ما هي أفضل أسواق الأوراق المالية في الوطن العربي ؟

ما هي أفضل أسواق الأوراق المالية في الوطن العربي ؟

اخر تعديل : أغسطس 21st, 2023 at 02:36 م

يذهب الكثير نحو الاستثمار في الأسواق المالية الان ولذلك دائما ما يسعوا لمعرفة أفضل أسواق الأوراق المالية في الوطن العربي، حتى يتمكنوا من البدء من خلالها مع أخذ نصائح المتداولين السابقين، والخبراء في المجال.

ولا شك أن الأسواق المالية مصدر لبناء الثروات وتحقيق الأرباح الضخمة و يزداد عليها الإقبال من جميع مواطني دول العالم، كما أن التداول من خلالها يضمن لك الثقة والأمان، ومع ظهور شركات الوساطة المالية أصبح الأمر أكثر سهولة حيث يمكنك الدخول إلى البورصة، والأسواق المالية العالمية عن طريق شركة الوساطة الموثوقة.

تواصل معنا

ما هي أفضل أسواق الأوراق المالية في الوطن العربي ؟

كما ذكرنا من قبل أن شركات الوساطة المالية قامت بتسهيل الاستثمار في الأسواق المالية للمتداولين دون أي عوائق، كما أن العالم العربي يتميز بأنه يضم مجموعة من الأسواق المالية الأقوى في العالم مثل سوق الكويت للأوراق المالية، وسوق ابوظبي للأوراق المالية، وغيرهم من الأسواق الكبيرة.

 كما يذكر موقع فوركس صح عدد من أبرز وأفضل أسواق الأوراق المالية في الوطن العربي الذي يمكنك البدء من خلالهم بكل ثقة وأمان وهما كالآتي:

سوق أبو ظبي للأوراق المالية

على الرغم من أن سوق أبو ظبي للأوراق المالية قد تأسس في عام 2000 ويعد من الأسواق حديثة العهد إلا انه حقق نجاحات باهرة في مجالات الاستثمار، بالإضافة إلى احتوائه على عدد كبير من الشركات المشهورة عالمياً، ومؤسسات مرموقة داخل سوق أبو ظبي.

ولهذا فان سوق ابو ظبي يخوي على عدد من افضل الاسهم في الامارات والاسهم التي تكتتب بشكل دوري ويمتلك عدد من الاسهم القوية مثل سهم شركة ابو ظبي للتأمين, ويندفع المستثمرين ايضا نحو شراء اسهم ادنوك والتي تعتبر اكبر شركات النفط في الامارات.

وفي الفترات الأخيرة أصبح بإمكان المتداولين التداول من خلال الإنترنت مع عدد من المميزات، والخدمات المقدمة مثل وجود تسهيلات كثيرة للمتداولين الجدد، والمستثمرين، وهو الشئ الذي يجعله الخيار الأول للمستثمر مع ضمان تجربة استثمارية فريدة ومميزة.

كما أنه هناك هيئة رقابية منظمة له وهي هيئة الأوراق المالية والسلع بالإمارات العربية المتحدة وتضع عدد من اللوائح وقوانين تحكم الاستثمار به، وتضمن حقوق المتداولين، وخلال فترة قصيرة استطاع أن ينضم إلى أفضل أسواق الأوراق المالية في الوطن العربي، ودولة الإمارات العربية المتحدة بالتحديد.

إقرأ أيضًا: كيف يمكن تجنب شركات الفوركس النصابة في 2022

سوق دبي المالي

اهم سوق للاوراق المالية في الامارات والذي افتتح في منتصف العام 2000م, وهو ايضا من الاسواق التي تلقى رواجاً عالميا مؤخرا مع نهضة دبي واستقطاب المستثمرين والافراد من داخل الامارات وخارجها.

يحوي السوق على العديد من الاسهم الاماراتية واسهم مشهورة يمكتك شراءها مثل شراء اسهم سالك دبي والتي اكتتبت في سبتمبر 2022 ولاقت طلبا يفوق 50 ضعف العرض.

كما وهناك الهيئات الرقابية الاماراتية القوية والتي تمكنك من التداول بأمان مع شركات التداول المرخصة في الامارات والذي تتيح لك شراء الاسهم عن طريقها.

سوق مسقط للأوراق المالية

شهد سوق مسقط للأوراق المالية عدة تغيرات على مدار فترات زمنية مختلفة، حيث كانت البداية في عام 1988 تم إنشائه من قبل الجهات الاستثمارية في الدولة حتى أصبح أحد العناصر الرئيسية التي يعتمد عليها قطاع المال في سلطنة عمان، وبعد مرور عشرة سنوات أصبح سوق مسقط للأوراق المالية هيئة مستقلة بذاتها وتحديداً في عام 1998.

وقد ساعد ذلك بشكل ملحوظ في انتشار ونجاح السوق الاستثماري بالإضافة إلى أنه توسع ليضم أكثر من 120 شركة حتى بلغت القيمة السوقية له ما يقرب من 23.6 مليار دولار أمريكي، وبناءً على ذلك تم حصوله على شهادة ISO 9001 ليصبح ضمن أفضل أسواق الأوراق المالية في الوطن العربي وعمان.

