ما هي السوق الرمادية أو السوق الموازية في التداول ؟

السوق الرمادية

ما هي السوق الرمادية ؟

هناك الكثير لا يعلم ما هو السوق الرمادية، حيث يمكن توضيح أن هذا السوق عبارة عن عالم مخصص يتم فيه بيع الأوراق المالية للشركات الاستثمارية ولكن خارج نطاق البورصة.

والجدير بالذكر أن هذا السوق يُسمى أيضًا السوق الموازية، حيث تم إدراج السوق الموازية في المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة الماضية، ومن هنا يمكن توضيح أن هذه السوق قد نشأت بسبب وجود بعض الشركات التي يتم التداول عليها والتي تكون غير مدرجة داخل البورصة.

معنا

ما هو السوق الرمادي في التداول ؟

يتساءل الكثير عن السوق الرمادية حيث يمكن توضيح أن الهدف الأساسي من هذا السوق هو القيام برسم توقع للقيمة السوقية الإجمالية الخاصة بشركة ما والتي سوف تكون عليها في نهاية اليوم الخاص بها بالتداول، حيث يتم ذلك قبل أن يتم طرحها في الأسواق للتداول عليها.

من خلال موقع فوركس صح نتعرف على أن هذه الشركات لا تقوم بطرح اسمها للتداول أو للاكتتاب، إلا أن السوق الموازية تقوم بدور التهيؤ لهذا الأمر من خلال طرح سيناريو محدد يتم توضيح فيه القيمة السوقية الخاصة بهذه الشركة، وهكذا يتمكن المستثمر من معرفة ما إذا كانت هذه القيمة مبالغ فيها أو منخفضة السعر.

إقرأ أيضًا: كيفية التداول والاستثمار في أسهم شركة أمازون

ما هي أسباب الاهتمام بالسوق الرمادية ؟

هناك الكثير يعتقد أن فكرة السوق الرمادية عبارة عن فكرة تخيلية لا يوجد منها فائدة، إلا أن ذلك يعتبر غير صحيح، ذلك لأن السوق الموازية هي سوق حقيقية تعتبر هامة جدًا بالنسبة للتجار والمستثمرين، وقد يعود سبب اهتمامهم هذا إلى أن هذا السوق يعد وسيلة جيدة يمكن من خلالها الاستفادة من تحركات سعر السهم الخاص بالشركة قبل القيام بإدراجه بالفعل من أجل الاكتتاب العام.

غالبًا ما يتم متابعة الأخبار الخاصة بالشركة بطريقة تفصيلية، حيث يتم اعتبار أي نشاط يحدث أنه عبارة عن مؤشر الاتجاه الذي سوف يقوم السعر باتخاذه عند القيام بإدراجه، وهكذا يمكن القيام باستخدام السعر الذي تم طرحه قبل السوق وذلك لكي يتم قياس الطلب على السهم.

كيفية تداول أسهم السوق الرمادية ؟

وضحنا فيما سبق أن التداولات التي تحدث في السوق الرمادية هي في الحقيقة تداولات تحدث خارج البورصة، أي أن البوصة ليس لها يد في توفير هذه الأسهم، إنما يتم توفيرها من قبل الوسطاء، وفي الواقع يتم ذلك من خلال اتخاذ مركز في سوق الأسهم الرمادية.

من هنا نجد أنه من خلال هذا السوق يمكن التعرف على القيمة السوقية التي من الممكن أن تأخذها الشركة وذلك قبل أن تدخل في الاكتتاب العام، وفي هذه الحالة إن كانت قيمة الشركة أكثر من السعر المحدد فمن الممكن القيام بشراء السوق، أما إن كان السعر مبالغ فيه ففي هذه الحالة من الممكن أن يتم البيع.

مثال على التداول غير الرسمي

شركة تويتر هي أشهر شركة تم طرحها في السوق الرمادية وذلك قبل أن يتم طرحها للاكتتاب العام، حيث كان ذلك في نوفمبر من عام 2013، وحينما تم طرح هذه الشركة حصلت على اهتمام كبير وانجذب إليها العديد من المستثمرين، حيث أدي هذا الاهتمام إلى زيادة القيمة السوقية الخاصة بها.

