أفضل شركات التداول في المغرب 2024

أفضل شركات التداول في المغرب

ما هي أفضل شركات تداول موثوقة مرخصة في المغرب العربي؟ وهل توجد أي ضوابط معرفة شركات التداول النصابة من الموثوقة في المغرب ؟ وما هي أفضل طريقة لفتح حساب تداول من المغرب بشكل صحيح ؟ وتفاصيل أخرى يجب متابعتها خلال دقائق قليلة.

التداول والاستثمار في المغرب

في عالمنا المُعاصر، أصبح التداول والاستثمار عبر الإنترنت من أهم الوسائل لتحقيق الربح والثراء. وبفضلِ تطوّر التكنولوجيا وانتشار الاتصالات. أصبح بإمكان أي شخص في المغرب العربي الدخول إلى أسواق المال العالميّة والمضاربة على مُختلف الأصول المالية مثل العملات والأسهم والسلع والمؤشرات وغيرها.

لكن، ليس كل من يَتداول عبر الإنترنت يُحقّق النجاح والربح. هُناك العديد من العوامل التي تُؤثّر على نتائج التداول والاستثمار. ومن أهمها اختيار شركة تداول موثوقة ومرخّصة وتقدّم خدمات ومزايا تُناسب احتياجات وأهداف المتداول.

لنتعرّف على أفضل شركات التداول في المغرب. والتي تخدم المتداولين المغاربة بشكلٍ آمن وموثوق وفعّال. كما نَستعرض أيضاً ما يميز كل شركة من حيث التراخيص والمنصات والحسابات والأدوات والعروض والدعم الفني وغيرها من الجوانب التي تهم المتداول العربي.

شركة xm

اكسنس Exness

5/5

التراخيص

FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص
اقل مبلغ للايداغ
$10
AvaTrade Logo

افاتريد AvaTrade

5/5

التراخيص

ADGM - أبوظبي
اقل مبلغ للايداغ
$100
تقييم شركة بينانس Binance 1

بينانس Binance

5/5

التراخيص

FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي
اقل مبلغ للايداغ
$100

أفضل شركات التداول في المغرب

يبحث بشكلٍ يومي عدد كبير من المملكة المغربية على شركات تداول موثوقة تقدّم خدمات إحترافية للمتداولين في المغرب. ومن أبرز ما يبحث عنهُ, شركات ومنصات تداول حلال دون عمولة (إسلامية) أو شركات تداول فوركس Forex.

أفضل شركات تداول إسلامية في المغرب

هُناك مَجموعة كبيرة من شركات التداول في المغرب التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية، ويمكن من خلالها التداول بأمان، نذكر لكم من أبرزها :

