ما هي أفضل أسواق الأوراق المالية في الوطن العربي ؟

ما هي أفضل أسواق الأوراق المالية في الوطن العربي ؟

يذهب الكثير نحو الاستثمار في الأسواق المالية الان ولذلك دائما ما يسعوا لمعرفة أفضل أسواق الأوراق المالية في الوطن العربي، حتى يتمكنوا من البدء من خلالها مع أخذ نصائح المتداولين السابقين، والخبراء في المجال.

ولا شك أن الأسواق المالية مصدر لبناء الثروات وتحقيق الأرباح الضخمة و يزداد عليها الإقبال من جميع مواطني دول العالم، كما أن التداول من خلالها يضمن لك الثقة والأمان، ومع ظهور شركات الوساطة المالية أصبح الأمر أكثر سهولة حيث يمكنك الدخول إلى البورصة، والأسواق المالية العالمية عن طريق شركة الوساطة الموثوقة.

معنا

ما هي أفضل أسواق الأوراق المالية في الوطن العربي ؟

كما ذكرنا من قبل أن شركات الوساطة المالية قامت بتسهيل الاستثمار في الأسواق المالية للمتداولين دون أي عوائق، كما أن العالم العربي يتميز بأنه يضم مجموعة من الأسواق المالية الأقوى في العالم مثل سوق الكويت للأوراق المالية، وسوق ابوظبي للأوراق المالية، وغيرهم من الأسواق الكبيرة.

 كما يذكر موقع فوركس صح عدد من أبرز وأفضل أسواق الأوراق المالية في الوطن العربي الذي يمكنك البدء من خلالهم بكل ثقة وأمان وهما كالآتي:

سوق أبو ظبي للأوراق المالية

على الرغم من أن سوق أبو ظبي للأوراق المالية قد تأسس في عام 2000 ويعد من الأسواق حديثة العهد إلا انه حقق نجاحات باهرة في مجالات الاستثمار، بالإضافة إلى احتوائه على عدد كبير من الشركات المشهورة عالمياً، ومؤسسات مرموقة داخل سوق أبو ظبي.

وفي الفترات الأخيرة أصبح بإمكان المتداولين التداول من خلال الإنترنت مع عدد من المميزات، والخدمات المقدمة مثل وجود تسهيلات كثيرة للمتداولين الجدد، والمستثمرين، وهو الشئ الذي يجعله الخيار الأول للمستثمر مع ضمان تجربة استثمارية فريدة ومميزة.

كما أنه هناك هيئة رقابية منظمة له وهي هيئة الأوراق المالية والسلع بالإمارات العربية المتحدة وتضع عدد من اللوائح وقوانين تحكم الاستثمار به، وتضمن حقوق المتداولين، وخلال فترة قصيرة استطاع أن ينضم إلى أفضل أسواق الأوراق المالية في الوطن العربي، ودولة الإمارات العربية المتحدة بالتحديد.

إقرأ أيضًا: كيف يمكن تجنب شركات الفوركس النصابة في 2022

سوق مسقط للأوراق المالية

شهد سوق مسقط للأوراق المالية عدة تغيرات على مدار فترات زمنية مختلفة، حيث كانت البداية في عام 1988 تم إنشائه من قبل الجهات الاستثمارية في الدولة حتى أصبح أحد العناصر الرئيسية التي يعتمد عليها قطاع المال في سلطنة عمان، وبعد مرور عشرة سنوات أصبح سوق مسقط للأوراق المالية هيئة مستقلة بذاتها وتحديداً في عام 1998.

وقد ساعد ذلك بشكل ملحوظ في انتشار ونجاح السوق الاستثماري بالإضافة إلى أنه توسع ليضم أكثر من 120 شركة حتى بلغت القيمة السوقية له ما يقرب من 23.6 مليار دولار أمريكي، وبناءً على ذلك تم حصوله على شهادة ISO 9001 ليصبح ضمن أفضل أسواق الأوراق المالية في الوطن العربي وعمان.

