ما هو الاكتتاب في الأسهم ؟ وكيفية البدء فيه ؟

الاكتتاب في الأسهم

الاكتتاب في الأسهم هو مصطلح اقتصادي، أصبح من أكثر المفاهيم الرائجة في الآونة الأخيرة، وهو عبارة عن عملية تقوم بها الشركات من خلال طرح جزء من ملكيتها في الأسواق، ليصبح بإمكان المستثمر شرائها وتداولها، ويترتب على ذلك اما تحقيق المكسب أو الخسارة للمستثمر .

وذلك من خلال التداول الصحيح، أما فيما يتعلق بالشركة فتتمكن من تطوير خدماتها، وتسديد القروض أو الديون المستحقة، لذا فتلك العملية تحقق الفائدة للطرفين، ولكن عند اتخاذ خطوات استراتيجية صحيحة.

الاكتتاب في الأسهم من المصطلحات الاقتصادية الأكثر شيوعًا، ويشير هذا المصطلح إلى قيام إحدى الشركات الصغيرة أو الجديدة بطرح جزء من ملكيتها في السوق العام، ونتيجة لذلك يصبح بإمكان المستثمرين من عامة الناس التوجه لشراء تلك الأسهم .

مما يؤدي إلى زيادة رأس مال الشركة، بالإضافة إلى توفير رأس المال أو التمويل اللازم تطوير وتنفيذ مشاريعها، والمسؤول الرئيسي عن عملية الاكتتاب هي البنوك الاستثمارية، فيتمثل دورها في طرح الأسهم في البورصة وتحديد السعر الأساسي لأسهم الشركات.

تواصل معنا

ما هو الاكتتاب في الأسهم ؟

وفي المرة الأولى للاكتتاب تستفيد الشركة من رأس المال المكتسب، ولكن الأسهم تصبح ملكًا للمستثمرين ويصبح بإمكانكم تداولها بحرية، واتخاذ قرارات الشراء أو البيع دون قيود .

يتميز الاكتتاب بالعديد من المزايا، فهو أحد الوسائل الاستراتيجية التي تساهم في نمو وازدهار الشركة، وتمكنها أيضًا من تسديد القرو، بمعنى أنه أحد الطرق لإنقاذ الشركات النامية من الخسارة.

ما الفرق بين الاكتتاب والتداول في الأسهم ؟

الاكتتاب في الأسهم وتداولها من مصطلحات سوق الأسهم، ويخلط الكثير من المستثمرين بين هذا النوع من المفاهيم ويرغبون في معرفة الفرق بين الاكتتاب والتداول، فكلاً منهما يعبر عن عملية منفصلة تمامًا .

ولكنهما يشتركان فقط في أمر واحد فقط، وهو ترتيب أحدهما على الآخر، بمعنى أن أسهم الشركات المتداولة تمر بمرحلة ما في فترة معينة قبل عملية الاكتتاب، لذا فمن خلال تلك الفقرة سنتعرف على الفروق بين اكتتاب وتداول الأسهم في البورصة، تلك التي تتمثل في السطور القادمة:

الاكتتاب والتداول مرحلتان متتاليتان، حيث تأتي أحداهما مترتبة على الأخرى، لذا يمكن القول أن التداول هي مرحلة تقوم بها شركات بعد اكتتاب وطرح الأسهم في الأسواق .

ومن خلال هذا السياق يمكننا الإشارة إلى المعنى الفعلي للتداول، هي معاملة مالية الهدف منها كسب مبالغ مالية عن طريق أسهم الشركات، وذلك بفضل الحركة المتغيرة والمستمرة لأسعار الأسهم، هذا التغير الحادث نتيجة مجموعة من العوامل.

ما هي طريقة تدول الأسهم ؟

طريقة تداول الأسهم متعددة، لعل من أبرزها ما يلي:

الاستثمار الطويل :

يتمثل في امتلاك الأسهم لفترة تستمر لسنوات طويلة، وفي تلك الحالة يمكن تحقيق الربح المادي عن طريق وصول سعر الأسهم لنسبة مرتفعة، ومن هنا يتجه المستثمرون لإعادة بيعهم.

