أفضل النصائح للتداول والاستثمار في النفط

الاستثمار في النفط

يعتبر الاستثمار في النفط من أهم أنواع الاستثمارات في البورصة التي تحقق لك أرباح مالية جيدة إن تمت وفق استراتيجية صحيحة وبأسس معينة تقلل من التعرض لأي خسارة مالية بشكل عام.

وهناك الكثير من الأمور التي يجب عليك تعلمها والاهتمام بها قبل دخول هذا المجال منها نوعية النفط المراد استثماره، بالإضافة إلى نوع الاستثمار نفسه وطريقته فكل هذه الأمور تتحكم بإمكانية الربح أو الخسارة.

ما هي أنواع النفط في سوق البورصة ؟

يوجد ثلاث أنواع من النفط داخل سوق البورصة ومن خلال موقع فوركس صح يمكنك معرفتها، وهي كالتالي:

نفط أوبك

وهو مزيج من سبعة أنواع مختلفة تأتي من بعض الدول منها المملكة العربية السعودية، وأندونيسيا، ودبي، والجزائر، والبرزخ المكسيكي وفنزويلا ونيجيريا، وهو يعد من أرخص أنواع النفط إلا أنه يتمتع بقيمة عالية ويتم التداول عليه في البورصة.

خام برنت

هذا النوع موجود بالسوق الأوروبي والأسيوي ويوجد منه حوالي 15 درجة من النفط تختلف عن بعضها ويتم استخراج هذا النفط من عدة مناطق هي حقول جروف برنت، إبكوفيسك، النرويج، اسكوتلاندا، فورتيس، أوسيبيرغ.

نفط غرب تكساس

يستهلك هذا النوع من النفط بكثرة في النصف الغربي من الكرة الأرضية بالكامل، ويتم استخراجه عادةً من بعض المنالطق وهي تكساس، منطقة داكوتا الشمالية في الولايات المتحدة الأمريكية، ومنطقة لويزيانا.

إقرأ أيضًا: أفضل شركات تداول الاسهم الامريكية لعام 2022

معنا

ما هي طرق التداول والاسثمار في النفط ؟

توجد أكثر من طريقة مختلفة لـ الاستثمار في النفط يمكنك اتباعها لتحقيق أرباح مالية جيدة وهي كالتالي:

الاستثمار في العقود مقابل الفروقات

يمكنك الاستثمار في العقود مقابل الفروقات من خلال الاستعانة بشركة وساطة جيدة وموثوقة تساعدك على القيام باستثمار ناجح، ومن خلال هذا النوع لا يمكنك التداول المباشر ولكن يتم من خلال الأسعار الفورية لتحرك النفط واتخاذ قرار ببيع أو شراء الأسهم بناءً على هذه التحركات وهذا بالاستعانة بمنصة التداول.

استثمار النفط من خلال العقود الآجلة

يجب الاستعانة بوسيط مالي عند القيام بهذا النوع من الاستثمار فإن البورصة لا تسمح لك بالاستثمار إلا إن كنت خبير بمجال التداول في النفط، فيمكنك الاستعانة بأحد الشركات الوسيطة الموثوقة المرخة التي تقوم بعمليات الاستثمار وتقوم باستثماراتك من خلالها وتحقق أرباح جيدة.

الاستثمار في النفط بطريقة مباشرة

يمكنك الاستثمار في النفط بطريقة مباشرة من خلال شراء الأسهم من صناديق النفط عبر البورصة وهي تابعة لشركات النفط نفسها، وفي الغالب تتأثر هذه الأسهم بأسعار النفط في الأسواق ولكن هناك أيضًا بعض الأشياء الأخرى التي تؤثر على السعر منها المشاكل المالية والإدارية، ولكن إن كانت الشركة المراد شراء أسهمها وضعها مستقر فهذا معناه أن الأسهم الخاصة بها لا تتأثر كثيرًا بهذه المشاكل.