وعلى الرغم من ذلك شهد سوق مسقط للأوراق المالية عدة تغيرات وتقلبات مثله مثل باقي الأسواق المالية لم يثبت على وتيرة واحدة، إلا أنه في العام الماضي حقق نموا بنسبة 2.46٪ وهو معدل نجاح جيد للغاية.

سوق الكويت للأوراق المالية

هناك عدد كبير من الأسواق المالية معظمها حديث العهد، إلا أن سوق الكويت للأوراق المالية من أقدم وأفضل الأسواق المالية في الوطن العربي، وتم تأسيسه منذ مطلع الستينات بناءً على الالتزام بقانون تنظيم التداولات المالية في ذلك الوقت.

ومنذ بداية الستينات حتى الآن شهد سوق الكويت عدة تغيرات وتقلبات كثيرة ومن ضمنهم القيام بإعلان حصول بورصة الكويت على عضوية في اتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية في عام 2018، كما أن أكثر ما يميز سوق الكويت للأوراق المالية انه يضم أسهم كبرى الشركات العالمية التي تمتلك قيمة سوقية عالية وذات مجالات متنوعة.

ومن ضمن أبرز الأسهم الموجودة به هو أسهم شركة شمال الزور الأولى، والفنادق الكويتية، وغيرهم من الشركات الرائدة في مجالاتها، وبالاضافة إلى ذلك يقدم السوق عدد من الخدمات للمتداولين من خلاله مثل توفير الأدوات اللازمة للاستثمار، والرسوم البيانية، والنشرات الدورية.

إقرأ أيضًا: تداول الشركات المدرجة في بورصة الكويت

سوق البحرين للأوراق المالية

تم تأسيس سوق البحرين للأسواق المالية منذ منتصف الثمانينات، ولكن يذكر محللين الأسواق المالية والبورصات العالمية أن بدايته الفعلية كانت في عام 1989، وبعض مرور الوقت قامت الدولة بتعديل بعض من قوانينها ومن بينها القوانين المنظمة لتداول الأوراق المالية وبناءً على ذلك أصبح سوق البحرين للأوراق المالية جهة مستقلة خاضعة للرقابة من قبل المصرف المركزي بالبحرين.

وبعد أن كان عدد الشركات المنظمة في البداية 29 شركة أصبح الآن يتجاوز ال 50 شركة، نظراً للمكان الذي حصل عليها سوق البحرين صار بمثابة المنصب القيادي للكثير من المنظمات العالمية، حتى تم تصنيفه ضمن أفضل أسواق الأوراق المالية في الوطن العربي وفي دولة البحرين بالتحديد.

ولذلك يتردد عليه عدد كبير من المستثمرين ويكون الخيار الأول لهم نظراً لعدد المميزات التي يقدمها السوق للعملاء مثل التسهيلات، وتنوع في الأدوات والأصول المالية، واختلاف أنواع الأسهم، السندات، صناديق الاستثمار، وغيرهم من الخدمات والمميزات الأخري.

سوق السعودية للأوراق المالية

يعد سوق السعودية للأوراق المالية من أعرق وأشهر الأسواق المالية في الوطن العربي ويتمتع بمكانة عالية وربما يرجع ذلك إلى القوة الاقتصادية الكبرى لدولة السعودية من النفط، يتميز سوق السعودية بالنمو الدائم والمستمر، والإقبال المتزايد من قبل قطاع كبير من المستثمرين حتى يكون الاختيار الأول لهم.

وحسب الاحصائيات التي تنشر أفادت بارتفاع معدل نمو السوق السعودي إلى 2.1٪ في العام الماضي، بينما وصل إلى 1.8٪ في عام 2019، كما يتميز السوق بارتفاع القيمة السوقية له، ويضم عدد كبير من الشركات الشهيرة في مجالات متنوعة حيث يبلغ عدد الشركات ما يقرب من 200 شركة من بينها شركة أرامكو السعودية، شركة سابك، مصرف الراجحي، وغيرهم من الشركات الرائدة.

