته .

لذا فإذا كنت ترغب في الدخول إلى مجال التداول يجب عليك أن تكون على دراية تامة بكافة الأسس والقوانين التي تمكنك من التعامل معه لضمان إدارة صفاتك بفاعلية أكثر وتتمكن من تحقيق أهدافك.

وهناك العديد من الأسئلة التي يجب عليك أن تكون لديك إجابة لها قبل البدء في تداول الأسهم ومن أهم هذه الأسئلة هو ما هو الشارت في الاسهم وهذا ما سوف نقدمه لك خلال المقال تابعنا لتتعرف عليه.

يندرج مصطلح الشارت في الأسهم بين مصطلحات سوق الأسهم الأساسية والأكثر انتشاراً وإذا كنت ترغب في معرفة ما ينص عليه هذا المصطلح فسوف نجيبك الآن.

الشارت في الأسهم هو عبارة عن رسم بياني للأسهم ويهدف إلى توضيح سعر السهم في فترة زمنية محددة وتبدأ هذه الفترة من يوم وحتى بضع سنوات .

والهدف الأساسي من الشارت في الأسهم هو تمكين المتداولين من التعرف على الأداء التاريخي والحالي للسهم، ويترتب على ذلك إمكانية التنبؤ بحركة السهم المستقبلية وبالتالي يمكن للمتداول أن يبدأ في وضع خطة تساعده على التداول بشكل أفضل.

تواصل معنا

ما هي أنواع شارت الأسهم ؟

تتعدد أنواع شارت الأسهم وتنقسم إلى أنواع ولكن لجميع أنواعها نفس الغاية وهي رصد وتتبع حركة سعر السهم وذلك من أجل المساعدة في تحليل أداء السهم في فترة زمنية محددة وقد تختلف أنواع شارت الأسهم نسبيًا من حيث الدقة والعمق في معرفة التفاصيل واستعراضها بشكل أفضل، ومن خلال السطور القادمة سوف نستعرض معكم أنواع شارت الأسهم وأكثرها استخداماً لدى المتداولين.

ما هو المخطط الخطي للأسهم ؟

يشير الرسم البياني للأسهم Line Chart للنوع الأقل تعقيدًا في أنواعه الثلاثة ويمكن للمتداولين المبتدئين الاعتماد عليه بشكل كامل في مجال تداول الأسهم عبر الإنترنت .

وذلك لأن هذا الشارت يقوم بعرض وتوضيح كافة البيانات المتعلقة بالسهم وتوضيح أدائه من حيث الارتفاع والانخفاض وذلك خلال فترة زمنية يتم تحديدها من قبل المتداولين قد تكون أيام أو سنوات.

ويهتم هذا النوع من أنواع الشارت في الأسهم بشكل أساسي على سعر الإغلاق والذي يعد من أهم الأسس التي يُبني عليها التحليل الفني للأسهم وفي حالة كان المتداول يرغب في معرفة المزيد من المعلومات حول أداء الأسهم والقيام بتحليلها بشكل عميق فهنا يجب عليك الاستعانة بأحد أنواع الشارت الأخرى والذي سوف نوضحها في المقال.

ما هو مخطط البارات للأسهم ؟

أما عن شارت البارات Bar Chart وهو نوع متقدم أكثر ومفصل للغاية مقارنة بالمخطط الخطي، ويتشكل مخطط البارات للأسهم في صورة خطوط عمودية لكي توضح منحنى أداء السهم في فترة زمنية محددة أيضًا .

كما يشمل هذا النوع من الرسوم البيانية معلومات كثيرة ومفصلة عن الأسهم، مثل سعر الافتتاح والإغلاق وغيرها ويمكن قراءة الشارت في الاسهم لهذا النوع من خلال الاعتماد على دلالة الألوان كالآتي:

  • عند ارتفاع سعر السهم وبدء تحقيق أرباح مالية فنجد ألوان الأعمدة تتحول إلى الأخضر، الأزرق، الأسود.
  • وفي حالة هبوط السهم وتراجعه وبالتالي تواجد خسائر كبيرة فسوف تجد العمود يظلل باللون الأحمر.

ما هو مخطط الشموع اليابانية ؟

يسمي هذا النوع من الرسوم البيانية للأسهم بمخطط الشموع اليابانية Candlestick Chart وبعد هذا النوع من الأنواع المفضلة والمميزة للكثير من المتداولين المحترفين .

وذلك نظرًا لما يوفره هذا النوع من وقت كبير للمتداول في تحليل الأدوات المالية بشكل دقيق، ويمكنك الانتقال إليه وبدء التعامل به بعد أن تتقن قراءة شارت الأسهم التي يعتمد على البارات وذلك لأن هناك وجه شبه كبير بينهم.