إقرأ أيضًا: أفضل شركات تجارة العملات لعام 2022

اسم الشركه

التراخيص

أقل مبلغ لإيداع

حساب تجريبي

فتح حساب

VFSC, FSCA

$10

Financial Services Act 2019

$20

ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM 

100$

CySEC, FSA

$250

FCA, ASIC, CySEC, MiFID

50$

ما هي نصائح الاستثمار في سوق النفط ؟

هناك العديد من النصائح الهامة التي يجب اتباعها عند الاستثمار في النفط ومن أهمها ما يلي:

الاهتمام بالنزاعات السياسية

النزاعات السياسية من أهم الأمور التي تؤثر في تسعير النفط على المستوى العالمي، فعلى سبيل المثال هناك منازعة دارت بين السعودية، وروسيا مع الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت تتعلق بالمقدار المحدد لهم في تحالف أوبك، والذي كان يفرض على الدول الموجودة في هذا التحالف الالتزام بقدر معين من البراميل بشكل يومي والتي يجب عليها إنتاجها، حتى يتم الحفاظ على سعر النفط داخل السوق.

 ولكن بوتين قد اعترض على هذا الأمر، حين شعر بأنه يقوم بالتنازل عن النفط لمنتجي النفط الأمريكي، وهذا الأمر أثر على قرار وزير الطاقة الروسي وجعله يصرح أن كل دولة لها الحرية الكاملة في إنتاج أي عدد من براميل النفط بشكل يومي.

 وهذا الأمر أدى لزيادة إنتاجية الدول من النفط وبعد أن انتشر فيروس كورونا زادت عملية الإنتاج، مقارنةً بمقدار الطلب مما أدى إلى انخفاض السعر بشكل ملحوظ وأدى لانخفاض قيمة النفط بالبورصة.

اتبع مقدار العرض والطلب

يتحدد مقدار العرض والطلب وفقًا للمقدار العالمي الذي يتم إنتاجه من النفط مما يساعد على تحديد القيمة السعرية، فإذا زاد العرض مقارنةً بالطلب قلت القيمة السعرية والعكس صحيح كلما زاد الطلب مقارنةً بالكمية المنتجة من النفط تزيد قيمته ويرتفع سعره.

متابعة أخبار النفط العالمية

أهم شيء للقيام بـ الاستثمار في النفط هو متابعة كافة الأخبار الي تتعلق به لأنه يتغير وفقًا للحداث العالمية ويتأثر بها، خصوصًا عند وجود أزمات اقتصادية أو مشاكل دولية فنجد أن مؤشراته بالبورصة ترتفع وتنخفض بناءً على ذلك، لذلك يجب عليك متابعة الأحداث العالمية وتخمين الأمر بنفسك حتى لا تتعرض لأي خسارة برأس المال عند الاستثمار بالنفط.

تعلم الاستراتيجيات المناسبة للتداول

إن كنت تريد القيام باستثمار ناجح في مجال النفط يجب عليك تعلم أساسيات الاستثمار في النفط وابتعد عن الاستثمارات العشوائية، سواء بالنفط أو بغيرها من المجالات الأخرى للاستثمار بشكل عام حتى لا تتعرض لإمكانية الفشل وخسارة أموالك، لذلك يجب عليك القيام بالاستثمار من خلال حسابات تجريبية تتعلم من خلالها قبل المخاطرة بأموالك.

إقرأ أيضًا: أفضل وسيط تداول لعام 2022

ما هي أهم العوامل لاختيار وسيط مالي مناسب ؟

إن كنت تريد الاستثمار في النفط يجب عليك الاهتمام ببعض الأسس لاختيار وسيط مالي جيد، وهي كالتالي:

  • يجب اختيار شركة وسيطة تتمتع بمقدار عالي من الثقة حتى لا تخاطر بأموالك.
  • عند التعامل مع أي شركة يجب أن تعرف مقدار العمولات التي تتقاضاها مقابل التداول وأنها لا تطلب أي رسوم إضافية أو خفية.
  • في البداية اختر حساب تجريبي للتداول تجرب من خلاله لعمليات تداول النفط حتى لا تتعرض لأي خسارة مالية في رأس مالك الأساسي.
  • حدد مقدار المال الذي تريد الاستفادة به واستثماره في النفط فكل شيء يجب ان يكون واضح ومدروس.
  • حاول تنويع محفظتك الاستثمارية ولا تجعلها قاصرة على الاستثمار بمجال النفط فقط حتى تقلل من أي خسارة مالية قد تتعرض لها.

معنا

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
أفضل شركات تداول العملات الرقمية في عُمان
التالي
أبرز نصائح الاستثمار في الذهب لعام 2022

اترك تعليقاً