  • اكسنس Exness: هي شركة تداول عبر الإنترنت توفّر للمُستخدمين مجموعة واسعة من الاستثمارات والأسهم وصناديق الاستثمار والعملات الرقمية المشفرة والتداول التعليمي المجاني أيضاً. ترخيصها من قبل هيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة (FCA) وهيئة الأوراق المالية والبورصات في قبرص (CySEC). حسابات إسلامية  عن طريق منصة خالية من الفوائد الربوية المحرّمة، وأكاديمية تَداول مجانية. الحد الأدنى للإيداع هو 10 دولار. والأصول المُتاحة للتداول تَشمل الأسهم والسلع، العملات  الأجنبية والعملات الرقمية والمؤشرات.
  • افاتريد AvaTrade: هي شركة وساطة عالميّة لتداول العملات الأجنبية ومنصات عقود الفروقات CFD. تَمتلك تراخيص من قبل هيئة السندات والاستثمارات في استراليا ASIC وهيئة الأوراق المالية والبورصات في قبرص (CySEC). من أبرز مُميزاتها السحوبات، والتنفيذ السريع والموثوق بالإضافة إلى حسابات إسلامية بدون سواب SWAP، العمل على منصات خاصة. كما أنّ الحد الأدنى للإيداع هو 100 دولار. والأصول المُتاحة للتداول تشمل العملات والمؤشرات، السلع والأسهم، والعملات الرقمية.
  • اكس ام XM: هي شركة وساطة عالمية لتداول العملات الأجنبية وعقود الفروقات CFD. لديها تراخيص من قبل هيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة (FCA) وهيئة الأوراق المالية والبورصات في قبرص (CySEC) وهيئة الخدمات المالية في بليز (IFSC). مُميزاتها تشمل سبريد منخفض وتنفيذ سريع. حسابات إسلامية دون سواب، ومنصة ميتاتريدر 4 و 5 أيضاً. الحد الأدنى للإيداع هو 5 دولار فقط. أمّا الأصول المتاحة للتداول فتشمل العملات الأجنبية والمؤشرات، السلع والأسهم.
  • ماركيتس Markets: هي منصّة تداول عبر الإنترنت توفّر للمُستخدمين تداول الفوركس والأسهم والسلع ومؤشرات الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة. تم ترخيصها من قبل هيئة الأوراق المالية في قبرص (CySEC) وهيئة الأوراق المالية في أستراليا (ASIC) وهيئة الأوراق المالية في جنوب أفريقيا (FSCA). أما مُميزاتها تَشمل أدوات تداول قوية وسهولة الاستخدام، حسابات إسلامية بدون سواب وبرنامج إحالة الأصدقاء. 

بينما الحد الأدنى للإيداع هو 100 دولار. وإذا ذكرنا الأصول المُتاحة للتداول تَشمل العملات الأجنبية والأسهم، السلع والمؤشرات، والعملات الرقمية.

أفضل شركات تداول فوركس مغربية

تَداول الفوركس ما هي الّإ عمليّة شراء وبيع العملات الأجنبية في السوق العالمي بغرض الحصول على ربح من التغيرات في أسعار الصرف. ومن أجل القيام بذلك يَحتاج المُتداولون إلى فتح حساب تداول مع شركة وساطة توفّر منصة تداول عبر الإنترنت تمكّنهم من الوصول إلى السوق وتنفيذ الصفقات.

هُناك العديد من الشركات التي تقدّم خدمات تداول الفوركس في المغرب، ولكن ليست كلّها مُرخصة وموثوقة. لذلك، يجب على المتداولين البحث عن شركات تتمتّع بسمعة طيبة وتلتزم بالقوانين واللوائح المحلية والدولية. كما يجب عليهم مقارنة الشروط والمزايا التي تقدمها كل شركة، مثل الرافعة المالية والهامش، العمولات والفروقات، الحد الأدنى للإيداع والدعم الفني، التعليم، وغيرها.

إليك الآن أفضل شركات تداول فوركس في المغرب هي:

  • اكسنس Exness: هي شركة وساطة عالمية تأسّست في عام 2008 وتحمل تراخيص من هيئات رقابية مُختلفة، مثل الهيئة القبرصية للأوراق المالية والبورصات (CySEC) والهيئة البريطانية للسلوك المالي (FCA) والهيئة السيشيلية للأوراق المالية (FSA). 

تقدم اكسنس منصات تداول مشهورة، مثل MetaTrader 4 و MetaTrader 5 و Exness  Trader، والتي تتيح للمتداولين الوصول إلى أكثر من 120 أداة مالية، بما في ذلك الفوركس والأسهم، المؤشرات والسلع، والعملات الرقمية. كما تقدّم اكسنس خدمات تعليمية وتحليلية ودعم عملاء مُتعدّد اللغات. بعض المزايا التي تميز اكسنس هي:

  • الرافعة المالية تصل إلى 1:2000.
  • الفروقات المنخفضة تبدأ من 0.3 نقطة.
  • العمولات صفرية على جميع الصفقات.
  • إمكانية فتح حساب تجريبي مجاني.
  • الاستفادة من خدمة الإشارات التداولية والتداول الاجتماعي.
  • الحصول على مكافآت وعروض ترويجية.
    • اكس ام XM : هي شركة وساطة عالميّة تأسّست في عام 2009 وتحمل تراخيص من هيئات رقابية مُختلفة، مثل الهيئة القبرصية للأوراق المالية والبورصات (CySEC) والهيئة الأسترالية للأوراق المالية والاستثمارات (ASIC) والهيئة الدولية للخدمات المالية في بليز (IFSC). تقدّم اكس ام منصات تداول مشهورة، مثل MetaTrader 4 و MetaTrader 5 و XM WebTrader. وتُتيح للمتداولين الوصول إلى أكثر من 1000 أداة مالية، بما في ذلك الفوركس والمؤشرات، الأسهم والسلع والعملات الرقمية. كما تقدّم اكس ام خدمات تعليمية وتحليلية ودعم عملاء مُتعدّد اللغات. بعض المزايا التي تُميّز اكس ام هي:
      • الرافعة المالية تصل إلى 1:888.
      • الفروقات المنخفضة تبدأ من 0.6 نقطة.
      • العمولات صفرية على جميع الصفقات.
      • إمكانية فتح حساب تجريبي مجاني.
  • ماركيتس Markets: شركة Markets هي شركة وساطة مالية عالمية تقدّم خدمات تداول الفوركس والعقود مقابل الفروقات والأسهم والسلع والعملات الرقمية، وغيرها من الأدوات المالية. تأسّست في عام 2008 وتحمل تراخيص من هيئات رقابية مختلفة، مثل FCA و ASIC و CySEC. تتميّز شركة Markets بتقديم منصات تداول متنوعة ومُتطورة، مثل MarketsX و Marketsi و MetaTrader 4 و MetaTrader 5. كما تقدّم شركة Markets خدمات تعليمية وتحليلية ودعم عملاء متعدد اللغات. ومن أبرز المزايا التي تميز شركة Markets:
  • الرافعة المالية تصل إلى 1:300.
  • الفروقات المنخفضة تبدأ من 0.5 نقطة.
  • العمولات صفرية على جميع الصفقات.
  • إمكانية فتح حساب تجريبي مجاني.
  • الاستفادة من خدمة الإشارات التداولية والتداول الاجتماعي.
  • إمكانية الحصول على مكافآت وعروض ترويجية.

نقاط تشترك فيها شركات التداول الموثوقة في المغرب

في الواقع، هُناك مجموعة من العوامل والنقاط التي تشترك بها جميع شركات التداول الموثوقة وتراعيها. وهي نقاط حساسة وهامّة سواءً بالنسبة لشركة التداول ذاتها أو للمتداولين الراغبين في التداول معها. وقد جمعنا لكم جميع النُقاط المُشتركة في شركات التداول الموثوقة المغربية وهي:

  • التراخيص: هي الشهادات القانونية التي تُمنح للشركات من قبل الهيئات الرقابية المُعترف بها دولياً، والتي تضمن أن الشركات تلتزم بالمعايير والقواعد اللازمة لحماية مصالح العملاء والسوق. حيث أن شركات التداول الموثوقة تحمل تراخيص من هيئات مثل FCA بريطانية وCySEC قبرص وASIC استراليا و DFCA دبي.
  • الانتشار العالمي: هو مدى تَواجد الشركات في الأسواق العالمية المُختلفة، والذي يعكس قوة ومصداقية الشركات. إذ أنّ شركات التداول الموثوقة تمتلك فروع ومكاتب في عدّة دول ومناطق، وتقدم خدماتها للعملاء من مُختلف الجنسيات والثقافات.
  • منصات التداول: وهي منصات التداول في المغرب وفي العالم التي تستخدمها الشركة الوسيطة مثل منصات ميتاتريدر وبرامج ويب وتطبيقات التداول، ينبغي الاشارة الى ان بعض هذه المنصات المعروفة تلفى رواجاً كبيرا بين المتداولين مثل ميتاتريدر والتي يفضلها العديد لميزاتها وسرعة الاوامر.
  • خدمة العملاء: هي الدعم والمُساعدة التي تقدمها الشركات لعملائها في حال واجهوا أيّ مشاكل أو استفسارات أو شكاوى. يجب على شركات التداول الموثوقة في المغرب أن توفّر خدمة عملاء عالية الجودة ومتعددة اللغات. وتتواصل مع العملاء عبر قنوات مُختلفة مثل الهاتف والبريد الإلكتروني والدردشة الحية ووسائل التواصل الاجتماعي.
  • الأصول المُتاحة: هي المُنتجات والأدوات المالية التي يمكن للعملاء تداولها عبر منصات الشركات. ولذلك فإنّ شركات التداول الموثوقة في المغرب تقدم مجموعة واسعة ومتنوعة من الأصول المتاحة، بما في ذلك الفوركس والأسهم والمؤشرات والسلع والعملات الرقمية وغيرها.
  • رسوم التداول: الأجور والتكاليف التي تفرضها الشركات على العملاء مُقابل خدماتها. تهتم شركات التداول الموثوقة المغربية بتقديم رسوم تداول مُنخفضة ومنافسة، وتوضح بشكلٍ شفاف ومفصل جميع الرسوم المطبقة على الصفقات والحسابات،يومكنك ايضا التعرّف على اقل الشركات السبريد عند التداول.
  • تقييم الشركة: مؤشر لسمعة وثقة الشركات في السوق، والذي يَعتمد على آراء وتجارب العملاء والخبراء والمراجعين. كما أنّ شركات التداول المضمونة والموثوقة يجب أن تحظى بتقييمات عالية وإيجابية من قبل العملاء والمواقع المُتخصّصة في مجال التداول والاستثمار.
  • الرافعة المالية: هي نسبة التمويل الإضافي التي تقدمها الشركات للعُملاء لزيادة حجم صفقاتهم وبالتالي فرص ربحهم. من هذا الجانب، فإنّ شركات التداول الموثوقة ينبغي أن توفّر رافعة مالية مرنة ومناسبة لمستوى المخاطرة والخبرة لكل عميل. وتحذّرهم من المخاطر المرتبطة بالرافعة المالية.
  • الإيداع والسحب: عمليات نقل الأموال بين الحسابات المَصرفية والحسابات التداولية للعملاء. إذ تسهّل شركات التداول الموثوقة على العملاء عمليات الإيداع والسحب. وتقبل طرق دفع مُتعددة ومألوفة مثل البطاقات الائتمانية والتحويلات البنكية والمحافظ الإلكترونية مؤخراً، وتعمل على معالجة الطلبات بسرعة وأمان.

ما هي الأصول المتاحة للتداول من المغرب

الأصول المتاحة للتداول من المغرب تضم مجموعة من المنتجات والأدوات المالية التي يمكن للمستثمرين والمتداولين شراؤها وبيعها في السوق العالمي. بعض الأصول المُتاحة للتداول من المغرب هي:

  • الأسهم: وهي عبارة عن حصص ملكية في شركات معينة، والتي يُمكن تداولها في البورصات المحليّة مثل بورصة الدار البيضاء أو البورصات العالميّة مثل نيويورك أو لندن أو طوكيو او حتى افضل الاسهم السعودية وافضل الاسم الاماراتية.
  • الفوركس: هو سوق تبادل العملات الأجنبية، والذي يُتيح للمتداولين شراء وبيع العملات بأسعار مُتغيّرة. الفوركس هو أكبر سوق مالي في العالم من حيث حجم التداول.
  • السلع: هي مواد خام أو مُنتجات زراعية أو صناعية. مثل الذهب والفضة والنفط والقمح والقهوة وغيرها، والتي يُمكن تداولها في الأسواق الدولية.
  • المؤشرات: هي مجموعات من الأسهم أو السلع أو العملات التي تعكس أداء قطاع أو سوق معين، مثل S&P 500 أو NASDAQ أو DAX أو FTSE وغيرها.
  • العملات الرقمية: هي وحدات نقدية إلكترونية تستخدم تقنية البلوك تشين لضمان أمن وشفافية المعاملات، مثل البيتكوين والإيثريوم والريبل وغيرها.
  • العقود الآجلة: هي اتفاقات قانونية لشراء أو بيع أصل معين في تاريخ مُستقبلي وبسعر محدد مسبقاً.
  • عقود مقابل الفروقات: هي اتفاقات قانونية لتبادل الفرق بين سعر الدخول وسعر الخروج لأصل معين، دون امتلاك الأصل نفسهُ.

