ما هي أهم وأبرز أدوات التحليل الفني 2023 وكيفية الاستفادة منها ؟

ما هو التحليل الفني

أدوات التحليل الفني يتم الاعتماد عليها بصورة أساسية لفهم وتحديد اتجاهات الأسعار في الوقت الحاضر، وتعتبر من الأمور الأساسية للتداول بصورة صحيحة، فمن الضروري أن يكون المتداول قادرًا على تحديد اتجاهات الأسعار بصورة صحيحة .

لتجنب الخسائر، والتمكن من جني أرباح مالية مع التغيرات التي تحدث في اتجاهات الأسواق المالية، وإلى جانب تلك الأدوات هناك مجموعة من النصائح يلزم وضعها بعين الاعتبار؛ لضمان النجاح في هذا النطاق.

تواصل معنا

ما هي أدوات التحليل الفني ؟

أدوات التحليل الفني متعددة ومتنوعة، لكن جميعها أساسي وهام في نطاق التداول، فمن خلالها يتمكن المتداول من معرفة مستوى السعر، ونتيجة لذلك يتخذ القرار أما بالبيع أو بالشراء .

هذا بالإضافة إلى دورها في رسم صورة شاملة عن تحليل قوى العرض والطلب، بمعنى أنها توفر صورة واضحة يمكن الاعتماد عليها لتحديد القوة المسيطرة على المشترون والبائعون.

ما المقصود بالتحليل الفني وما هي أبرز أدواته ؟

يعرف التحليل الفني على أنه نمط معين، يتم من خلاله تحليل الأصول المالية وأسعار الأسهم، ويحدث ذلك من خلال إدارة بيانات الأسعار لتلك الأسهم، والاتجاه الماضي لها، بهدف توقع اتجاهاتها المستقبلية والمنحنيات الخاصة بها .

ولتحقيق تلك العملية يتم الاعتماد على مجموعة من البرامج، تلك المخصصة لتحويل الرسوم البيانية والتغير في السعر، لفهم أسلوب وطريقة التحليل الفني، ومن ثم تطبيقه في التداول بصورة صحيحة.

هناك العديد من شركات الوساطة الموثوقة، يلزم اختيار واحدة منها لتلقي التدريب، ومن خلال تلك الشركات سيتم مرافقة خبراء معتمدين ومحللين فنيين، ولعلم من أبرز تلك الشركات ما يلي:

  1. تقييم شركة Evest .
  2. تقييم شركة Exness .
  3. تقييم شركة XTB .
  4. تقييم شركة AvaTrade .
  5. تقييم شركة etoro .
  6. تقييم اكسيا .

ما هي نظريات التحليل الفني ؟

يعتمد التحليل الفني على مجموعة من المبادئ الأساسية في الأسواق بمختلف أنواعها، وتتمثل في:

سعر السهم

سعر السهم في الوقت الحاضر لشركة ما يعكس كافة المعلومات عن تلك الشركة وهذا ما يعتقده تشارلز داو في هذا النطاق، لذا فالمحللون يعتمدون على تلك المعلومات المقتبسة من الأسعار للتنبؤ بالأسعار المستقبلية.

حركة الأسعار

يقول تشارلز دو أن حركة ومنحنيات الأسعار غير عشوائية، فلو كانت الأسعار تسير على هذا النحو لكان من العسير جني الأرباح.

ما هو تاريخ التحليل الفني ؟

على الرغم من رغبة الكثير من المحللين والمتداولين في معرفة أدوات التحليل الفني ألا أنه هناك أشخاص آخرون يرغبون في معرفة تاريخ التحليل الفني، يرجع تاريخ بدايته لما يقارب المائة عام، ولكن لوحظ تطوره في القرن الماضي، ويرجع الدور الأساسي في تطور وازدهار التحليل الفني إلى تشارلز داو، حيث تمكن من وضع ما يعرف بنظريات التحليل الفني.

ما هي أهمية التحليل الفني ؟

تتمثل أهمية التحليل الفني للأسهم والعملات فيما يقدمه من مميزات، ولعل من أبرز تلك المزايا ما يلي:

عرض توصيات التداول

بإمكانك استخدام تلك التوصيات عند اتخاذ خطوة تنفيذ الصفقات، ومن خلالها ستتمكن من معرفة متى يجب وضع حد لوقف الخسارة أو جني الأرباح، ونتيجة لذلك أصبح من اليسير تقييم عمليات التداول الفردية وفقًا لمدة المخاطرة، بمعنى هل المبلغ المستهدف يستحق المخاطرة فعلاً أم لا؟.