المضاربة اليومية :

وتتمثل تلك المضاربة في التداول عبر الصفقات القصيرة المدى، تلك المستمرة لبضع ثواني أو يوم واحد كحد أقصى، ويعتمد على هذه الاستراتيجية مالكي الأسهم المتغيرة بصورة سريعة، بمعنى حدوث تغير وتقلب مفاجئ في أسعار الأسهم.

عقود مقابل الفروقات CFD :

واحدة من الاستراتيجيات المتبعة بصورة كبيرة في السنوات القليلة الماضية، يتم الاعتماد عليها خاصة عند اتخاذ قرار تداول أصول مالية مختلفة، وتتوفر تلك الاستراتيجية بالعديد من النواحي الإيجابية، حيث يمكن للمتداول الاستفادة من حركة الأسهم سواء كانت بالصعود أو الهبوط.

الاكتتاب :

يشير هذا المصطلح إلى قيام إحدى الشركات بطرح حصة من ملكيتها في أسواق المال العالمية، ونتيجة لذلك يصبح بإمكان المستثمر امتلاك تلك الحصة سواء من خلال التداول أو الشراء أو إعادة البيع.

ما هي طريقة اكتتاب الأسهم ؟

تتم عملية اكتتاب الأسهم للمرة الأولى فيما يلي:

القيام بعملية تقديرية من قبل لجنة خاصة يتم بها تقدير عدد الأسهم والحصص المطروحة من الملكية، هذا بالإضافة إلى تقييم حجم الأعمال والنتائج المتوقعة عن عملية الاكتتاب، و بالاعتماد على تلك العوامل يتم تقدير قيمة الحصة الملكية المطروحة في السوق العام.

التعاقد من بنك استثماري؛ للإشراف على عملية الاكتتاب بالكامل، ليتولى البنك كافة المهام التسويقية والمعاملات القانونية، ويتحدد اختيار البنك وفقًا لحجم الاكتتاب وقيمة الشركة.

كيفية الاكتتاب في الأسهم للمرة الأولى ؟

الاكتتاب في الأسهم هي عملية تتم وفقًا لاتباع مجموعة من الإرشادات الأساسية، وتتم وفق شروط ومعايير معينة، تنقسم عملية الاكتتاب إلى عدد من المراحل، تبدأ تلك المراحل بالإعداد تنتهي بالطرح العام تلك الخطوة الأخيرة التي تصبح الأسهم متوفرة في السوق العام للمستثمر .

ونتيجة لذلك يمكن شراؤها وتداولها عن طريق معاملات الشراء والبيع، وبالإجابة عن السؤال كيفية الاكتتاب للمرة الأولى في الأسهم ينصح بمتابعة السطور القادمة:

تحديد عدد الأسهم :

الشركة الاستثمارية تتخذ تلك الخطوة، حيث يتم اتخاذ قرار من قبل لجنة خاصة تتكون من مجموعة من الخبراء والمحللين؛ لبحث الأمر من مختلف النواحي؛ لمعرفة نقاط الضعف والقوة، والخطوات الواجب اتخاذها، وتعمل تلك اللجنة على إدارة الاكتتاب؛ لتحقيق أقصى استفادة للشركات.

تحديد السوق المالي :

اختيار البورصة المراد اكتتاب الأسهم في البورصة الأمريكية عن طريقها هي ثاني أهم الخطوات، فهناك مجموعة من المستثمرين يفضلون الاكتتاب من خلال البورصة الأمريكية؛ بسبب شهرتها الواسعة عالميًا، وقوتها التي تميزها عن غيرها من البورصات الأمريكية .

لكن يجب التنويه أن البورصة الأمريكية تطرح مجموعة من الشروط الصارمة التي يلزم استيفاؤها كي تتمكن من إدراج الأسهم بها.

إصدار بيان التسجيل :

يلزم تقديم هذا البيان مع طلب الاكتتاب، فهو يتضمن العديد من البيانات المتعلقة بالشركة، فكل بورصة تختلف عن الأخرى من ناحية المعلومات المطلوبة وفقًا للائحة التنفيذية الخاصة بها، ولكن يتضمن بيان التسجيل عادة على:

  1. بيان الأداء المالي.
  2. قيمة رأس المال والقيمة السوقية.
  3. معلومات الشركة.
  4. بيان موضح به نشاط ومجال عمل الشركة.

