طريقة الاستثمار في سهم سبكيم 2023 وتحقيق عائد مادي

الاستثمار في سهم سبكيم

الاستثمار في سهم سبكيم 2023

يعد الاستثمار في سهم سبكيم من أفضل الاستثمارات التي من الممكن أن يقوم بها المستثمر وذلك لأن سهم سبكيم من أقوى أسهم الشركات في السوق المالي السعودي حيث أن سهم سبكيم دائما ما يلفت المستثمرين في المملكة وذلك نظرًا للنجاحات الكبيرة التي حققتها الشركة منذ بدايتها عام 1999 وحتى الآن بعد أن قامت بالاندماج مه شركة الصحراء للبتروكيماويات مما جعل منها كياناً كبيراً.

حيث أن شركة سبكيم السعودية متخصصة في صناعات البتروكيماويات الأساسية بالإضافة إلى أنها تقوم بتصنيع العديد من المواد الأساسية التي يتم استخدامها بشكل رئيسي في العديد من الصناعات .

كما تمتلك شركة سبكيم خطط توسيعة على المدى البعيد وذلك بعد أن ساعد اندماجها في تحسين مستوى الأداء مما جعل الاستثمار بها هو الاختيار الأمثل للكثير من المتداولين وهذا ما نوضحه لكم خلال المقال.

تواصل معنا

ما هو سعر سهم سبكيم ؟

يمكنك تقييم جدوى الاستثمار في أسهم شركات سبكيم أو غيرها من الشركات الأخرى بكل سهولة وذلك عن طريق التعرف على أداء الأسهم من خلال قراءة شارت الأسهم حيث يقوم برصد ومتابعة حركة الأسهم ومستوى العرض والطلب عليها في الفترة الأخيرة ويساعدك ذلك بشكل كبير في تحليل السهم وإمكانية معرفة حركته المستقبلية لضمان الحصول على صفقات ناجحة.

وقد شهد سهم سبكيم أو ما يعرف بسهم الصحراء العالمية للبتروكيماويات أداء مميز في الفترة الأخيرة ويرجع ذلك بسبب رغبة المستثمرين الملحوظة به حيث وصل سعر الإغلاق الأخير حوالي 46.35 ريال سعودي وذلك بارتفاع يصل إلى 1.08%.

والجدير بالذكر أن كافة البيانات التي قدمناها لكم والمتعلقة بسعر السهم وحالته الراهنة حين كتابة المقال حيث هناك العديد من العوامل المؤثرة في سعر السهم والتي تجعله في حركة مستمرة وسعر متغير لذلك إذا كنت مهتم بمعرفة آخر التطورات المتعلقة بسهم سبكيم يمكنك متابعة المستجدات ومراجعة آخر نتائج أدوات التحليل الفني قبل أن تقوم بأي معاملة مالية.

بيانات سهم سبكيم المالية

قبل أن نتحدث عن كيفية الاستثمار في سهم سبكيم يجب علينا أن نقوم بتعريفه أولا وعرض المزيد من المعلومات عنه بشكل أوسع وأكثر دقة، حيث يتمثل الطريق المختصر هنا في عرض البيانات المالية المتعلقة بالشركة والتي تساعدك في معرفة حجم نشاط الشركة وقوتها في النمو والمعاملات المالية التي تتم من خلالها، ويتم تقسيم بيانات سهم سبكيم المدرجة في البورصة كالآتي:

الأداء الأخير لسهم شركة سابكيم المالية

يرمز لسهم سبكيم في البورصة السعودية برمز TADAWUL-2310 وتبعاً لما نصت عليه آخر نتائج أدوات التحليل الفني فإن مؤشر سهم سبكيم قد سهد أداء إيجابي في الفترة الأخيرة ويمكنك التأكد من ذلك من خلال مراجعة البيانات الآتية والتي تقدم بك رصد تفصيلي لسعر السهم الحالي وأداء الشركة في هذه الفترة:

  1. يبلغ رأس مال شركة سبكيم في السوق المالي حوالي 34.36 مليار ريال سعودي.
  2. أما عن نطاق سعر السهم خلال سنة 31,85 : 60,00 ريالاً سعودياً.
  3. نسبة P/E 8,00 .
  4. عائد أرباح الأسهم 6,94%.

تعديلات قيمة رأس المال الخاص بشركة سبكيم

إذا كان لديك رغبة في توقع مستقبل أسهم شركة سبكيم يجب عليك أولا أن تعود إلى ماضي الشركة وذلك للتعرف على ما مرت به الشركة من تطورات وتغيرات حتى وصلت لمستواها الحالي، لذا سوف نستعرض معكم بعض المعلومات التي توضح لكم حجم النمو في قيمة رأس مال الشركة وكيفية حدوثه:

  • زاد رأس مال الشركة عام 2007 بمقدار 2000 مليون ريال سعودي وكانت آلية الزيادة منحة.
  • وفي عام 2008 زادت قيمة المال المضافة بنسبة 67% أي ما يعادل 3333.3 مليون ريال سعودي بآلية زيادة حقوق أولية.
  • أما عن عام 2011 فقد وصلت نسبة الزيادة ل 10% بقيمة رأس مال مضافة 3666.7 مليون ريال سعودي.
  • وفي استحواذ لعام 2019 بلغت نسبة الزيادة 100% لتبلغ قيمة رأس المال المضافة 7333.3 مليون ريال سعودي.