تحليل اتجاه السوق

التحليل سيطلعك على الاتجاه العام للسوق، هل هو في اتجاه صعودي أو هبوطي، وبعد معرفة الاتجاه الصحيح فأنت بحاجة إلى انتظار مجموعة من العوامل قبل الاستعداد للتداول مثل التقدم أم التراجع.

تكوين معلومات قيمة

ستحصل على ثروة من المعلومات القيمة عن طريق الرسوم البيانية، وتعتبر تلك المعلومات أساسية؛ لفهم السوق، وستحصل على معلومات تفصيلية فيما يخص قوة الاتجاه.

ما هي أدوات التحليل الفني باختصار ؟

تعدد أدوات التحليل الفني ومن خلال تلك الفقرة سنتعرف على أهم تلك الأدوات، والتي من خلال سيتمكن المحلل والخبير الفني من تحديد منحنيات واتجاهات الأسعار، وهي كالتالي:

الاتجاهات :

إحدى أهم القواعد الأساسية لنجاح تداول الأموال هو التداول مع الاتجاه، حيث يجب على المتداول فهم المنحنيات والاتجاهات والقدرة على فهم مستقبلها وتحديدها بصورة سليمة؛ للتمكن من جني الأرباح بمجرد حدوث تغير في الاتجاهات العامة للسوق، تتعدد أنواع الاتجاهات (الصاعد – العرضي – الهابط).

النماذج :

النماذج هي مزيج بين خطوط الاتجاه والمقاومة والدعم، وتعتبر واحدة من أهم الأدوات، تكمن أهميتها في أنها تساعد المحلل في تكوين صورة جيدة عن تحليل قوى العرض والطلب .

بالإضافة إلى منحه صوره يسيرة يمكن من خلالها تحديد القوة المتحكمة بالسوق، وبعدها يستطيع المحلل من اتخاذ قرار استثماري صحيح، ونتيجة لذلك سيتمكن من تحقيق أهدافه المرجوة.

الدعم والمقاومة :

من أكثر المصطلحات المستخدمة في هذا السياق، وتعتبر من أبرز وأهم أدوات التحليل الفني، ويمكننا من خلال النقاط التالية تقدم شرح مفصل لكلًا منهما:

  • الدعم

يوضح مستوى السعر الذي يتخذ فيه البائع قرار البيع بصورة منخفضة، على عكس المشتري الذي يميل إلى الشراء بصورة موسعة.

  • المقاومة

توضح مستوى السعر الذي يتجه فيه المشترين للشراء بصورة أقل على عكس البائعين.

المؤشرات :

تعتمد تلك الأداة على حجم التداول وبيانات السعر، هي ناتج لحساب المعادلات الرياضية، لها أهمية قصوى، فهي توفر للمحلل وجهة نظر شاملة فيما يخص اتجاه حركة الأسعار، تعتبر أداة تكميلية؛ لتأكيد الأدوات الأخرى.

أبرز 6 نصائح للتحليل الفني للمبتدئين

بعد معرفة أدوات التحليل الفني يلزم معرفة مجموعة من النصائح والإرشادات لتحقيق أقصى فائدة، وهي كالتالي:

معرفة الأساسيات

يحدث تقلب متغير بالسوق؛ نتيجة التغيرات الاقتصادية، ووجود فهم واضح لسوق العملات هي خطوة ذكية تمكن المتداول من الحفاظ على مستوى النجاح لأطول فترة ممكنة، فالهدف الرئيسي من تلك العملية هو تحقيق أرباح والحفاظ عليها.

تحديد هدف واقعي قابل للتنفيذ

من النصائح الهامة التي يلزم وضعها بعين الاعتبار وضع أهداف واقعية عن التداول، بالإضافة إلى وضع خطة صحيحة؛ ليصبح من اليسير تخطي كافة العواقب دون أدنى خسارة.

الاعتماد على استراتيجية صحيحة

وضع خطة استراتيجية صحيحة ومدروسة من النصائح النافعة التي تمكنك من الحفاظ على مستوى نجاحك.