نشرة الإصدار :

هي وثيقة رسمية تتضمن مجموعة من البيانات التوضيحية عن نشاط وأداء الشركة المالي، بالإضافة إلى الخطط والمشاريع المستقبلية لها، يتم استخراجها بهدف الترويج للأسهم قبل عملية الاكتتاب، ومن خلالها يتم دفع المستثمر إلى شراء الأسهم فور طرحها بالأسواق.

التسعير والطرح :

تنقسم تلك الخطوة إلى مرحلتين، وبها يتم الاتفاق على سعر الأسهم، حيث يتم طرح عدد محدود من الأسهم للمستثمرين في المرحلة الأولى، أما بالمرحلة الثانية يتم طرح الأسهم في الأسواق، ويتمكن المستثمر هنا من الشراء والتداول بكل حرية.

تواصل معنا

هل من الممكن تداول الأسهم فور اكتتابها ؟

نعم، فالهدف الأساسي من الاكتتاب في الأسهم هو تداولها، ويمكن القيام بتلك العملية بكل سهولة بفضل تقدم التكنولوجيا، فأصبح من الممكن متابعة الحالة الاقتصادية وأخبار الشركات العالمية عن طريق الإنترنت .

ونتيجة لذلك أصبح الاكتتاب أمر سهل، ويمكن تداول أسهم الشركات العالمية والمحلية عند توافرها مباشرة في السوق العام، ونتيجة لعملية التداول يمكن جني الأرباح من خلال الأسهم باتباع خطوات استراتيجية ذكية ومدروسة.

نعم، فالهدف الأساسي من الاكتتاب في الأسهم هو تداولها، ويمكن القيام بتلك العملية بكل سهولة بفضل تقدم التكنولوجيا، فأصبح من الممكن متابعة الحالة الاقتصادية وأخبار الشركات العالمية عن طريق الإنترنت، ونتيجة لذلك أصبح الاكتتاب أمر سهل .

ويمكن تداول أسهم الشركات العالمية والمحلية عند توافرها مباشرة في السوق العام، ونتيجة لعملية التداول يمكن جني الأرباح من خلال الأسهم باتباع خطوات استراتيجية ذكية ومدروسة.

ما هي أفضل شركات تداول الأسهم في السعودية ؟

من أهم الخطوات المتخذة للتداول اختيار شركة وساطة معتمدة وموثوقة لفتح حساب تداول من خلالها، فإذا كنت من المبتدئين في هذا المجال ننصحك بالتعامل مع الشركات الموضحة من خلال تلك الفقرة، لتجنب التعرض للنصب أو الغش نتيجة التعامل مع الشركات النصابة، ومن أبرز شركات التداول في المملكة العربية السعودية ما يلي:

  1. إكسنس هو وسيط عالمي ومرخص للتداول.
  2. أفاتريد هي واحدة من شركات التداول المرخصة لوساطة التداول.
  3. إيفست شركة وساطة للتعامل مع مختلف الحسابات البنكية بالمملكة.
  4. XTB هي منصة احترافية لوساطة التداول وتقدم أدوات تعليمية متعددة.

هل تنصحني بتداول الأسهم فور اكتتابها الأول ؟

في سياق الإجابة على هذا السؤال نجد أن تداول الأسهم هو أمر إيجابي ولكنه من ناحية أخرى، بمعنى أنه سلاح ذو حدين، فمن الممكن أن يتوفر الأسهم في السوق العام للمرة الأولى بأسعار مخفضة، ونتيجة لذلك يصبح الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل خطوة ذكية؛ نتيجة ارتفاع قيمة الأرباح في حال الاستمرارية بالصعود.

ولكن من ناحية أخرى نجد أنه من الصعب معرفة اتجاه حركة الأسوق بصورة دقيق؛ بسبب حداثتها، ونتيجة لذلك من الصعب الوصول إلى أراء واضحة عن الحركة المتوقعة لسعر السهم، وفي تلك الحالة يفضل اختيار القرار بعد دراسة شاملة، ووضع عدد من العوامل بعين الاعتبار، مثل:

  1. سعر السهم في الاكتتاب الأول.
  2. حجم الطلب والشراء للسلعة المطروحة.
  3. قيمة الشركة السوقية ومستوى تقدمها واستقرارها.
  4. تحليل الأداء المالي للشركة.