أثر زيادة صافي أرباح سبكيم على أداء السهم

في الفترة الأخيرة تصدر سعر سهم سبكيم وكيفية الاستثمار به محركات البحث العالمية وذلك بعد أن عاد السهم للصدارة في شهر يوليو من العام الحالي .

وكان ذلك بسبب الاندماج التي حدي بين شركة الصحراء للبتروكيماويات وشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات وكان لهذا دور كبير في نجاح سهم سبكيم حيث ارتفع قيمة صافي أرباح الربع الثاني من عام 2022 بنسبة تصل إلى 52,2 % أي ما يعادل حوالي 1.26 مليار ريال سعودي.

وكان لهذا الأثر الإيجابي دور كبير على ربحية السهم وتحسين أدائه حيث شهد السهم ارتفاع بنسبة 3% في السادس والعشرين من يوليو ليصل بذلك سعره إلى 46,45 ريال سعودي .

وترتب على ذلك زيادة حجم التداول في السهم ليقارب 3,4 مليون سهم بمجموع قيمة تداول قدرها حوالي 159 مليون ريال ً سعودي ، وبهذا يكون سهم سبكيم تمكن من الصعود والحصول على المركز الثاني في قائمة أكبر الأسهم نشاطاً في العالم.

ما هو مستقبل سهم سبكيم العالمية ؟

يرى العديد من المحللين وخبراء السوق المالي أن الاستثمار في سهم سبكيم في هذه الفترة يعد اختيار مثالي للغاية وخاصة للأشخاص الذي ترغب في الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل، حيث يتوقع الكثير من المحللين أن مستقبل الشركة سوف يكون جيد للغاية وقد ينعكس ذلك على أداء الأسهم الخاصة بها في البورصة.

وترجع ذلك التوقعات إلى الأرباح المتميزة التي تمكنت الشركة من تحقيقها هذا العام وأعلنت عنها بشكل رسمي، والجدير بالذكر أيضًا أن شركة سبكيم هي المورد الأساسي للعديد من منتجات البتروكيماويات لثمانية شركات داخل المملكة بالإضافة إلى خطتها التي تهدف إلى التوسع في السوق المالي وبدأ هذه الخطة في التنفيذ بشكل فعلي وأهم آثارها الآتي:

  • قامت شركة سبكيم بتصدير حوالي 40% من إنتاجها إلى أوروبا و ما يقارب 35% إلى الشركات الآسيوية.
  • تمتلك الهند ما يقارب 25 % من إجمالي حجم الصادرات لآسيا.
  • كما وقعت شركة سبكيم على العديد من الاتفاقيات والتي نصت على تحويل كافة مصانعها للعمل بالطاقة النظيفة .

افضل شركات تداول سهم سبكيم

اسم الشركه

التراخيص

أقل مبلغ لإيداع

حساب تجريبي

فتح حساب

VFSC, FSCA

$10

ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM 

100$

CySEC, FSA

$250

ساعد انتشار منصات التداول الرقمية في تغيير مفهوم الاستثمار بشكل كبير وذلك لأن التداول عبر الإنترنت جعل الأمر بسيط وغير معقد كما أنه متاح للجميع دون قيود، حيث يمكن للمتداول أن يقوم بكافة التعاملات من أي مكان وفي أي وقت متاح له .

لذا فإن بدء الاستثمار في سهم سبكيم أو غيره من الأسهم لا يتطلب سوى إيجاد شركة تداول موثوقة وحاصلة على التراخيص الرقابية المُعترف بها.

وفيما يلي سوف نعرض لكم قائمة أفضل شركات الأسهم المرخصة في السعودية والتي تمكنت من كسب ثقة ملايين العملاء في جميع أنحاء العالم منذ بداية نشاطها وذلك بفضل التزامها ببروتوكولات حماية بيانات العملاء وأموالهم والتنظيم القانوني لهم ومن أبرز هذه الشركات الآتي:

كيفية الاستثمار في سهم سبكيم عبر الإنترنت ؟

لم يعد الاستثمار في سهم سبكيم مقتصر فقط على المستثمرين المحترفين وأصحاب رؤوس المال الكبيرة بل ساعدت التطورات والتغيرات في السوق المالي وظهور التداول عبر الإنترنت في جعل الأمر أكثر سهولة وشيوعاً حيث يمكنك بدء رحلتك في عالم الاستثمار برأس مال بسيط أو متوسط بكل سهولة من خلال اتباع الخطوات التالية فقط:

  • اختيار شركات تداول مرخصة وموثوقة.
  • المقارنة بين حسابات التداول الحقيقي حتى تتمكن من اختيار الأنسب لك.
  • ثم قم بفتح حساب حقيقي خاص بك وإيداع مبلغ مالي مناسب لفتح الحساب.
  • ثم الدخول إلى منصة تداول الأسهم الرقمية وبدء البحث عن سهم سبكيم من خلال الرمز المخصص له “TADAWUL-2310”.
  • يمكنك الآن بدء الاستثمار في سهم سبكيم بشكل فعلي.

