تعرف على أفضل استراتيجيات المضاربة في الأسهم لعام 2023

تعرف على أفضل استراتيجيات المضاربة في الأسهم لعام 2023

أفضل استراتيجيات المضاربة في الأسهم 2023 :

سواء كنت أحد المستثمرين أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة كانت أو الصغيرة، لابد لك من اتباع استراتيجيات تداول الأسهم او استراتيجيات المضاربة في الاسهم، وهي الاستراتيجيات التي تعتمد بشكل كلي على فتح أكثر من صفقة باليوم وقت صعود السهم والاغلاق قبل الهبوط بالتالي تحقيق الربح بالاستفادة من التحركات الصغيرة لأسواق الأسهم .

تواصل معنا

ما هو التداول اليومي ؟

هي لعبة إذا ما تم ادراك محاورها بشكل صحيح ستتمكن من جني أرباح يومية قد تعتبر دخل اضافي متميز، وهي باختصار ما يقوم به المتداولون حيث يقومون بفتح صفقات صغيرة بداية اليوم مع بداية عمليات تداول الاوراق المالية.

ومن ثم يقومون بالخروج من الصفقات نهاية اليوم، وجني ارباح الفروقات قبل هبوط السعر أو الاستفادة من تحركات الأسعار الصغيرة على أسعار الأصول المالية .

الأمر ليس على ما يبدو عليه من بساطة أو سهولة، وخاصة للمستثمرين المبتدئين، فالصعوبة في السيطرة على ظروف السوق، بخلاف قلة خبرة المستثمر وعدم اعتماده على شركات تداول مرخصة، فضلا عن عدم اتباع أية استراتيجيات تداول مدروسة قد تؤدي به الى خسارة فادحة .

أما وإذا ما اعتمد المتداول المبتدئ كان أو ذو الخبرة على أفضل منصات التداول عبر الانترنت سيتمكن ببساطة من السيطرة بشكل كبير على استثماراته، حيث يوفر له المستشارون الاستثماريون القدرة على اتخاذ القرارات الاستثمارية المناسبة بالوقت المناسبو متابعة السوق لحظة بلحظة، ومن أي مكان .

ما هو الفرق بين المضاربة في الأسهم والاستثمار طويل الاجل ؟

الهدف من مقالنا اليوم هو الاجابة عن سؤال ما هي أفضل استراتيجيات المضاربة في الأسهم لعام 2023 ؟، ولكن وقبل التعرف عليها، يجب علينا التعرف على أهم أساليب المستثمرين أثناء الاستثمار في الأسهم، ألا وهما الاستثمار طويل الأجل والمضاربة اليومية، والفرق بينهما .

الاستثمار طويل الأجل :

الاستثمار طويل الأجل أو طويل الأمد هو شراء أسهم إحدى الشركات التي غالبا ما تكون ناشئة او تكون قليلة قيمة الأصول المالية، والهدف يكون زيادة قيمة الأسهم المملوكة مع الوقت تدريجيا .

فطالما كانت شركة ناشئة وكانت اصولها قليلة القيمة فمن البديهي ان الاصول ستزيد مع زيادة ازدهار الشركة، وهو ما تقوم عليه عمليات تداول أسهم بيني ستوك .

استراتيجية المضاربة اليومية في الأسهم :

هي وكما سبق وذكرنا استراتيجية تقوم في المقام الاول على فتح المستثمر لعدة صفقات من بيع وشراء للأسهم في نفس اليوم ويختص بالتداول في أفضل الأسهم للمضاربة اليومية، مستغلا بشكل كامل التغيرات والتقلبات في أسعار تلك الأسهم طوال فترات التداول خلال اليوم .

الجدير بالذكر أنه يجب عليك ان كنت مستثمر مبتدئ انشاء حساب تداول تجريبي أولا والسبب يعود الى كون المضاربة اليومية بالأسهم على قدر ما تكون مربحة، فهي على نفس القدر من المخاطرة فقم بانشاء حساب تداول تجريبي لاكتساب المزيد من الخبرة، واسمح لنا في فوركس صح بمساعدتك .

تواصل معنا

ما هي أفضل استراتيجيات المضاربة في الأسهم ؟

الان قد وصلنا الى الهدف الرئيسي من مقالنا لليوم، ألا وهو التعرف على أفضل استراتيجيات المضاربة اليومية في الأسهم للعام 2023، والتي يتبعها أكثرية خبراء التداول اليومي بهدف تحقيق أكبر استفادة من تداول من المضاربة في الأسهم اليومية حيث يستفيدون من التقلبات الصغيرة التي تحدث على أسعار الأسهم، وإليكم هي :

  1. استراتيجية تداول الأخبار (News Trading) .
  2. استراتيجية تداول الاختراق (Breakout Trading) .
  3. استراتيجية تداول الانسحاب (Pullback Trading Strategy) .
  4. استراتيجية السكالبينج (Scalping) .
  5. استراتيجية الزخم (Momentum) .