يعرض لك منحنى الشموع اليابانية حركة سعر الأسهم في فترة زمنية محددة كما يتضمن أيضًا توضيح لسعر كل سهم لحظة الافتتاح والإغلاق أما عن الجزء الأهم المتعلق بمخطط الشموع فهو لون الشمعة والذي يختلف باختلاف التغيرات الحادثة في حالة السوق المالي وأداء السهم في فترة زمنية محددة من قبل المتداولين.

ما هي أسس قراءة شارت الأسهم ؟

يعطيك شارت الأسهم معلومات دقيقة ومفصلة عن أداء السهم التي تقوم باستهدافه في فترة زمنية محددة، ولاستقبال هذه المعلومات والتعرف عليها يجب عليك أولا أن تقوم بفهم المؤشرات ومدلولاتها ومن أبرز هذه المؤشرات الآتي:

خط اتجاه السهم

عند النظر إلى الرسم البياني للأسهم فأول ما يمكنك ملاحظته هو خط الاتجاه حيث يوضح المنحنى العام للسهم أدائه في الفترة الأخيرة من حيث الصعود أو الهبوط، وتستعمل هذه الرسوم البيانية الدلالة اللونية ففي حالة كات السهم يشهد حالة صعود فيكون لون المنحنى باللون الأخضر أما في حالة تراجع السهم فيكون باللون الأحمر.

وإذا كان المتداول يرغب في مراقبة الأسهم خلال فترات زمنية طويلة فيمكنه أن يقوم بتوسيع مدى المنحني وسوف يتمكن من التعرف على تحركات الأسعار في الفترات الماضية والتي تبدأ من أيام حتى سنوات مما يوفر للمتداول نظرة أكثر شمولية.

مراجعة توزيعات الأرباح

في حالة رغبتك في استهداف أسهم توزيع الأرباح فإن الجزء الخاص بمراجعة توزيعات الأرباح سوف يكون له أهمية كبيرة بالنسبة لك، ويظهر هذا الجزء أسفل الرسم البياني في صورة شريط خاص بالأرباح يمكنك من خلاله أن تتعرف على الأوقات التي يتم بها توزيع الأسهم التي تقوم إدارة الشركة بتحديدها.

ويعد التعرف على توزيعات الأرباح من الأمور بالغة الأهمية وخاصة بالنسبة للأشخاص الذي ترغب في المضاربة بالأسهم على المدى القصير، وذلك نظرًا لأن قيمة الأرباح التي يتم توزيعها بشكل منتظم تعد من أهم العوامل التي يمكن للمتداول من خلالها أن يقوم بمعرفة حجم ربحية السهم ومن هنا يمكن تقييم الأداء المالي للشركة.

البيانات المالية للسهم

يتضمن الشارت في الأسهم العديد من البيانات المالية الرئيسية التي يجب الرجوع إليها عند تقييم الشركة وأداء السهم بها، لكي يتمكن المتداولين من تحديد جدوى الاستثمار به سواء عن طريق التداول المباشر أو الشراء وإليكم أبرز البيانات:

رأس المال السوقي للشركة

  • نطاق سعر السهم في اليوم الواحد.
  • نطاق سعر السهم في العام.
  • سعر افتتاح السهم.
  • سعر الإغلاق السابق.
  • الأرباح المالية العائدة من الأسهم.
  • حجم التداول.

تقدم بعض أنواع الشارت في الاسهم بياناً مختصراً يضم المقارنة بين السهم الذي يقوم المتداول باستهدافه مع أسهم الشركات الأخرى التي تنتمي لنفس القطاع الاستثماري، حيث تعد هذه المقارنات من أفضل الطرق التي تساعد في التعرف على أفضل أسهم الشركات.

خطوط الدعم والمقاومة

يتشكل الرسم البياني للسهم من خلال مجموعة من الموجات والتي تنتج الحركة المستمرة في أسعار الأسهم، وينتج عن هذه الموجات قمم وقيعان في المنحني ويطلق عليها نقاط الدعم ونقاط المقاومة .

ويلزم على المتداول أن يتعرف على كيفية قراءة هذه النقط ليتمكن من الكشف عن اتجاه السعر وبالتالي معرفة الوقت المناسب لفتح وإغلاق الصفقة لكي يتمكن من تحقيق أرباح مادية مرتفعة.

حيث يتطلب على المتداولين إتقان نقاط الدعم والمقاومة لأن هذا يمثل أهم شروط التعامل مع تقنية موجات أليوت، والتي تعمل على رصد حركة الأسهم وتقسيمها إلى ثلاث فئات كالآتي:

  • الموجات المسطحة.
  • الموجات الزجزاجية Zig-Zag.
  • الموجات المثلثة Triangle.