وعلى الرغم من ذلك شهد سوق مسقط للأوراق المالية عدة تغيرات وتقلبات مثله مثل باقي الأسواق المالية لم يثبت على وتيرة واحدة، إلا أنه في العام الماضي حقق نموا بنسبة 2.46٪ وهو معدل نجاح جيد للغاية.

سوق الكويت للأوراق المالية

هناك عدد كبير من الأسواق المالية معظمها حديث العهد، إلا أن سوق الكويت للأوراق المالية من أقدم وأفضل الأسواق المالية في الوطن العربي، وتم تأسيسه منذ مطلع الستينات بناءً على الالتزام بقانون تنظيم التداولات المالية في ذلك الوقت.

ومنذ بداية الستينات حتى الآن شهد سوق الكويت عدة تغيرات وتقلبات كثيرة ومن ضمنهم القيام بإعلان حصول بورصة الكويت على عضوية في اتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية في عام 2018، كما أن أكثر ما يميز سوق الكويت للأوراق المالية انه يضم أفضل أسهم الشركات الكويتية التي تمتلك قيمة سوقية عالية وذات مجالات متنوعة.

ومن ضمن أبرز الأسهم في الكويت هو أسهم بنك بوبيان، اسهم بنك التمويل الكويتي والفنادق الكويتية، وغيرهم من الشركات الرائدة المدرجة في مجالاتها، وبالاضافة إلى ذلك يقدم السوق عدد من الخدمات للمتداولين من خلاله مثل توفير الأدوات اللازمة للاستثمار، والرسوم البيانية، والنشرات الدورية.

كما ويعتبر البعض ان افضل استثمار في الكويت يمكن في “الملاذ الآمن” وان تداول الذهب في الكويت يستقطب العديد من المستثمرين خصوصا في اوقات الأزمات المالية, لكن تذكر ان تقوم دائما بالتداول فقط مع شركات تداول مرخصة في الكويت والتي ستجدها في القائمة التالية:

Evest logo

ايفسيت Evest

5/5

التراخيص

VFSC - ڤينواتو

اقل مبلغ للايداغ

250$

Exness Logo

اكسنس Exness

5/5

التراخيص

FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

اقل مبلغ للايداغ

10$

AvaTrade Logo

افاتريد AvaTrade

5/5

التراخيص

ADGM - أبوظبي

اقل مبلغ للايداغ

100$

سوق البحرين للأوراق المالية

تم تأسيس سوق البحرين للأسواق المالية منذ منتصف الثمانينات، ولكن يذكر محللين الأسواق المالية والبورصات العالمية أن بدايته الفعلية كانت في عام 1989، وبعض مرور الوقت قامت الدولة بتعديل بعض من قوانينها ومن بينها القوانين المنظمة لتداول الأوراق المالية وبناءً على ذلك أصبح سوق البحرين للأوراق المالية جهة مستقلة خاضعة للرقابة من قبل المصرف المركزي بالبحرين.

وبعد أن كان عدد الشركات المنظمة في البداية 29 شركة أصبح الآن يتجاوز ال 50 شركة، نظراً للمكان الذي حصل عليها سوق البحرين صار بمثابة المنصب القيادي للكثير من المنظمات العالمية، حتى تم تصنيفه ضمن أفضل أسواق الأوراق المالية في الوطن العربي وفي دولة البحرين بالتحديد.

ولذلك يتردد عليه عدد كبير من المستثمرين ويكون الخيار الأول لهم عن طريق شركات التداول في البحرين نظراً لعدد المميزات التي يقدمها السوق للعملاء مثل التسهيلات، وتنوع في الأدوات والأصول المالية، واختلاف أنواع الأسهم، السندات، صناديق الاستثمار، وغيرهم من الخدمات والمميزات الأخري.

سوق السعودية للأوراق المالية

يعد سوق السعودية للأوراق المالية من أعرق وأشهر الأسواق المالية في الوطن العربي ويتمتع بمكانة عالية وربما يرجع ذلك إلى القوة الاقتصادية الكبرى لدولة السعودية من النفط، يتميز سوق السعودية بالنمو الدائم والمستمر، والإقبال المتزايد من قبل قطاع كبير من المستثمرين حتى يكون الاختيار الأول لهم.

وحسب الاحصائيات التي تنشر أفادت بارتفاع معدل نمو السوق السعودي إلى 2.1٪ في العام الماضي، بينما وصل إلى 1.8٪ في عام 2019، كما يتميز السوق بارتفاع القيمة السوقية له، ويضم عدد كبير من الشركات الشهيرة في مجالات متنوعة حيث يبلغ عدد الشركات ما يقرب من 200 شركة من بينها شركة أرامكو السعودية، شركة سابك، مصرف الراجحي، وغيرهم من الشركات الرائدة والتي يمكنك شراءها عن طريق وسيط مالي في السعودية.