إقرأ أيضًا: تداول اسهم شركة ارامكو السعودية

 ما هي أفضل شركات التداول في أسواق الأوراق المالية في الوطن العربي ؟

ينصح الخبراء بضرورة اختيار وسيط موثوق وآمن عند البحث عن شركة وساطة، حيث أن الوسيط يساهم بنسبة كبيرة في نجاح عمليات التداول والاستثمار وتحقيق أعلى الارباح، ولذلك نقدم لكم قائمة بأفضل شركات الوساطة في أسواق الأوراق المالية في الوطن العربي المعتمدة من جهات رقابية مرموقة وهما كالآتي:

  • شركة AvA Trade: حصلت على تراخيص دولية من FSA، وضمن أكثر شركات الوساطة الموثوقة، كما تسمح بامكانية اختيار حساب تجريبي للمبتدئين.
  • شركة Binance: تعتبر من أكثر المنصات شهرة واستخداماً من قبل العملاء، وهي الأخرى حصلت على تراخيص معتمدة من FCA، وتدعم اختيار حساب تداول إسلامي.
  • شركة XTB: تم اعتمادها من قبل أكثر من هيئة مثل FCA ،CySEC ،DFSA ،KNF.
  • شركة Plus500: تسمح هذه المنصة بالتداول فيها ابتداءً من 100 دولار، وهو أقل مبلغ للإيداع، وتم اعتمادها رسمياً من قبل FCA ،ASIC ،FMA ،CySEC .FSCA
  • شركة eToro: تسمح منصة ايتورو بأقل مبلغ للإيداع فيها 50 دولار، كما انها تدعم خاصية الحساب التجريبي، كما حظيت على اعتماد من FCA ،ASIC ،CySEC ،MiFID.
  • شركة exness: لعل من أفضل مميزاتها انها تدعم الحساب التجريبي، وتسمع بأقل مبلغ للايداع فيها 10 دولار أمريكي واعتمدت من قبل FCA.

معنا

اسم الشركه

التراخيص

أقل مبلغ لإيداع

حساب تجريبي

فتح حساب

VFSC, FSCA

$10

Financial Services Act 2019

$20

ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM 

100$

CySEC, FSA

$250

FCA, ASIC, CySEC, MiFID

50$

هل يمكنك التحكم بالرافعة المالية عند التداول ؟

هناك بعض المنصات التي تتيح للمتداولين إمكانية التحكم بالرافعة المالية عند التداول، فيمكن للمستثمر أخذ قرار مناسب حول استخدام الرافعة المالي عندما يتم فتح الصفقات وذات المنصات أيضًا تسمح للمستثمر أن يلغي الرافعة الماليةعند تجارة الأسهم أو العملات الرقمية المشفرة.

هل يمكنك الحصول على ربح عند التداول بدون رافعة مالية ؟

بالطبع نعم تستطيع تحقيق أرباح مالية عند تداول الفوركس بدون رافعة مالية إلا أنها قد تكون أقل من استخدام الرافعة ولكن ما يميز الصفقة أنها تكون قليلة المخاطرة.

كيف يمكنك فتح حساب التداول بدون رافعة مالية ؟

يمكنك عمل حساب بدون رافعة مالية من خلال اختيار شركة وساطة تتيح التداول بدون رافعة مالية.

هل يمكن التداول بدون رافعة مالية ؟

يمكن تداول الفوركس بدون رافعة مالية فبعض الشركات تقدم هذه الميزة، خصوصًا بحسابات تداول الأسهم أو عند تداول العملات الرقمية، حيث يمكن للشخص تداول رأس المال نفسه إلا ان هذا يقلل من المخاطرة الناتجة عن التداول برافعة مالية.

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
كيف يمكن تجنب شركات الفوركس النصابة في 2022 ؟
التالي
ما الفرق بين شركات التداول المرخصة وشركات التداول الغير مرخصة ؟

اترك تعليقاً