هذهِ بعض الأمثلة على الأصول المُتاحة للتداول من المغرب، ولكن هُناك المزيد من الأصول التي يُمكنك استكشافها وتعلّمها.

كيفية فتح حساب مع أفضل شركة تداول في المغرب

لفتح حساب مع أفضل شركة تداول في المغرب، عليك اتباع الخطوات التالية:

اختيار وسيط تداول مرخّص وموثوق

هذهِ هي الخطوة الأولى والأهم، حيث عليك التأكّد من أنّ الشركة التي تريد التداول معها تحمل ترخيصاً رسمياً من هيئة رقابية مُعترف بها دولياً. وتتمتّع بسمعة طيبة وتقييمات عالية من قبل العملاء والخبراء. يُمكنك الاطلاع على الشركات المَذكورة في هذا المقال لمعرفة أفضل شركات التداول المرخصة في المغرب ، والتي تقدّم خدمات تداول الفوركس والأسهم والسلع والعملات الرقمية وغيرها من الأصول المالية.

اختيار نوع الحساب، ما بين حقيقي أو تجريبي 

بعد اختيار الشركة المُناسبة لك، عليك اختيار نوع الحساب الذي تريد فتحهُ، ما بين حساب حقيقي أو حساب تجريبي. الحساب الحقيقي هو الحساب الذي يُتيح لك التداول بأموالك الحقيقية والحصول على أرباح حقيقية. ولكنهُ يتطلّب إيداع مبلغ معين كحد أدنى. ويحمل مخاطر فقدان جزء أو كل رأس المال. 

الحساب التجريبي هو الحساب الذي يتيح لك التداول بأموال افتراضية والحصول على أرباح افتراضية، ولكنهُ لا يتطلب إيداع أي مبلغ، ولا يحمل أي مخاطر. الحساب التجريبي مفيد للمبتدئين، حيث يمكنهم من تعلم وتجربة استراتيجيات التداول والتعرّف على منصة التداول والأصول المتاحة دون خوف أو قلق.

توثيق حساب التداول 

بعد اختيار نوع الحساب، عليك تعبئة بياناتك الشخصية والماليّة في نموذج التسجيل الذي يوفرهُ موقع الشركة، والتأكد من صحة ودقة المعلومات التي تقدمها. كما عليك رفع بعض الوثائق الثبوتية، مثل صورة من جواز السفر أو بطاقة الهوية أو رخصة القيادة. وصورة من فاتورة خدمة عامة أو كشف حساب بنكي، لإثبات هويتك وعنوانك. هذهِ الخطوة ضرورية للتحقق من حسابك وللتأكد من تطبيق قوانين مكافحة غسل الأموال وحماية البيانات الشخصية.

التأكد من توثيق الحساب

بعد إرسال النموذج والوثائق، عليك انتظار رد من قبل فريق الشركة، الذي يقوم بمراجعة وتأكيد معلوماتك ووثائقك. هذهِ العملية قد تستغرق بضع دقائق إلى ساعات أو أيام، حسب سرعة وكفاءة الشركة. بعد التأكد من توثيق حسابك، ستتلقى رسالة بريد إلكتروني أو رسالة نصية تحتوي على اسم المستخدم وكلمة المرور ورابط منصة التداول. والتي يُمكنك استخدامها لتسجيل الدخول إلى حسابك والبدء في التداول.

