كيفية التداول على الأسهم في المملكة العربية السعودية ؟

كيفية التداول على الأسهم في المملكة العربية السعودية

يتساءل المهتمون بمجال سوق الأسهم عن كيفية التداول على الأسهم في المملكة العربية السعودية، وما هو تداول السوق السعودي، وطرق متنوعة لتداول الأسهم لضمان النجاح.

الكثير يرى أنا البورصة تعد أفضل أوجه الاستثمار التي يمكن جني المال منها بعوائد مادية مرتفعة وذلك بعد تقنيات التداول الرقمي عبر الإنترنت، فأصبح يمكن للجميع التداول أي كان موقعه.

معنا

كيف يمكن التداول في السوق السعودي ؟

تم تأسيس شركة تداول السوق السعودي لاختصاصها في تداول الأسهم الناشئة، تقع تلك الشركة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، فيتساءل المهتمون عن كيفية التداول على الأسهم في المملكة العربية السعودية وعن طرق تداول الأسهم بنصائح التفوق في هذا المجال كل ذلك وأكثر سيتم توضيحه من خلال موقعكم فوركس صح.

يضم تداول السوق السعودي من عدد المتداولين ما يقارب المائتين شركة وذلك باختصاصات مختلفة ومتنوعة، والتي من ضمنها شركات متعلقة بقطاع المصارف والخدمات المالية وأيضًا قطاع الإسمنت والتجزئة وصناعات البتروكيميائية، بالإضافة إلى قطاعات المرافق الخدمية والطاقة والتأمين والبناء والنقل والإعلام والسياحة وغيرهم من القطاعات الكثيرة.

جميع تلك القطاعات يضم داخلها شركات ناشئة يتم الرمز إليها برقم معين يعرف هذا بالرمز الخاص بها، من ثم يتم تداول أسهمها داخل السوق وذلك من قبل المستثمرين الراغبين في التداول على تلك القطاعات المتنوعة.

تم ذكر أن سوق تداول السعودية قد شهد أعلى مستوى نقاط في عام 2006 الموافق 26 فبراير، فكان حينا مجموع النقاط يصل إلى “20.966.58” وأدنى مجموع نقاط وصل في شهر مارس 2006 إلى “4068”.

إقرأ أيضًا: طريقة تداول النفط في السعودية

نصائح هامة لتداول الأسهم للمبتدئين

التعليم والتطور هما سمة المتداول الناجح، فعند البحث عن طريقة تداول الأسهم أو كيفية التداول على الأسهم في المملكة العربية السعودية يجب العلم أنه من اللازم التعرف أولاً على أسس التداول والطرق الصحيحة لإدارة الصفقات، فالكثير لا يتمكنوا من النجاح بسبب تسرعهم والاندفاع في رغبة التداول بدون أي دراسة.

فعلى المتداول الناجح والتي لديه طموح في النجاح في هذا العالم يجب عليه الاستثمار في نفسه أولاً قبل عملية تداول الأسهم، أي القيام بقضاء وقت مخصص لتعلم وفهم مجريات الأمور في أسواق المال وأساليب واتباع استراتيجيات التداول بشكل مختلف، فمعظم شركات الوساطة الكبرى تعمل على توفير مناهج تعليمية متنوعة تتناسب مع الجميع.

ولكن يجب العلم بأن التعليم في هذا المجال يحب أن يكون مستمر ولا يتوقف بشكل نهائي، ومن أهم نصائح واستراتيجيات كيفية التداول على الأسهم في المملكة العربية السعودية التالي:

  • القيام بقراءة كل ما يخص استراتيجيات التداول العامة وذلك مثل: “التداول اليومي، والاجتماعي، وطويل الأمد، وقصير الأجل”.
  • كما يجب التعرف على الأدوات المتاحة في منصة التداول الخاصة بك، وتعلم آلية استخدامها وذلك لضمان تحقيق أقصى استفادة منها.
  • قم بتحديد الأسهم المراد الاستثمار بها ومن ثم فعل تنبيهات الأسعار الخاصة بها حتى لا تفوت أي فرصة لعقد صفقة ناجحة قد تأتيك.
  • كما أنه يجب الحرص على تكوين استراتيجيات مرنة بالقدر المسموح به لك بتعديلها وذلك في ضوء أي كانت النتائج سواء إيجابية أو سلبية.
  • الاستعانة بأدوات التحليل لتمكن من التعرف على اتجاهات السوق وتوقع تحركات السوق المستقبلية، وذلك لإمكانية عقد صفقات مربحة وناجحة.
  • تعين أوامر الإيقاف ونقاط الخروج لإدارة المخاطر وتجنب الخسائر الفادحة التي قد تحدث.
  • اختيار الوسيط الموثوق والمناسب.

من أهم أجوبة كيفية التداول على الأسهم في المملكة العربية السعودية، هو القيام باختيار صحيح للوسيط المناسب والموثوق، فاختيار شركة التداول المناسبة يعد أول الأمور الهامة التي لديها تأثير كبيرة والمتحكمة في نجاح أو فشل تجربة الاستثمار.

لذلك ينصح الخبراء دائمًا بالاختيار الصحيح للوسطاء وعدم البخل بالبحث عن الوسيط المناسب والموثوق واختياره وفقًا للمعاير اختيار الوسيط والتي من أهمها: “أن تكون شركة الوساطة المختارة آمنة وموثوق به” ويتم التأكد من ذلك من خلال مراجعة اعتمادات الشركة والتأكد من ترخيصها من الجهات الرقابية المرموقة لضمان سلامة موقفها القانوني.

أما ثاني معيار هام في اختيار شركة الوساطة والتي لا يقل أهمية عن المعيار الأول، هو القيام بالتعرف على الخدمات المقدمة التي يوفرها الوسيط ومدى ملائمة تلك الخدمات مع الاستثمار التي ستقوم به، كما يجب النظر إلى أنواع الحسابات المتاحة عبر الوسيط وخصائصها، وذلك لضمان جودة وفعالية للخدمات المقدمة.

إقرأ أيضًا: أهم الطرق لكيفية تداول النفط في السعودية

اختيار الأسهم بعناية

كيفية التداول على الأسهم في المملكة العربية السعودية يتم من خلال اختيار الأسهم بعناية، وذلك بعد عدد خطوات ونصائح أساسية تم التعرف على بعضها، فتدور نصائح تداول الأسهم حول التنظيم المحكم لعمليات التداول، فالأمر لا يقتصر على الاستراتيجيات فقط ولكن يجب أيضًا الاختيار الصحيح للأسهم.

عند اختيار الأسهم ينصح بتحديد فئات الأسهم المستهدفة والتي من أمثلتها مجال صناعي معين والنظر إلى أبرز الشركات المتنافسة به والمدرجة أسهمها بالبورصة فهذه من الخطوات الهامة التمهيدي قبل خطوات تحليل أوضاع الشركة بالنسبة للسوق.

يجب التنويه أن البورصات العالمية تقوم بالعمل في أوقات محددة فلا يمكن فتح أو إغلاق أي صفقة خارج الفترات المحددة للعمل، أي يجب التعرف على فترات البورصة التي سيتم اختيارها حسب موقعك الجغرافي.

إقرأ أيضًا: تداول النفط في البنوك السعودية

اسم الشركه

التراخيص

أقل مبلغ لإيداع

حساب تجريبي

فتح حساب

VFSC, FSCA

$10

Financial Services Act 2019

$20

ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM 

100$

CySEC, FSA

$250

FCA, ASIC, CySEC, MiFID

50$

معنا

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
كيف يمكن تداول النفط في البنوك السعودية ؟
التالي
كيفية تداول الفضة عبر العقود مقابل الفروقات ؟

اترك تعليقاً