كيفية شراء سهم سبكيم عبر الإنترنت ؟

للاستثمار في سهم سبكيم عبر الإنترنت العديد من الأشكال والآليات المختلفة، حيث أن الأمر لا يعتمد على التداول المباشر للأسهم فقط بل تحرص العديد من شركات التداول على توفير إمكانية شراء الأسهم بشكل فعلي وهذا يعد اختيار مثالي وخاصة للأشخاص الذي ترغب في الاحتفاظ بملكية الأسهم أو بالاعتماد على توزيعات أرباح الأسهم من أجل تحقيق أرباح مالية كبيرة من خلاله.

وهنا نشير إلى أن التداول هو خدمة أساسية يتم تقديمها من قبل الشركات المالية المرخصة أما شراء الأسهم وملكيتها فهو عبارة عن خدمة إضافية تتيحها بعض الشركات .

لذا إذا كنت ترغب في شراء الأسهم عبر الإنترنت فيجب عليك أولا أن تتأكد من أن الشركة الذي سوف تتعامل معها تتيح لك خدمة شراء الأسهم ويمكنك التأكد من ذلك من خلال تقييم شركات التداول الذي يقدمه لك موقعنا والذي يوفر لك معلومات كاملة ومفصلة عن تراخيص الشركات المالية ونشاطها وأبرز الخدمات التي تقدمها للمتداولين.

كم كان سعر سهم سبكيم عند الاكتتاب ؟

في سبتمبر عام 2006 أقدمت شركة سبكيم على اكتتاب الأسهم لأول مرة وكان ذلك تحت إدارة البنك الأهلي السعودي حيث بلغ سعر الإصدار في هذه الفترة 55 ريال سعودي مقسمين إلى 10 ريال قيمة إسمية و 45 ريال علاوة إصدار.

وقد بلغ عدد الأسهم التي تم طرحها في الاكتتاب الأول 45 مليون سهم حيث شاركت العديد من المؤسسات البارزة آنذاك وأهمها الآتي:

وقد بلغ عدد الأسهم التي تم طرحها في الاكتتاب الأول 45 مليون سهم حيث شاركت العديد من المؤسسات البارزة آنذاك وأهمها الآتي:

  • صندوق البنك الإسلامي للتنمية – 6,49 % .
  • مجموعة الزامل القابضة – بنسبة 9,89 %.
  • مجموعة الصناعات الوطنية – بنسبة 8,02%.
  • شركة العليان المالية – بنسبة 6,71%.

تواصل معنا

إلى هنا نصل لختام المقال الذي تحدثنا معكم فيه عن الاستثمار في سهم سبكيم وعرضنا لكم أبرز المعلومات المتعلقة به والتي تساعد المتداولين المبتدئين والمحترفين في صفقاتهم ومعاملاتهم المالية.

هل الاستثمار في سهم سبكيم يحقق يحقق أرباحاً حقيقية؟

قد تمكن المتداولين والمستثمرين في سهم سبكيم من تحقيق أرباح مادية مرتفعة في الفترة الأخيرة وذلك بفضل النجاح الكبير والأرباح البالغة التي تمكنت الشركة من تحقيقها مؤخراً، ويرى أغلب الخبراء الماليين أن سهم سبكيم سوف يستمر في الصعود خلال الفترات المقبلة.

هل سهم سبكيم أحد الأسهم النقية الحلال؟

هناك العديد من المعايير والأسس التي تم تحديدها من قبل المؤسسات التعليمية والتي تساعد في معرفة الأسهم الحلال التي يمكنك التداول بها، حيث يمكنك الدخول إلى الموقع الخاص بالشركة ومراجعة كافة بياناتها للتأكد من الناحية الشرعية بها والجدير بالذكر أن شركة سبكيم هي إحدى الشركات السعودية وهذا يعني أنها لا تعتمد على أسس ربوية في تعاملاتها.

سجل بياناتك مع فوركس صح الان، واحصل على استشارات اقتصادية وابدأ في جني الثمار

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
ما هو الشارت في الأسهم ؟ وكيفية قرائته ؟
التالي
ما هي أفضل طرق الإستثمار في قطر ؟

اترك تعليقاً