ضبط ردود الأفعال

في حقيقة الأمر أن المتداولين المبتدئين يشعرون بثقة كبيرة تجاه صفقة معينة، الأمر الذي يدفعهم للمخاطرة متغافلين عن أمر الإدارة الصحيحة للمخاطر، وعند التعرض للخسارة التي تحدث نتيجة التهور تزداد الأخطاء .

وبسبب الشعور بالعجز الناتج عن الخسارة يقرر المتداول الانسحاب من تلك الصفقة للانتقال إلى صفة أخرى، لذا فمن أهم النصائح التي يلزم وضعها بعين الاعتبار ضبط الانفعالات، والتداول بمبالغ مالية صغيرة ورفعها شيءً فشيء عند الإلمام بجميع النواحي.

تقييم الأداء

تقييم الأداء والمهام سواء كل شهر أو كل عام من الأمور الهامة، ويحدث ذلك من خلال معرفة عدد الصفقات وتحليل النتيجة الخاصة بهم بصورة شاملة، بمعنى أنه من غير الصحيح الحكم على مدى النجاح أو الفشل بالحكم على صفقة واحدة بعينها.

الابتعاد عن المخاطرة بكامل المبلغ

في حال خسارتك لرأس المال فهذا يعني أنك خسرت عملك للأسف، لذا ينصح بعدم المخاطرة بأكثر من 4% من إجمالي ايداعك في أية صفقة من الصفقات.

تواصل معنا

ما هي أبرز الفروق بين التحليل الأساسي والتحليل الفني ؟

التحليل الأساسي والتحليل الفني يعتبران بمثابة عمودان أساسيان لكافة تحليلات السوق المالي العالمي، ونتيجة لذلك يصبح من اليسير على المستثمرين الحصول على رؤية واضحة للعرض والطلب، هذا بالإضافة إلى إمكانية التنبؤ من تحركات الأسهم، وبالحديث عن أبرز الفروق بينهما هي كالتالي:

التحليل الأساسي يعتمد على :

  1. الاخبار الاجتماعية، الاقتصادية والسياسية.
  2. العوامل الاقتصادية.
  3. البيئات الاقتصادية المختلفة مثل تقارير البطالة والوظائف.

التحليل الفني يعتمد على :

  1. دراسة البيئات الاقتصادية ومخططات وأنماط الأسعار لشركة معينة.
  2. الانحناءات والاتجاهات والمؤشرات الفنية المتنوعة.
  3. مستوى الدعم للقيعان والقمم.

وفي الختام فقد تعرفنا على أدوات التحليل الفني بشيء من التفصيل في الفقرات السابقة، هذا بالإضافة إلى مجموعة من النصائح التي يلزم اتباعها؛ للنجاح في مجال التداول.

ما هو التحليل الفني في الفوركس؟

ما هو مفهوم التحليل الفني وما هي أدوات التحليل الفني هي أسئلة يبحث عنها ملايين الأشخاص الراغبين في خوض تجربة التداول، فالتحليل الفني يمكن استخدامه في السوق المالي، ويهدف إلى توقع حركة السعر في الوقت الحاضر، وتطبيقه على كافة الأزمنة، بداية من التحليل الفني للدقيقة الواحدة وصولاً إلى الشهر، تتمثل أهمية التحليل النفسي في تمكن المتداول مع تحقيق نتائج مرضية، ويحدث ذلك من خلال التنبؤ باتجاه الأسعار، ونفاط الدخول والخروج، ويمكن الاعتماد عليه لتحديد الأسعار المستقبلية لكافة الأدوات المالية مثل الأسهم والفوركس.

هل فعلاً التحليل الفني مفيد ؟

بالطبع، فهذا التحليل مفيد للاستثمار، ولكن يلزم الاعتماد على أدوات مساعدة لمعرفة اتجاهات أسعار الأسهم، ونتيجة لذلك يتم اتخاذ القرار الصحيح أما بالبيع أو بالشراء.

سجل بياناتك مع فوركس صح الان، واحصل على استشارات اقتصادية وابدأ في جني الثمار

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
ما هي أفضل 5 شركات تداول عقود الفروقات المرخصة 2023 ؟
التالي
بالخطوات كيفية شراء أسهم نيفيديا 2023 ؟

اترك تعليقاً