اختيار منصة التداول

عليك ايضا عن طريق بعض الوسطاء اختيار منصة التداول الملائمة والتي من الممكن ان تكون اعتدت عليها اذا كنت خبيراً او المنصات الالكترونية للتداول المعروفة والسلسة للاستعمال للمبتدئين.

شركة xm

اكسنس Exness

5/5

التراخيص

FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص
اقل مبلغ للايداغ
$10
AvaTrade Logo

افاتريد AvaTrade

5/5

التراخيص

ADGM - أبوظبي
اقل مبلغ للايداغ
$100
تقييم شركة بينانس Binance 1

بينانس Binance

5/5

التراخيص

FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي
اقل مبلغ للايداغ
$100

ما هو المبلغ المُناسب لفتح حساب تداول في المغرب

المبلغ المُناسب لفتح حساب تداول يَعتمد على عدّة عوامل، مثل نوع الوسيط والأصول التي تريد تداولها واستراتيجيتك وأهدافك ومستوى المخاطرة الذي تقبلهُ. لا يوجد مبلغ ثابت أو موحد لجميع المتداولين ولكن يمكن القول أن مبلغ 500 دولار أمريكي يُعتبر مناسبًا لفتح حساب تداول، وسنقدّم لكم بعض النصائح التي يمكنكم اتباعها لتحديد المبلغ المناسب:

  1. اختر وسيط تداول مرخّص وموثوق ومناسب لاحتياجاتك وميزانيتك: تأكّد من مراجعة الرسوم والفروق والحد الأدنى للإيداع والرافعة المالية والأصول المُتاحة والخدمات الأخرى التي يقدمها الوسيط.
  2. اختر نوع الحساب الذي يُناسب مستواك وخبرتك وأهدافك: يُمكنك اختيار بين حساب حقيقي أو حساب تجريبي. الحساب الحقيقي يتيح لك التداول بأموالك الحقيقية والحصول على أرباح حقيقية. ولكنهُ يتطلب إيداع مبلغ معين ويحمل مخاطر فقدان جزء أو كل رأس المال.
  3. احتسب مقدار المال الذي تَستطيع تحمل خسارتهُ دون أن يؤثّر على معيشتك أو مستقبلك: لا تستثمر أكثر من ما تستطيع خسارتهُ، ولا تقم بالاقتراض أو الاستدانة للتداول. كما لا تستخدم أموالك المُخصّصة للتوفير أو الاستثمار الآمن أو الطوارئ أو التعليم أو الصحة أو الزواج أو غيرها من الأغراض الهامّة.
  4. احترم قواعد إدارة المال والمخاطر: لا تخاطر بأكثر من 1% إلى 3% من حسابك في كل صفقة، واستخدم أوامر الوقف والهدف بحكمة. ولا تتداول بعاطفة واحتفظ بسجل لصفقاتك وأدائك. وقم بتقييم وتحسين استراتيجيتك بانتظام.
  5. ابدأ بمبلغ صغير وزدهُ تدريجياً: لا تحاول الثراء بسرعة أو الحصول على عائدات عالية بمخاطرة عالية. ابدأ بمبلغ يمكنك التداول به بثقة وراحة. وزيد تدريجياً حسب خبرتك ومهارتك وأرباحك. كما يُمكنك تنويع محفظتك بتداول أصول مُختلفة واستخدام منصات ووسطاء مُختلفين.

كيفية مَعرفة شركة التداول النصابة في المغرب

من أجل تمييز شركة التداول النصابة في المغرب عن شركة تداول موثوقة، عليك الانتباه إلى بعض الإشارات التحذيرية التي تدل على عدم مصداقية أو احترافية الشركة، مثل:

  • عدم حمل ترخيص رسمي من هيئة رقابية معترف بها دولياً.
  • عدم وجود معلومات واضحة وشفافة عن الشركة وفريقها وعنوانها وسياساتها وشروطها ورسومها على موقعها الرسمي.
  • استخدام اسم أو شعار أو موقع مُشابه أو مستنسخ لشركة أخرى مرخصة وموثوقة، لخداع العملاء والاستفادة من سمعتها.
  • تقديم عروض ومكافآت وعائدات واعدة وغير واقعية، مثل الربح السريع أو الضمان الكامل أو الرافعة المالية العالية أو الحسابات المدارة أو الإشارات التداولية أو الروبوتات التداولية أو غيرها من الأدوات المغرية.
  • الضغط على العملاء للتسجيل أو الإيداع أو التداول بسرعة أو بمبالغ كبيرة، أو التهديد بفقدان الفرص أو العروض أو الأموال.
  • الاتصال المتكرر والمزعج والملح بالعملاء عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو الدردشة الحية أو وسائل التواصل الاجتماعي، والتحدّث بلغة غير مهنية أو غير محترمة أو غير مفهومة.
  • عدم توفير خدمة عملاء عالية الجودة ومتعددة اللغات، وعدم الاستجابة للشكاوى أو الاستفسارات أو الطلبات بشكلٍ سريع ومرضي.
  • عدم توفير طرق دفع متعدّدة ومألوفة وآمنة. وعدم السماح بالإيداع أو السحب بسهولة وسرعة وأمان.

إذا وجدت أي مشاكل من هذهِ الإشارات في شركة التداول التي تريد التعامل معها، فننصحك بتجنبها والبحث عن شركة أخرى مرخصة وموثوقة.

ما هي الهيئات العالمية المنظمة للتداول في المغرب

الهيئات العالمية المنظمة للتداول في المغرب منها الجهات الرسمية التي تتولى مراقبة وتنظيم الأنشطة المالية في السوق المغربي ولكن لا تمنح التراخيص للشركات الدولية وهُناك هيئات دولية يمكنك الاعتماد عليها في حال كُنت تريد التداول عبر الإنترنت. وحماية المستثمرين والمتداولين من الاحتيال والتلاعب. بعض الهيئات العالمية المنظمة للتداول في المغرب هي:

  • هيئة السوق المالية (AMMC): هي الهيئة المسؤولة عن تنظيم سوق الأوراق المالية في المغرب والتي تشمل الأسهم والسندات والصناديق والعقود الآجلة وعقود مقابل الفروقات وغيرها. تأسست في عام 1993.
  • هيئات عالمية للرقابة على شركات التداول: FCA و FSA و DFSA و CySEC و ASIC وغيرهم من الهيئات الدولية من جنوب أفريقيا أو من دولة جزر القمر العربية.

الأسئلة الشائعة عن شركات التداول في المغرب

هل التداول في الفوركس قانوني في المغرب ؟

لا، التداول في الفوركس غير قانوني في المغرب، ويُعتبر مخالفة لقانون الصرف الجاري بهِ العمل.

لماذا التداول ممنوع في المغرب ؟

التداول ممنوع في المغرب لحماية الاقتصاد الوطني والمستهلكين من التقلبات السعرية والمخاطر المالية والاستخدامات غير الشرعية للعملات الأجنبية.

من أين أبدأ في التداول ؟

إذا كنت ترغب في تعلم التداول في الأسواق المالية، فعليك أولاً اختيار وسيط موثوق ومرخص ومنصة تداول مناسبة لاحتياجاتك. ثم عليك فتح حساب تجريبي لممارسة مهاراتك واختبار استراتيجياتك بدون المخاطرة بأموالك الحقيقية. بعد ذلك، عليك تعلم أساسيات التحليل الفني والأساسي وإدارة المخاطر وعلم النفس التداولي. أخيراً، عليك وضع خطة تداول واضحة ومتابعة أدائك وتحسينهُ باستمرار.

هل يعاقب القانون المغربي على التداول ؟

نعم، يعاقب القانون المغربي على التداول بالعملات الافتراضية الرقمية بدون ترخيص من السلطات المختصة. ويمكن أن تصل العقوبات الحظر من المشاركة في الأنشطة المالية.

Contact Form Demo

السابق
مستقبل و توقعات سهم كيان حتى عام 2025

اترك تعليقاً