هل وارد إعادة اكتتاب نفس الأسهم لنفس الشركة مرة أخرى ؟

بالطبع، فمن الممكن إعادة عملية الاكتتاب في الأسهم للشركات، عن طريق توفير حصة جديدة في السوق العام من ملكيتها، وذلك في هيئة الأسهم؛ ويكون الهدف الرئيسي من اتخاذ تلك الخطوة زيادة القيمة المالية أو رأس مال الشركة .

حيث يتجه المستثمر للشراء والتداول أو البيع، مما يؤدي إلى تحقيق الشركة لربح مالي يمكنها من تسديد ديونها، أو تنفيذ خططها المستقبلية.

هل يمكنني شراء الأسهم المكتتبة مؤخرًا من شركات الوساطة ؟

نعم، فشركات الوساطة توفر هذه الخدمة للمستثمرين، فمن الممكن شراء الأسهم فعليًا، ويتحقق ذلك من خلال المنصة الرقمية الخاصة بها، سواء كانت الأسهم حديثة أو لها فترة طويلة، ويعرف تداول الأسهم هنا بالنشاط الأساسي لشركات الوساطة .

ويتم تقديم تلك الخدمة عن طريق الإنترنت إلى جانب عدد من الخدمات الأخرى، فمن الممكن فتح حساب خاص بك للتداول عند اختيارك لأيًا من تلك الشركات، الأمر الذي سيوفر عليك بذل جهد ووقتك، وبإمكانك اختيار شركة مضمونة بعد الاطلاع على تجارب المستثمرين الآخرين.

هل اكتتاب الأسهم يحقق مدخول سريع للشركات ؟

الاكتتاب في الأسهم هو سلاح ذو حدين، فمن خلاله يمكن تحقيق المكسب أو الخسارة، بمعنى أنه في حال توفر أسهم الشركات بأسعار مخفضة في السوق العالمي فاتخاذ قرار الشراء في تلك الحالة هي خطوة صحية .

فيمكن تداول تلك الأسهم وبيعها عند ارتفاع الأسعار، لذا ينصح دائمًا بدراسة خطوة البيع والشراء جيدًا؛ فوفقًا لها يتحدد ما إذا كنت ستتعرض للمكسب أما للخسارة.

ولكن في حال شراء أسهم الشركات الحديثة فيعتبر هذا الأمر خطير بعض الشيء، فعند اتخاذ قرار اكتتاب أسهم الشركات ينصح بالاطلاع على أراء المحللين والخبراء الاقتصاديين .

للحصول على نظرة شاملة فيما يتعلق بمستقبل تلك الشركة ومدى نجاح عملية الشراء، أما فيما يتعلق بالشركات الحديثة فلا تتوفر أراء شاملة ونظرة واسعة عنها، وبالتالي فتلك الخطوة تحتاج لدراسة أولاً.

وفي الختام فقد تعرفنا في الفقرات السابقة على مفهوم الاكتتاب في الأسهم بالإضافة إلى الخطوات الصحيحة للاكتتاب، هذا بالإضافة إلى الاطلاع على أفضل شركات الاكتتاب والتداول في السعودية.

تواصل معنا

ما هو معنى الاكتتاب ؟

الاكتتاب هو مصطلح اقتصادي يشير إلى دعوة المستثمر للاكتتاب في رأس مال الشركات المساهمة، وذلك وفقًا لشروط صارمة، ويمكن من خلال تلك الخطوة زيادة رأس مال الشركة وربح المستثمر عند التداول الصحيح.

ما الفائدة من الاكتتاب ؟

زيادة القيمة المالية للشركة، وتمكنها من الوصول إلى الأسواق العامة.

ما الفرق بين الاكتتاب والتداول ؟

الاكتتاب هي عملية تقوم الشركة من خلالها بطرح جزء من ملكيتها في السوق العام، ويتمكن المستثمر شراؤها بكل حرية، أما التداول فهي عملية بيع أو شراء الأسهم أو الأوراق المالية، وتحدث من خلال البورصة.

سجل بياناتك مع فوركس صح الان، واحصل على استشارات اقتصادية وابدأ في جني الثمار

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
افضل اسهم شركات صينية للتداول لعام 2023
التالي
كيفية شراء سهم ستاربكس والتداول عليه بشكل مربح ؟

اترك تعليقاً