أما الأن فسنقوم بشرح مفصل لكل استراتيجية من أفضل استراتيجيات المضاربة في الأسهم لعام 2023 كلا على حدى :

استراتيجية تداول الأخبار (News Trading)

الكلمة نور وبعض الكلمات قبور، المقصد من العبارة السابقة هو أن اتباع استراتيجية تداول الأخبار (News Trading) غالبا ما تؤتي بثمارها اذا ما تداولت وكالات الانباء اخبارا ايجابية عن اسهم الشركات لتتمكن كمستثمر من تحقيق مكاسب يومية عن طريق بيع وشراء الأسهم وفق الأحداث الإخبارية اليومية .

على سبيل المثال اذا ما تناقلت الوكالات الاخبارية الاحاديث حول تجربة علمية حول دواء جديد يقضي مثلا على مرض السكري بشكل نهائي، ستجد أن اسهم الشركة التي طرحت هذا الدواء بالأسواق ارتفعت قيمتها وزاد الطلب عليها بشكل كبير .

بخلاف اذا ما تم الحديث عن فضيحة في أروقة نفس الشركة مثلا عن مخلفات او تهربات ضريبية فستجد العكس تماما، حيث تتفاعل أسعار الأسهم بسرعة مع الأحداث الإخبارية ايجابية كانت أو سلبية .

استراتيجية تداول الاختراق (Breakout Trading)

استراتيجية تداول الاختراق او صفقات الاختراق (Breakout Trading) هي الاستراتيجية التي لا يمكن أن تحدث الا عندما يرتفع سعر السهم فوق أعلى سعر مقاومة في وقت سابق .

حيث تعتمد استراتيجية تداول الاختراق بشكل كلي على شراء الأسهم بعد التعرف على المقاومة ثم الشراء بعد الاختراق بعد اختراق وهكذا، والجدير بالذك أنه يجب على المستثمر أيا كان مدى الخبرة التي وصل اليها مراقبة مستوى حجم تداول الأسهم أو عدد الأسهم التي يتم تداولها .

على الأغلب في حالات اختراق سعر الأسهم، سيتراجع سعر السهم بعد أن يصل إلى مستوى المقاومة وذلك حتى يكون هناك محفز لحركة سعر أقوى ومن الممكن أن يبقى سعر السهم الجديد بعد الاختراق مستدام عند السعر الأعلى الجديد أيضا، واذا ما تواجد مشترون اقل من البائعين، فإن ذلك سيمنع السعر من الارتفاع أكثر.

استراتيجية تداول الانسحاب (Pullback Trading Strategy)

استراتيجية تداول الانسحاب أو (Pullback Trading Strategy)، هي أحدى أفضل استراتيجيات المضاربة في الأسهم لعام 2023 واكثرها استخداما، والتي تعتمد بشكل واضح على مراقبة السهم المطلوب تداوله ومراقبة المخططات الفنية له، بحيث يكون وقت الشراء للسهم أثناء أي من مراحل الهبوط له، ونقطة البيع هي أقصى مراحل الصعود له .

يعتمد المتداولون أثناء استخدام استراتيجية تداول الانسحاب على حركتين متتاليتين على الأقل للسعر المرتفع قبل انخفاض سعر السهم، وقد يحدث أثناء استخدام استراتيجية تداول الانسحاب انعكاس في توجه السهم فيتحول من الصعود الى الهبوط، ولكن هذا الهبوط لن يستمر طويلا وسيعود اتجاه السهم الى الاعلى سريعا.

استراتيجية السكالبينج (Scalping)

هي باختصار قيام المتداولين بعقد صفقات سريعا للغاية في وقت قصير جدا تدر على المتداول مكاسب صغيرة ولكنها متكررة، وتعتمد بشكل كلي على مدى خبرة المتداول فضلا عن جرأته وقدرته على اتخذ قرارات سريعة شبه مدروسة .

ونحذر من انتهاج هذه الاستراتيجية لما تنطوي عليه من مخاطر كبيرة، حيث أن إمكانية حدوث ارتداد عكسي في السوق كبيرة جدا ومن الممكن أن تتبخر أرباحك السريعة في غضون ثواني معدودة .

استراتيجية الزخم (Momentum)

هي أحد أصعب استراتيجيات المضاربة وأندرها استخداما، حيث تعتمد على السهم الذي يتنبأ له بالارتفاع إثر حدث طارئ سيحدث مثل اختراع احدى الشركات لمنتج جديد او ظهور منصة تواصل اجتماعي جديدة بفكرة مميزة مثل تيك توك.