كما ويطمح الكثير للتداول مع شركات التداول المرخصة من مؤسسة النقد السعودي, نظرا للاسواق والاوراق المالية والاسهم الجذابة في السوق المحلي.

 ما هي أفضل شركات التداول في أسواق الأوراق المالية في الوطن العربي ؟

ينصح الخبراء بضرورة اختيار وسيط موثوق وآمن عند البحث عن شركة وساطة، حيث أن الوسيط يساهم بنسبة كبيرة في نجاح عمليات التداول والاستثمار وتحقيق أعلى الارباح، ولذلك نقدم لكم قائمة بأفضل شركات الوساطة في أسواق الأوراق المالية في الوطن العربي المعتمدة من جهات رقابية مرموقة وهما كالآتي:

  • شركة Evest: تعتبر من أكثر المنصات شهرة واستخداماً من قبل العملاء، وهي الأخرى حصلت على تراخيص معتمدة من FSA، وتدعم اختيار حساب تداول إسلامي.
  • شركة Markets : احدى ارقى شركات التداول في الوطن العربي والمرخصة من العديد من التراخيص القوية والعالمية وتستطيع التداول عبر شراء الاسهم وامتلاكها او عن طريق عفود الفروقات.
  • شركة AvA Trade: حصلت على تراخيص دولية من FSA، وضمن أكثر شركات الوساطة الموثوقة، كما تسمح بامكانية اختيار حساب تجريبي للمبتدئين.
  • شركة XTB: تم اعتمادها من قبل أكثر من هيئة مثل FCA ،CySEC ،DFSA ،KNF.
  • شركة Plus500: تسمح هذه المنصة بالتداول فيها ابتداءً من 100 دولار، وهو أقل مبلغ للإيداع، وتم اعتمادها رسمياً من قبل FCA ،ASIC ،FMA ،CySEC .FSCA
  • شركة eToro: تسمح منصة ايتورو بأقل مبلغ للإيداع فيها 50 دولار، كما انها تدعم خاصية الحساب التجريبي، كما حظيت على اعتماد من FCA ،ASIC ،CySEC ،MiFID.
  • شركة exness: لعل من أفضل مميزاتها انها تدعم الحساب التجريبي، وتسمع بأقل مبلغ للايداع فيها 10 دولار أمريكي واعتمدت من قبل FCA.

كما وننصحكم دائما بمعاينة التقييم التابع لكل شركة تداول قبل البدء بالتداول, وايضا معاينة اسماء شركات التداول النصابة لكي لا تقع ضحيتها.

واذا اردت اي استفسار او مساعدة من التأكد من شركة التداول او معرفة تراخيصها يمكنك التواصل معنا عن طريق الوتساب.

تواصل معنا

Evest logo

ايفسيت Evest

5/5

التراخيص

VFSC - ڤينواتو

اقل مبلغ للايداغ

250$

Exness Logo

اكسنس Exness

5/5

التراخيص

FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

اقل مبلغ للايداغ

10$

AvaTrade Logo

افاتريد AvaTrade

5/5

التراخيص

ADGM - أبوظبي

اقل مبلغ للايداغ

100$

يمكنك التواصل معنا ايضا عن طريق الوتساب او اختيار احدى شركات التداول المرخصة الموصى بها

هل يمكنك التحكم بالرافعة المالية عند التداول ؟

هناك بعض المنصات التي تتيح للمتداولين إمكانية التحكم بالرافعة المالية عند التداول، فيمكن للمستثمر أخذ قرار مناسب حول استخدام الرافعة المالي عندما يتم فتح الصفقات وذات المنصات أيضًا تسمح للمستثمر أن يلغي الرافعة الماليةعند تجارة الأسهم أو العملات الرقمية المشفرة.

هل يمكنك الحصول على ربح عند التداول بدون رافعة مالية ؟

بالطبع نعم تستطيع تحقيق أرباح مالية عند تداول الفوركس بدون رافعة مالية إلا أنها قد تكون أقل من استخدام الرافعة ولكن ما يميز الصفقة أنها تكون قليلة المخاطرة.

كيف يمكنك فتح حساب التداول بدون رافعة مالية ؟

يمكنك عمل حساب بدون رافعة مالية من خلال اختيار شركة وساطة تتيح التداول بدون رافعة مالية.

هل يمكن التداول بدون رافعة مالية ؟

يمكن تداول الفوركس بدون رافعة مالية فبعض الشركات تقدم هذه الميزة، خصوصًا بحسابات تداول الأسهم أو عند تداول العملات الرقمية، حيث يمكن للشخص تداول رأس المال نفسه إلا ان هذا يقلل من المخاطرة الناتجة عن التداول برافعة مالية.

سجل بياناتك مع فوركس صح الان، واحصل على استشارات اقتصادية وابدأ في جني الثمار

Contact Form Demo

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
كيف يمكن تجنب شركات الفوركس النصابة في 2024 ؟
التالي
ما الفرق بين شركات التداول المرخصة وشركات التداول الغير مرخصة ؟

اترك تعليقاً