افضل شركات تداول الأسهم المرخصة

اسم الشركه

التراخيص

أقل مبلغ لإيداع

حساب تجريبي

فتح حساب

VFSC, FSCA

$10

ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM 

100$

CySEC, FSA

$250

لكي يتم تحديد واختيار أفضل شركات تداول الأسهم يجب الاستناد على عدة معايير ومن أهمها هو أن تكون الشركة حاصلة على تراخيص رقابية من هيئات كبرى وأن تكون شركة مساندة لعملائها وتقدم لهم الدعم بصورة مستمرة من خلال إتاحة الرسوم البيانية للأسهم وإدارة صفقاتهم بشكل احترافي وفعال وتقديم لهم أدوات التحليل المتنوعة.

وإليكم قائمة تضم أفضل شركات تداول الأسهم المرخصة، والتي تمكنت من كسب ثقة ملايين العملاء حول العالم نظرًا لما تقدمه من دعم كبير وخدمات متنوعة لعملائها:

ما هي النماذج السعرية في شارت الأسهم ؟

تعد النماذج السعرية Chart Patterns من أهم الأمور التي يجب على المتداول أن يتعرف عليها من خلال قراءة شارت الأسهم وذلك لأن لها تأثير كبير على قرارات المتداول تجاه صفقاته، حيث تعكس هذه النماذج الفرق بين قوة الشراء والتي تساعد في ارتفاع سعر السهم وقوة البيع التي تسبب تراجع السهم وانخفاضه.

حيث أن النماذج السعرية تفيد المتداول في عملية التحليل الفني حيث تمكنه من التنبؤ بحركة السهم المستقبلية وبالتالي يتمكن من معرفة الأوقات المناسبة للبيع والشراء وتضم النماذج السعرية ثلاثة أنواع وهي التي تظهر على الشارت في الاسهم :

  • النماذج السعرية المحايدة Neutral Chart Patterns .
  • النماذج السعرية الاستمرارية Continuation Chart Patterns .
  • النماذج السعرية الانعكاسية Reversal Chart .

ما المقصود باتجاهات سوق الأسهم ؟

يرمز مصطلح اتجاهات سوق الأسهم إلى حركة السهم خلال فترة زمنية محددة وتنطبق هذه القاعدة على كافة أنواع الأصول المالية التي يتم طرحها للتداول وليس على الأسهم فقط وقد تنقسم هذه الاتجاهات إلى ثلاثة اتجاهات رئيسية وهي:

  • الاتجاه الصاعد Up Trade.
  • الاتجاه الهابط Down Trade.
  • الاتجاه العرضي Sideway.

دعنا نساعدك في بدء تداول الأسهم

تعرفنا من خلال المقال على ما هو الشارت في الأسهم وكيفية قراءته وفهم المعلومات والتحليلات التي يتضمنها الشارت لذا يجب علينا الآن أن نخبرك بطريقة استغلال كافة المعلومات التي قدمناها لك لـ تحقيق الأرباح من الأسهم وبدء رحلتك الفعلية في مجال التداول .

فيمكنك التواصل معنا وسوف يتواصل معك أحد خبراء السوق المالي الذي لديهم خبرة طويلة في أسواق المال العالمية ويتعرفون على خبراتك في مجال التداول وحجم استثمارك وبالتالي يقوموا بإرشادك إلى أفضل شركات التداول المرخصة والموثوقة التي تناسب احتياجاتك.

إلى هنا نصل لختام المقال الذي قدمنا لكم فيه إجابة عن سؤال ما هو الشارت في الاسهم وعرضنا لكم الأسس والمعايير التي تساعد في قراءة الشارت في الأسهم بالإضافة إلى عرض قائمة تضم افضل شركات التداول المرخصة التي يمكن للمتداولين فتح حساب فعلي بها.

تواصل معنا

ما العلاقة بين موجات إليوت وشارت الأسهم؟

علاقة وثيقة وقوية للغاية، هكذا يتم وصف العلاقة بين موجات إليوت وشارت الأسهم وذلك لأن نظرية إلى موجات إليوت تساعد بشكل كبير وفعال في قراءة شارت الأسهم ومعرفة وضعه الحالي وبالتالي يتمكن المتداول من معرفة الحركة المستقبلية للسهم كما تعد موجات إليوت من أهم الأدوات التحليل التي يحرص المتداولين المحترفين على الاعتماد عليها.

هل يمكن التداول بدون الاعتماد على الشارت؟

لا، بالتأكيد لا يمكن أن يتم التداول دون الاعتماد على الشارت في الاسهم وذلك لأنه هو الوسيلة الأساسية التي تمكن المتداولين من معرفة أداء السهم والتنبؤ بحركته المستقبلية وهذا يساعد في إتمام عملية التداول و نجاحها بنسبة عالية.

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
كيفية شراء الأسهم الروسية والربح منها 2023 ؟
التالي
طريقة الاستثمار في سهم سبكيم 2023 وتحقيق عائد مادي

اترك تعليقاً