وكمثال على عكس ما نتحدث عنه، ما فعله لاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو أثناء فاعليات يورو 2020 حينما قام بإزاحة زجاجة الكوكاكولا وهي الراعي الرسمي للبطولة مما ادى الى هبوط كبير في أسعار أسهم شركة كوكاكولا وقتها .

ويتوجب على المستثمرين الذي يرغبون في اتباع هذه الاستراتيجية انتهار الفرصة سريعا قبل انخفاض الزخم على السهم المطلوب تداوله وبالتالي انخفاض سعره، ويجب أيضا أن يكونوا على دراية واضحة بأوامر ايقاف الخسائر على سبيل المثال للحفاظ على ارباحك .

ما هي أفضل المنصات لاستخدام استراتيجيات المضاربة في الاسهم ؟

لأننا في منصة فوركس صح على علم بمدى المشقة الكبيرة التي ستعاني منها زائرنا العزيز فيما يخص البحث عن أفضل شركات تداول موثوقة 2023، قمنا بتوفير هذا الكم الهائل من العناء عليك وحصرنا لك أفضل شركات تداول الأسهم المرخصة وإليك هي :

  1. تقييم شركة Evest
  2. تقييم شركة Exness
  3. تقييم شركة AvaTrade
  4. تقييم شركة etoro
  5. تقييم شركة XTB
  6. تقييم اكسيا

ما هي أسس اختيار استراتيجية المضاربة في الاسهم ؟

ليس معنى أننا وفرنا وشرحنا لكم بشكل كامل أفضل استراتيجيات المضاربة في الأسهم لعام 2023، أنه بإمكانكم اختيار أي استراتيجية منهم ولذلك سنشرح لكم كامل الخطوات والمعايير التي يجب عليكم اتباعها في حالة اذا ما أردتم المضاربة في الأسهم بشكل آمن وبدون مخاطر باذن الله .

لماذا يجب علي اتباع أسس اختيار استراتيجية المضاربة في الاسهم ؟ لأن عمليات المضاربة اليومية لها من مخاطر الخسارة بمكان، حيث سيتوجب عليك الاهتمام ومراعاة تقلبات السوق واتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب .

  1. الاستعداد الكامل لمواجهة مخاطر التداول اليومي، ويجب عليك قبل الاستعداد تحديد هذه المخاطر جليا.
  2. يجب أن تتوافق أوقات استخدامك لإحدى استراتيجيات المضاربة في الاسهم مع أوقات عمل أسواق المال العالمية والمحلية على حد سواء .
  3. يجب عليك قبل اتخاذ قرار حول أي استراتيجيات التداول تستخدم، أن تقوم بتجربة هذه الاستراتيجية من خلال حساب تداول تجريبي للتأكد من مدى جدوى وفاعلية الاستراتيجية المتبعة .
  4. أي اسواق المضاربة في الأسهم اختار اليوم للتداول ؟ أكثر الأسواق ملائمة هو السوق الذي يحتوي على سيولة مرتفعة وتحدث به العديد من التقلبات اليومية .
  5. يجب اختيار ودراسة السوق قبلا بشكل دقيق ومعرفة أبرز الأمور التي تؤثر في عمل أسواق التداول والتعرف بشكل واضح على نوعية الأسهم التي تنتوي المضاربة فيها .

تواصل معنا

المضاربة اليومية أم الاستثمار في الاسهم طويلة الأجل للمبتدئين؟

يبدو أن الجمع ما بين الخيارين أفضل، حيب يمكنك فتح محفظة استثمارية تتنوع فيما بين كلا الخيارين .

كم قد تبلغ الارباح التي يمكن تحقيقها من المضاربة في الأسهم 2023 ؟

بصفة عامة فجميع الخبراء قد أجمعوا على أن النسبة الطبيعية لارباح المضاربة في الأسهم اليومي هي 2% من اجمالي رأس المالي المطروح للتداول، ولكن الأمر بالطبع يختلف تبعا لعدة عوامل من ابرزها مدى خبرة المستثمر وبكل تأكيد مدى حسن او سوء حظه .

ما هي استراتيجية الدخول والخروج في المضاربة بالأسهم ؟

هي اسم على مسمى، فبكل بساطة هي استراتيجية تعتمد بشكل كلي على مدى ادراكك للوقت المناسب لبدء خوض غمار عقد صفقة ما، والعكس صحيح، أي ادراكك للوقت المناسب للخروج منها بدون خساشر .

Contact Form Demo

مبادر ومستثمر حاصل على بكالوريوس في ادارة الاعمال, شارك في الكثير من الابحاث المالية في ارقى الجامعات الامريكية والبريطانية. متداول في مجال الفوركس والعملات الرقمية.

السابق
كيفية شراء أسهم Budweiser والاستثمار فيها 2023 ؟
التالي
ما هو صندوق الاستثمارات العامة السعودي ؟ وكيفية التداول فيه ؟

اترك تعليقاً