بعد ذلك تم طرحها لأول مرة للاكتتاب وكان قيمة السهم الواحد يبلغ حوالي 43.60 دولار، وهكذا نجحت هذه السوق وازدادت قيمتها السوقية، وهذا السعر التقديري كان مرتفع كثيرًا عن السعر الذي قامت الشركة بتقديره لنفسها، حيث كانت القيمة السوقية الخاصة بهذه الشركة حوالي 18 مليار دولار فقط.

إقرأ أيضًا: تداول أسهم شركة مايكروسوفت

ما هي السوق الموازية السعودية ؟

قامت المملكة العربية السعودية بتطبيق فكرة السوق الرمادية، ففي يوم 26 من فبراير من عام 2017 تم إطلاق هذا السوق لأول مرة، حيث كان السوق حينما يحتوي على أسهم تخص 7 شركات مختلفة، هذه الشركات تعمل في مجالات استثمارية متنوعة، والجدير بالذكر أن السوق حينها كان يقع تحت إشراف ورقابة هيئة السوق المالية السعودية، وتميز هذا السوق بأنه تم التقديم علين وفق لشروط معينة كما يمتاز أيضًا بالمرونة والتسهيلات.

يجدر الإشارة إلى أن هيئة السوق المالية السعودية قامت بالموافقة على تداول الأسهم في هذه السوق وذلك من أجل أن تمنح فرصة للشركات الصغيرة والمتوسطة بأن تنمو وتكبر أكثر، حيث يتم ذلك من خلال القيام بـ التنوع في مصادر التمويل التابعة لها عن طريق العمل على تطوير الشركات وتوسيع أعمالها.

هذا بالإضافة إلى تنويع أنشطتها المختلفة، وهذا يساعد على إمكانية التحرك من السوق الصغيرة والخروج إلى أي من الأسواق الرئيسية وذلك بعد أن تتوافر كافة الشروط الخاصة بإدراج اسم الشركة في سوق التداول وبهذا يتم ضمان الحصول على التطور والاستدامة.

إقرأ أيضًا: كيفية الاستثمار في بيتكوين

معنا

اسم الشركه

التراخيص

أقل مبلغ لإيداع

حساب تجريبي

فتح حساب

VFSC, FSCA

$10

Financial Services Act 2019

$20

ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM 

100$

CySEC, FSA

$250

FCA, ASIC, CySEC, MiFID

50$

الأسئلة الشائعة حول السوق الرمادية

كيف يمكن التداول في السوق الرمادي ؟

يتم التداول في السوق الرمادي عن طريق العثور على وسيط تداول يوفر لك إمكانية التداول في الأسواق الرمادية المختلفة، ذلك لأن هذا السوق يعتبر غير منظم من قبل هيئات معينة أو أشخاص محددة، لهذا يصبح من الصعب العثور على وسيط موثوق يوفر لك هذه الخاصية.

ما هي السوق الرمادية في أسواق المال والبورصة ؟

هي عبارة عن سوق غير منظم من قبل أي هيئة أو مؤسسة كما أنه لا يوجد شخص معين مسؤول عنها، حيث يتم التداول عليها خارج البورصة عن طريق الكثير من وسطاء التداول المختلفين.

هل هناك فرق بين السوق الرمادية والسوق السوداء ؟

نعم يوجد فرق بين السوق الرمادية والسوق السوداء، حيث أن السوق السوداء هي عبارة عن سوق يتم التعامل بها بطريقة مشبوهة أما السوق الرمادية فهي سوق لا يوجد بها أي تزوير أو معاملات مشبوهة نهائياً.

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
كيفية التداول والاستثمار في أسهم شركة أمازون ؟
التالي
كيفية شراء وتداول سهم سناب شات 2022 ؟

اترك تعليقاً